الأحد، 19 مايو 2024 01:23 م

لجنة التضامن تناقش الميزانية العامة للمجالس القومية.."القومى للأمومة والطفولة" يطالب بفرض جنيه رسوما زيادة على شهادات الميلاد.. "رعاية أسر الشهداء":"صرفنا مستحقات 783 من شهداء يناير"

البرلمان يناقش ميزانية المجالس القومية

البرلمان يناقش ميزانية المجالس القومية ميزانية المجالس القومية
الخميس، 26 مايو 2016 11:02 م
كتب هشام عبد الجليل
عقدت لجنة التضامن بمجلس النواب، برئاسة عبد الهادى القصبى، اجتماعا اليوم الخميس، لمناقشة الميزانية العامة للدولة فيما يخص المجالس القومية، بحضور عدد من ممثلى وزارات، التخطيط، والمالية، والتضامن.

عبد الهادى القصبى: لابد أن نتأكد أن هذه الزيادة يتم استغلالها فى الوجه المناسب



قال عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن بالبرلمان، إن ميزانية المجلس القومى للأمومة والطفولة فى العام المالى 2017/2016 بلغت 40 مليونا و940 ألفا بزيادة 940 ألفا عن موازنة العام الماضى، مطالبا ممثل وزارة المالية بالكشف عن سبب هذه الزيادة، مؤكدا أن اللجنة تدعم مجلس الأمومة والطفولة بشكل كامل، ولكن لابد من التأكد أن هذه الزيادة يتم استغلالها فى المكان المناسب.

فيما قالت هالة أبو على، الأمين العام للمجلس القومى للأمومة والطفولة، إن المجلس ليس فى حاجة إلى زيادة الموازنة العامة، ولكن فى حاجة ماسة إلى تشريعات تخص رسوم المواليد، عن طريق زيادة جنيها إضافيا لتصبح 2 جنيه على جميع المستخرجات الجديدة، كما يحتاج أيضا إلى تفعيل الدستور، الذى يحقق استقلالية المجلس القومى للأمومة والطفولة.
القصبى copy

ممثل وزارة المالية: الزيادة بسبب قانون الخدمة المدنية



فيما قال سيد أحمد، ممثل وزارة المالية، إن هذه الزيادة تعود لعدد من الأسباب منها النتائج المترتبة على قانون الخدمة المدنية"، موضحًا أن هناك خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من خلال بعض الموارد منها فرض رسوم جنيه زيادة على شهادات الميلاد.

كما طلب عبد الهادى القصبى، من المجلس القومى للأمومة والطفولة ضرورة الاستفادة من جميع المنح الخارجية التى يتم تخصيصها للشباب، خاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى دائما يشيد بدور الشباب وحفز على الاستفادة من خبراتهم فى جميع المجالات، لافتا إلى هناك بعض المنح التى لم تستغل بشكل مناسب فى الآونة الأخيرة، وهذا يثقل كاهل الدولة بالأعباء وزيادة الميزانية عليها.
hazim abdelsamad (2) copy

الأمين العام لـ"القومى للأمومة والطفولة": يجب عدم الاعتماد على جمعية واحدة فقط فى المنح



فيما أكدت هالة أبو على، الأمين العام للمجلس القومى للأمومة والطفولة، أنه كان يجب عدم الاعتماد على جمعية واحدة فقط فى المنح وهناك قصور من المنفذين خاصة أن هناك عددا كبيرا من الجمعيات، ولكن بسبب الظروف التى كانت تمر بها الدولة بشكل عام بعد ثورة 25 يناير لم يعد المجلس يعمل بكامل طاقته.

من جانبه قال سيد أبو بيه، الأمين العام للمجلس القومى لرعاية أسر الشهداء والمصابين، إن المجلس يقدم العديد من الخدمات لأسر الشهداء منها، تعويضات وصلت إلى 100 ألف جنيه لكل شهيد، و3000 جنيه معاش شهيد، بالإضافة إلى الرعاية الصحية فى الداخل والخارج، وإعفاء من الرسوم المدرسية والجامعية، ورحلات الحج والعمرة، والتكريم المعنوى بإطلاق الأسماء على المدارس والشوارع.

أضاف الأمين العام للمجلس، أنه قبل 25 يناير كان هناك إهمال كبير من جانب الدولة لرعاية أسر الشهداء والمصابين، على الرغم من أن مصر لديها شهداء منذ 1956 وبعدها مصر خاضت العديد من الحروب وسقط فيها العديد من الشهداء".

