الجمعة، 03 مايو 2024 11:13 م

النواب يشيدون بقرار مجلس الأمن القومى لملاحقة محتكرى السلع الغذائية.. هيثم الحريرى يطالب بوقف تصدير الأرز حتى يعود لسعره الطبيعى..و"سعداوى" يطالب بمعالجة مياه الصرف واستخدامها فى زراعته

"الأرز" أمن قومى

"الأرز" أمن قومى الأرز أمن قومى
الجمعة، 20 مايو 2016 10:00 م
كتبت أسماء زيدان
خرج مجلس الأمن القومى بعدة قرارات، أبرزها ملاحقة محتكرى السلع الغذائية وفى مقدمتها الأرز، وفى هذا الصدد ينشر "برلمانى" آراء نواب البرلمان، للخروج من الأزمة، ومدى اتفاقهم مع قرارات المجلس، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

هيثم الحريرى عن أزمة الأرز: تقصير من الأجهزة التنفيذية فى تطبيق القانون


قال النائب هيثم الحريرى، إن قرار مجلس الأمن القومى بملاحقة محتكرى السلع الغذائية وفى مقدمتها الأرز، إجراء وقتى يتناسب مع ارتفاع سعر الأرز ووصوله لـ10 جنيهات للكيلو.
هيثم الحريرى

وأضاف الحريرى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" اليوم الجمعة: "ليس هكذا تدار الدولة، فهناك تقصيرًا من الأجهزة التنفيذية بالدولة فى تطبيق القانون".

وطالب الحريرى، الدولة بتوقف تصدير الأرز حتى يعود إلى سعره الطبيعى، وتمنع احتكاره، لتحل أسباب المشكلة من الأساس، متسائلاً: "أين مباحث التموين ووزارة التموين؟، القمح أصبح له محتكر، والأرز محتكر، والحديد محتكر.. ليه بنتعامل مع الشعب بسذاجة؟ محتاجين سياسية لمنع حدوث الأزمات وليس إجراءات وقتية للتعامل معها".

سحر الهوارى: الأرز والزيت والسكر سلع أمن غذائى لا يجب الاستهانة بها


فيما قالت النائبة سحر الهوارى، عضوة مجلس النواب بائتلاف دعم مصر، إن قرار مجلس الأمن القومى بملاحقة محتكرى السلع الغذائية وعلى رأسها الأرز جيد، وعلى وزارة التموين وكل الهيئات المختصة تنفيذه.
سحر الهوارى

وأضافت سحر الهوارى، فى تصريحاتٍ لها: "الأرز والزيت والسكر سلع أمن غذائى أساسية للشعب، ولا يجب الاستهانة بها". مطالبة وزارة التموين بتشكيل لجنة خاصة لدراسة الموقف الحالى، نظرًا لعدم توافر الكثير من السلع فى السوق المحلى، كما عليها أن تضع آلية لمتابعة محتكرى السلع ومنع حدوث ذلك مستقبلاً فأقل أسرة لا تستغنى عن الأرز وباقى السلع الاستراتيجية.

أحمد سعداوى يقترح معالجة مياه الصرف واستخدامها فى زراعة الأرز


وفى هذا السياق قال النائب أحمد مصطفى عبد الواحد سعداوى، عضو مجلس النواب بحزب حماة الوطن بمحافظة الفيوم، إن قرار المجلس القومى بملاحقة محتكرى السلع الغذائية وفى مقدمتها الأرز مهم للغاية، فلا يجوز أن تكون مصر من الدول المصدرة للأرز، ويصل سعر الكيلو بها إلى 8 جنيهات.

واقترح سعداوى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" اليوم الجمعة، معالجة مياه الصرف الصحى، واستخدامها فى رى الأرز، حتى لا يتسبب الأرز فى إحداث أزمة تتعلق بمياه الرى، مضيفًا: "عايزين نعرف المشكلة جايه منين ونحلها، لنوقف ما يحدث من تلاعب من قِبَل محتكرى السلع الغذائية".

طارق الخولى: يد الدولة يجب أن تكون قوية على المحتكرين المتاجرين بمعاناة الشعب


وقال النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن على الدولة تنفيذ قرار مجلس الأمن القومى بملاحقة محتكرى السلع الغذائية، مؤكّدًا أن يد الدولة يجب أن تكون قوية على المحتكرين الذين يعملون على رفع أسعار السلع.
طارق الخولى

وأضاف الخولى، فى تصريحاتٍ له، أن السلع الغذائية من أولويات الأمن القومى الضرورية، ولابد أن تكون هناك محاسبة سريعة ورادعة، لمن تسول له نفسه المتاجرة بمعاناة المصريين فى مرحلة بها تحديات اقتصادية كبرى.

الارز

مجلس النواب

print