الأحد، 28 أبريل 2024 11:44 م

بعد اعتداء كفيل على مواطن مصرى.. نواب يطالبون وزيرة الهجرة بالاستقالة.. غطاس: نظام الكفيل عبودية.. جمال عباس: الدولة جعلت المصرى أرخص شخص بالعالم.. وعجينة: على الشاب اللجوء للقضاء

النواب:كرامة المصريين خط أحمر

النواب:كرامة المصريين خط أحمر النواب:كرامة المصريين خط أحمر
الأحد، 29 مايو 2016 10:00 م
كتب أحمد الجعفرى
"كرامة المصريين خط أحمر" هكذا قال نواب لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب وأجمعوا، بعد واقعة الاعتداء التى تعرض لها مواطن مصرى على يد كفيل فى أحد الدول العربية، تلك الواقعة التى فتحت ملف "العاملين فى الخارج"، ودور الدولة فى التواصل معهم وحمايتهم، ومشاكل نظام الكفيل المطبق فى بعض الدول الخليجية، الذى وصفه النواب بالعبودية.

سمير غطاس: المصريون يهانون فى الخليج والدولة تتفرج.. ولابد من إلغاء نظام الكفيل



ومن ناحيته أبدى سمير غطاس، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، استنكاره من اعتداء كفيل على شاب مصرى، بعد أن أجبره على خلع ملابسه، مؤكداً أن هناك العديد من الحوادث التى وقعت فى عدة دول عربية على رأسها السعودية والكويت، وانتهكت فيها كرامة المواطنين المصريين، وتساءل عما وصلت إليه التحقيقات فى قضية المواطن المصرى الذى دهس من قبل فى الكويت، وماذا قدمت الدولة لآلاف المواطنين المصريين الذين يعاملون أسوأ معاملة فى السعودية ويتعرضون للجلد والظلم؟.

وشدد "غطاس" على ضرورة إلغاء نظام الكفيل، لأنه نظام عبودية واستعباد، وتساءل مستنكرًا عن كيف تعامل الدولة المصرية المواطنين السعوديين معاملة المصريين ولا يحدث العكس فى المملكة العربية السعودية، المصريين يعاملون معاملة سيئة ومهينة فى عدد من الدولة العربية وخاصة الدول الخليجية، وعلى رأسها السعودية والكويت، ماعدا الإمارات.
سمير غطاس - مدينة نصر copy

وأكد "غطاس" على ضرورة تحرك الدولة بشكل سريع وحاسم لمواجهة تلك الأزمة، وأن تحفظ كرامة المواطنين فى الداخل حتى لا تهان فى الخارج، وإن لم تستطع الدولة حماية مواطنيها، فعلى العمالة المصرية أن تعود إلى مصر فورًا.

وانتقد "غطاس"، تعامل وزيرة الهجرة نبيلة مكرم مع أزمة اعتداء كفيل، على شاب مصرى، يعمل لديه فى احدى الدول العربية، مستنكراً سؤال الوزيرة عن الدولة التى وقعت فيها الحادث، قائلاً: "هى لسه بتسأل، أشرف لك تقدمى استقالتك، لأنك ليس لكى مهمة"، وطالب غطاس من الدولة ووزارة الخارجية بسرعة التحرك لحماية العاملين المصريين فى الخارج فى كافة الدول.

وأضاف "غطاس" قائلاً: "على الدولة أن تسعى لدى أشقائنا السعوديين الذى تربطنا بهم علاقات ود ومحبة وتوافق من أجل إلغاء نظام الكفيل، لأنه نظام غير محترم.

عاطف مخاليف يشكك فى صحة "الفيديو" ويهاجم الخارجية:غير قائمة بدورها


فيما طالب عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بتحرى الدقة حول الفيديو الذى تم تداوله لاعتداء كفيل على عامل مصرى فى إحدى الدول العربية الذى يتشكك فى صحته، مستشهدًا بالصورة التى تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعى بشأن التقاط إرهابى سجين فى أحد السجون لصور "سيلفى" من داخل محبسه، وقيل خطأ أن السجن المودع فيه الإرهابى هو سجن مصرى، والذى اتضح غير ذلك فيما بعد.

