الخميس، 25 أبريل 2024 06:44 م

عبد الحميد كمال يتصدر المشهد مستندا لتجربته الأخيرة .. المصريين الأحرار ينافس على مقعدين .. والنور يواجه بيانات الشباب السلفى .. والعائلات تدعم المؤتمر والشحات يقود الشباب

السويس معركة تكسير العظام

السويس معركة تكسير العظام حرب الانتخابات فى السويس
الخميس، 05 نوفمبر 2015 05:00 ص
السويس – محمد كمال
"مقعد البرلمان هو الحل" هكذا يمكن وصف لسان حال المرشحين لمجلس النواب بالسويس فمنذ انطلاق موعد الدعاية الانتخابية وشهدت السويس افتتاح مقرات 30 مرشحا بينهم 7 حزبيين، فضلا عن قيام مرشحين مستقلين بعمل مسيرات بالسيارات والدراجات البخارية من أجل الإعلان عن أنفسهم.

ومع سخونة أجواء الانتخابات وقصر فترة الدعاية التى لا تتعدى 15 يوما بدأت حرب تكسير العظام والأصوات فى محاولات لحصد أكبر عدد من الأصوات وخاصة بين مرشحى القبائل، والتى تشهد ولأول مرة منذ سنوات طويلة تحالفات قوية من أجل إنجاح "أبنائهم" على أمل فى تقديم هذا النائب المنتظر، عقب ذلك خدمات لأهالى جمعيته "فاتورة انتخابية" على شكل فرص عمل وبعض الخدمات المتعلقة بالتعليم والصحة.

ومع تصاعد قوة الانتخابات وقرب عملية الاقتراع يتضح المشهد السياسى يوما بعد الآخر من خلال مؤشرات وأحاديث المواطنين تظهر المنشورات بقوة على الساحة والشارع السويسى بقيام بعض المنتفعين بتأجير أطفال وقيامهم بتوزيع المنشورات التى تستهدف وتنال من عدد من المرشحين الذين يمثلون خطورة على آخرين وإطلاق الحسابات الوهمية على الفيس بوك من أجل مجابهة هؤلاء المرشحين ومحاصرتهم بأقوال وتهم تحاول التقليل من قوتهم التصويتية.

بيانات السلفيين


ويواصل حزب النواب مواجهة بيانات ودعايات اتحاد الشباب السلفى بعد نشر سيل من التهم والهجوم على أحد المرشحين بالتحالف مع مرشح آخر لكسب تأييد شعبى له واستغلال نفوذه المالى.

كما أصدر اتحاد الشباب السلفى الذى يضم تحالفا من شباب حزب النور والأصالة والبناء والتنمية 3 بيانات الأول تضم فضح وهجوم على مؤسسى حزب الوطن والثانى تضمن هجوما على نتائج المرحلة الأولى وإعلان تأييدهم لعباس محمد أمين النور وميمى حميدو مرشح الحركة الوطنية.

أما البيان الثالث فتضمن هجوما على مرشحين ينتمون للقبلية العصبية بالمحافظة، واتهم البيان بعقدهم لقاء مع قيادى بتحالف فى حب مصر؛ لكسب تأييدهم ومحاولة لعمل صفقة وتحالف معهم على حد وصف البيان.

سخونة الأجواء والمشهد السياسى


ومع الإعلان الرسمى لأسماء المرشحين الذى وصل إلى 51 مرشحا بعد رفع اسم مرشح من الكشف النهائى متهم بقضية تنقيب عن الآثار بدأت مؤشرات صعود وهبوط المرشحين وتحرك الشارع السياسى مع المرشحين.

عبد الحميد كمال يتصدر المشهد


جاء فى تقدم المشهد عبد الحميد كمال والذى سبق ودخل جولة الإعادة بالانتخابات الأخيرة وحصل على 46 ألف صوت ولديه أكثر من 20 كتابا ودراسة عن المحليات ومشاكل السويس ومخاطر الألغام والمشاكل المجتمعية والمعلمين.
3 copy
عبد الحميد كمال حزب التجمع
وينافس بقوة عماد خاطر وسيلى المحامى ومرشح حزب المصريين الأحرار والذى يتمتع بقبول من جانب المحامين، ولديه ظهير سياسى من قبل الحزب وأنصاره مع جمال عبيد مرشح الحزب الآخر، بالإضافة إلى ممدوح خاطر رجل الأعمال ومرشح حزب المؤتمر الذى يلقى دعما كبيرا من العائلات.

