السبت، 27 أبريل 2024 05:22 م

"السياحة والطيران" بالبرلمان تبدأ اجتماعها بدقيقة حدادا على أرواح ضحايا الطائرة.. وتستمع لرأى مسئولى وزارة السياحة حول أزمة ضوابط الحج.. وسحر طلعت: نعد تقريرا نهائيا وسنرفعه لرئيس المجلس

كواليس اجتماع لجنة السياحة

كواليس اجتماع لجنة السياحة كواليس اجتماع لجنة السياحة
الإثنين، 23 مايو 2016 06:00 ص
كتب محمد مجدى السيسى - تصوير حازم عبد الصمد
عقدت لجنة السياحة والطيران المدنى برئاسة سحر طلعت مصطفى، اجتماعا لها صباح أمس، الأحد، لاستكمال مناقشة الضوابط المنظمة للحج السياحى لموسم الحج، خالد المناوى رئيس غرفة الشركات السياح، فضلاً عن ممثلين من وزارة السياحة وغرفة شركات السفر والسياحة.
الكعبة

بدء الاجتماع بدقيقة حدادا على أرواح ضحايا الطائرة المنكوبة وقال بيان اللجنة الصادر منذ قليل، إن اجتماعها بدأ بالوقوف دقيقة حداد على روح ضحايا طائرة مصر للطيران، وأوضحت رئيسة اللجنة أن اللجنة تتابع عن كثب تطورات الحادثة والتحقيقات التى تجريها اللجنة المشكلة للتحقيق، وأنها على تواصل مع وزير الطيران المدنى للوقوف على آخر التطورات أول بأول.
الطائرة المنكوبة

رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة: نظام القرعة الأفضل ويحقق ثبات الأسعار


وقد أوضح محمد سيد شعلان، رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة، أنه تم التوافق مع مجلس إدارة غرفة الشركات السابق والحالى على نظام القرعة والذى طُبق منذ عام 2011، وقد أثبت التطبيق العملى أنه أفضل لما يحققه من ثبات الأسعار وهو ما يصب فى صالح المواطن، موضحًا: "نظام الحصص كان ينتج عنه ارتفاع فى الأسعار، وأنه لا يوجد مبرر للرجوع لنظام الحصص إلا إذا كان الغرض منه هو بيع تأشيرات، مؤكدًا أن الوزارة استجابت لأغلب طلبات الغرفة وقامت هذه الضوابط".

رئيس مجلس إدارة غرفة شركات السفر والسياحة: عدد كبير من شركات السياحة مُنحت فرص لتحقيق 150 مليون جنيه للسياحة الداخلية
لجنة السياحة (2)

وبدوره قدم الدكتور خالد المناوى، رئيس مجلس إدارة غرفة شركات السفر والسياحة، وفق بيان اللجنة، عدد من الأوراق والمستندات الخاصة بالضوابط المنظمة للحج، لافتًا إلى أنه تم انتخابه عام 2015، ولم يكن هناك وقت كاف لتغيير الضوابط المنظمة للحج، مرجعًا سبب المشكلة إلى منح عدد كبير من شركات السياحة فرص لتحقيق مائة وخمسون مليون جنيه للسياحة الداخلية، وذلك فى عهود سابقة، فضلا عن حصولها على تراخيص للسياحة الدينية مما زود عدد الشركات السياحية لذا أصبح من الصعب تطبيق نظام الحصص.

كما أوضح "المناوى"، أن تحديد الحد الأقصى لتسجيل الحجاج هو 135 حاجا وحد عالى، متابعا: "يجب ألا يتعدى 90 حاجا لأن نظام الحد الأقصى المفتوح يساعد السماسرة وليس لصالح الشركات أو المواطنين، وأن البسطاء فى الأرياف لا يعرفون الطريق إلى شركات السياحة فهو يعرف السمسار، ولذا كان دور الغرفة فى السعى لتخفيض الحد الأقصى لتسجيل الحجاج ليسمح للشركات بالعمل وليجنب المواطنين استغلال السماسرة.
خالد المناوى

عضو مجلس إدارة غرفة الشركات السياحية يطالب وزارة السياحة بتولى تنظيم الحج بشكل كامل


ومن جانبه، طالب باسل السيسى، عضو مجلس إدارة غرفة الشركات السياحية ورئيس لجنة السياحة الدينية، بأن تقوم وزارة السياحة بتنظيم الحج كاملاً لما تملكه شركات السياحة من الخبرة فى هذا المجال وما سينتج عنه من خفض لتكاليف الحج وهو ما يعود على المواطن بالنفع.

وذكر "السيسى"، أن النقل السياحى يمثل مشكلة كبرى حيث إن عدد الأتوبيسات قلت جدا، مطالبًا بإيجاد آلية مع البنك المركزى كى تستطيع شركات السياحة إخراج التحويلات بدون شبهة التهريب التى تطالها أثناء إخراج التحويلات إلى الخارج.

رئيسة اللجنة: سنعد تقريرا نهائيا ونرفعه لرئيس البرلمان


وبدورها، قالت سحر طلعت مصطفى رئيسة اللجنة، إنها قررت تشكيل لجنة منبثقة من لجنة السياحة والطيران المدنى، لدراسة ما استمعت إليه اللجنة، فى اجتماعاتها مع ممثلى شركات السياحة المؤيدة لنظام الحصص، فضلاً عن ممثلين عن شركات السياحة المؤيدة لنظام القرعة، إلى جانب اجتماع اليوم مع مسئولى وزارة السياحة ورئيس الغرفة.

وأضافت "طلعت مصطفى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن تلك اللجنة ستعد تقريرا نهائيا بشأن ذلك الأمر، وسترفعه إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لافتة إلى أن ذلك التقرير سيحمل توصيات لوزارة السياحة فى هذا الشأن.

وقال بيان اللجنة الصادر منذ قليل، إن اجتماعها بدأ بالوقوف دقيقة حداد على روح ضحايا طائرة مصر للطيران، وأوضحت رئيسة اللجنة أن اللجنة تتابع عن كثب تطورات.
لجنة السياحة

الأكثر قراءة



print