وأكد "مخاليف"، أن هناك تجاوزات تحدث من جانب الكفيل بحق العاملين المصريين، وطالب بأن تكون المعاملة بالمثل، مؤكدًا أن العاملين لم يحصلوا على حقوقهم والخارجية المصرية غير قائمة بدورها على أكمل وجه.

وانتقد "مخاليف" دور السفراء المصريين فى كل الدول وعدم اهتمامهم بشؤون المصريين فى الخارج.
عاطف مخاليف copy

إلهامى عجينة: المصرى أكيد عمل جريمة والكفيل نصب نفسه قاضيا



وعلق النائب إلهامى عجينة، على حادث تعدى كفيل بإحدى الدول على مواطن مصرى بالضرب ، قائلًا : الحادثة فردية والشخص الذى تعرى وتم الاعتداء عليه بالفيديو من المؤكد أنه ارتكب جرمًا، ولكن أيًا كان جرمه فهذا لا يبرر الاعتداء عليه، والكفيل نصب نفسه مشرعًا وقاضيًا ، وحكم على المواطن ونفذ الحكم وكان يجب أن يلجأ إلى أجهزة الشرطة.

طالب عجينة المواطن المصرى المعتدى عليه أن يتقدم ببلاغ للجهات المسؤولة للحصول على حقه بفعل القانون.
وهاجم عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، وزيرة الهجرة الدكتورة نبيلة مكرم لعدم قيامها بدورها المنوط بها ، وعدم قيامها بتغييرات فى إدارة الوزارة.
الهامى عجينه copy

وأضاف "عجينة" "الوزيرة لا تتحرك الا بعد حدوث المشاكل، والتى تفاجأ بها على وسائل الأعلام ، وتخرج علينا لتدلى بتصريح أو إثنين، وبعدها تهدأ الأجواء ولا نجد فعل واقع على الأرض، يقدم حلولا.

وهاجم عجينة نظام الكفيل السعودى، مستنكرا حصول الكفيل على مبالغ مالية من قوت وعرق العاملين، ويتحول الأمر لسبوبة للمواطنين السعوديين، معتبرا ذلك انتهاكا لحقوق الإنسان، وطالب الحكومة والدولة أن تتابع ملف العاملين بالخارج.
جمال عباس: الدولة أهانت المواطنين وجعلت المصرى أرخص وأحد فى العالم

ومن جهته استنكر جمال عباس، الواقعة قائلاً: "احنا اللى اهنا انفسنا، والمصرى أصبح أرخص واحد فى العالم ، وذلك نتيجة تعامل الدولة مع مواطنيها بشكل مهين، وليس أدل على ذلك من أن التعويضات التى تصرف لأسر الضحايا الذين فقدوا فى الحوادث المختلفة مبالغ مالية تقدرها الدولة بـ 5 آلاف جنيه.

وأكد "عباس" أنه بناء على تعامل الدولة المصرية مع مواطنيها، لا يمكن أن نستبعد أن تتعامل الدول الأخرى بشكل مهين مع المصريين، فهذا أمر لا يدعوا إلى الاستغراب، فقيمة الشعب مهدرة فى الداخل، وعلى الحكومة المصرية أن تضع المواطنين المصريين فوق الرؤوس.

واختتم "عباس" حديثه، مؤكدا على ضرورة تتبع مصدر الفيديو الذى تم تداوله لاعتداء كفيل على مواطن مصرى، لحين الوصول لمصدره ومحاسبة المسئولين، وعلى الحكومة ووزارة الخارجية والهجرة والسفراء فى كافة الدول أن يراعوا ملف العمال المصريين فى الخارج، وأن يكون لنا موقف حاسم حتى لو تطلب استدعاء سفراء تلك الدول وصولا لإلغاء التمثيل الدبلوماسى مع الدول التى تهين المصريين.
النائب جمال عباس عمر دائرة مركز أسيوط أمام مجلس النواب copy



print