خالد الشحات ضمن أبرز الشباب الذين يخوضون الانتخابات


كما يأتى خالد الشحات ضمن أبرز الشباب الذين يخوضون الانتخابات ويلقى اهتماما؛ والذى يتمتع بقوة تصويتية بحى الأربعين والسويس ظهرت خلال الفترة الماضية، وكما يدخل دائرة الاهتمام فى الفترة الأخيرة بين الناخبين أبو المجد المصرى نقيب المحامين السابق ومحمد أبو سنة رئيس رابطة المعاقين بالإضافة إلى مرشحى الحركة الوطنية الثلاثة "ميمى حميدو، محمود النوبى، جمال عبد الباسط"، مصطفى أبو غبان مرشح حزب مستقبل وطن والذى يعوّل كثيرا على قوة الحزب الشبابية وخبرة فى العمل العام وتربيطاته الانتخابية بقطاع حى الجناين.

كما كثف فؤاد بشير المرشح المستقل الذى يخوض تجربته الأولى من تحركاته خلال الفترة الأخيرة بالإضافة إلى طلعت خليل مرشح مستقل.

ومن أبرز الذين شهدت لهم تحركات فى الفترة الماضية " المحاسب محمود مخلوف، الدكتور حازم شوقى، المحاسب أمجد فؤاد زكى، وغريب ربيع حسانين، المحاسب بالبنك الأهلى محمد عبد الفتاح، سعيد عزيز، فؤاد بشير، مهدى أبو سريوة، فوزى أحمد حسن، أحمد الهادى، طارق متولى، إبراهيم محمد، عمر الهادى، السيد محمد الهادى، أحمد رضوان، شرف الدين محمد شرف، أشرف عوض، ناصر السيد، نجاح رضوان، خالد البوهى، إيهاب مختار، حسن عبد النبى، سعد حجازى، حسن علام، محمود عطوة، محمد القزاز، محمد عباس أحمد، الدكتور صلاح أحمد السيد يوسف، عبد الله خلاف، جمال نصار".

3 مرشحين سيدات


يخوض الانتخابات 3 سيدات ويواجهن 49 مرشحا ويراهن على قوتهن فى مجال العمل العام، وتواصلهن مع المواطنين، والحصول على تأييد من قبل بعض الجمعيات الأهلية والحركات السياسية؛ خاصة بعد أن أصبح لكل مواطن الحق فى ترشيح 4 مرشحين بدلا من 2 فقط بعد أن أصبحت السويس دائرة واحدة بـ 4 نواب.

وبالمتابعة عن قرب من المرشحات يتصدر المشهد زينب الهادى؛ لما لها من تاريخ سياسى وحزبى؛ حيث شغلت من قبل منصب أمينة المرأة بالحزب الوطنى وسبق وأن نجحت على مقعد كوتة المرأة بانتخابات مجلس الشغب 2010.
7 copy
زينب الهادى مستقل
وتتمتع الهادى - التى تخوض الانتخابات مستقلة بعد أن تقدمت فى الانتخابات الأخيرة المؤجلة عن حزب السلام الديمقراطى - بعلاقاتها القوية بعدد من المديريات والأحياء وشبكة علاقات قوية بين الموظفين وهو ما تعوّل عليه كثيرا لحصد أحد المقاعد بالمحافظة.

وتظهر فى المشهد أمانى على أحمد كمالى كبير أخصائيين بالتضامن الاجتماعى وأمينة المجلس القومى لشئون الإعاقة‏ بالمحافظة وتخوض الانتخابات ممثلة عن حزب حماة الوطن والتى تقدمت بالانتخابات الأخيرة المؤجلة بالدائرة الثانية "الأربعين – الجناين".

وتخوض أمانى الانتخابات متسلحة بقوتها بمديرية الشئون الاجتماعية، وعلاقاتها مع المواطنين والعاملين بالمديرية والمجلس القومى لشئون الإعاقة،‏ وتعوّل كثيرا على علاقاتها بحى الأربعين وأفراد عائلتها من أجل خوض معركة انتخابية قوية وحصد مقعد من الكراسى الأربعة.

إيمان بكرى هى أحدث الوجوه التى تخوض الانتخابات لأول مرة


أما إيمان بكرى فهى أحدث الوجوه التى تخوض الانتخابات، وتعد التجربة الأولى لها، وهى حاصلة على بكالوريوس علوم إدارية، وتقدمت لأداء الكشف الطبى قبل غلق الباب بـ 4 أيام، وتحاول عن طريق التواصل مع المواطنين فى حصد أكبر عدد من الأصوات الانتخابية.

يذكر أن السويس بعد تعديلات الدوائر الانتخابية الأخيرة أصبحت دائرة واحدة بـ 4 نواب حيث تبلغ القوة التصويتية 402 ألف و 945 ناخبا طبقا لآخر تعديل بانتخابات الرئاسة الماضية موزعة على جميع أحياء المحافظة الخمسة.

1 copy
ممدوح خاطر مرشح حزب المؤتمر

2 copy
عباس محمد حزب النور

4 copy
طه حامد حزب النور

5 copy
عماد خاطر حزب المصريين الأحرار

6 copy
خالد الشحات مستقل

8 copy
مصطفى أبو غبان حزب مستقبل وطن



الأكثر قراءة



print