تابع "ابو بيه"،: "بنشتغل فى مكان غير آدمى لا يصلح للعمل وبأقل الإمكانيات، إلا أننا نقدم نشاطا متكاملا لأسر الشهداء والمصابين"، مشيرا إلى أن تركيز المجلس على أبناء الشهداء من خلال تنظيم رحلات تعويضية، لغرس قيمة الولاء والحب لهذا البلد.
لجنة التضامن كلهم كده ياشيتوس خلاص copy

لفت، الأمين العام للمجلس القومى لأسر الشهداء والمصابين، إلى أن المجلس قام بصرف مستحقات 783 شهيدا من أحداث ثورة يناير وأحداث محمد محمود الأولى والثانية وماسبيرو، وكذلك 5259 مصابا بالكامل ولا يوجد سوى 57 ملفا تحت الدراسة للفحص لنقص الأوراق المطلوبة، وعلى الرغم من ذلك هناك اتهامات دائما بالتقصير، وأن هناك محاولات دائما للتطوير وتقديم أفضل الخدمات لكى يصل الحق لأصحابه فقط متابعا: "ليس من المعقول أن يتم وضع اسم تاجر مخدرات مات فى حادثة على مدرسة أو شارع".

محمد أبو حامد: يجب ألا يقتصر "القومى لرعاية أسر الشهداء والمصابين" على حادثة أو واقعة بعينها



بدوره قال محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب، إنه لابد أن يضم المجلس القومى لرعاية اسر الشهداء والمصابين جميع الأشخاص وألا يقتصر الأمر على حادثة أو واقعة بعينها خاصة أن هناك الكثير من النقد الذى يوجه للمجلس فى وسائل الإعلام ودائما هناك اتهامات بالتقصير وأنه لم يقم على عمله بالوجه الكامل.

ورد سيد أبو بيه، رئيس المجلس القومى لأسر الشهداء والمصابين، أن وسائل الإعلام لا تسلط الضوء على ما يقدمه المجلس من فعاليات، موضحا، أن هناك بعض الشكاوى من أسر شهداء الاتحادية لعدم ضمهم فى المجلس.

أوضح "أبو بيه" أن هناك بعض أسر الشهداء والمصابين تسعى لـ"ابتزاز المجلس"، حيث إن مطالبهم يكون فيها مغالاة ولا تتناسب مع حجم الإصابة، وهناك من يطالبون بمستحقات مالية، وهم فى الأساس لا علاقة لهم بالأحداث التى يكفلها المجلس.
hazim abdelsamad (3) copy

"المجلس القومى لذوى الإعاقة": المجلس توصل إلى وجود فيديوهات لتجنيد المعاقين فى "داعش"



قال أشرف مرعى، رئيس المجلس القومى لذوى الإعاقة، إن المجلس توصل إلى وجود فيديوهات على الإنترنت لتجنيد المعاقين فى "داعش"، موضحا أن المجلس يسعى من خلال استخدام الوسائل التكنولوجية فى تدريب ذوى الإعاقة لتجنب الوقوع فى مثل هذه الكوارث، موضحا أن مقر المجلس لا يصلح لتقديم الخدمة، وهناك مساع لبناء مكان مثالى يليق بالأشخاص ذوى إعاقة.
hazim abdelsamad (4) copy

فيما طالب عاطف أمام، مدير عام بوزارة التخطيط، بضرورة إدراج شهداء الشرطة والجيش إلى المجلس القومى لرعاية أسر الشهداء، وذلك تقديرا وعرفانا لما يبذلونه من تضحيات فى سبيل الدفاع عن الوطن على أن يتم هذا الأمر بسرعة وعدم انتظار تشريعات من البرلمان، خاصة أن هناك الكثير من الأسر التى تفقد عائلها الوحيد وتكتفى الدولة بعمل جنازة مهيبة فقط له، وهذا الأمر غير مرحب به ولابد من الاعتناء بأسرة الشهيد وكأنها لم تفقد عائلها.


hazim abdelsamad (5) copy

hazim abdelsamad (6) copy

hazim abdelsamad (7) copy

hazim abdelsamad (8) copy

hazim abdelsamad (9) copy

hazim abdelsamad (10) copy

hazim abdelsamad (12) copy





الأكثر قراءة



print