الإثنين، 13 مايو 2024 05:12 ص

بعد الحكم على متظاهرى 25 إبريل.. نادية هنرى: هتزرع اعتقال هتحصد داعش.. جون طلعت: سرعة الحكم تثير الاستفهام.. أحمد على: أمناء الشرطة تظاهروا دون تصريحهم والقبض على الشباب ليس عدلًا

هتافات الرفض البرلمانية

هتافات الرفض البرلمانية هتافات الرفض البرلمانية
الإثنين، 16 مايو 2016 01:35 م
كتبت سماح عبد الحميد
"غيرتكوا على بلدكوا وخوفكوا عليها أمر يسعدنى ويسعد أى وطنى حقيقى" بهذه الكلمات علق الرئيس عبد الفتاح السيسى على المعترضين على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، والتى تم بمقتضاها التنازل عن جزيرتى ثيران وصنافير.

23b70935-ef88-4808-b20f-f4654123f0d0 copy

الرئيس السيسى قال هذا التعليق خلال لقائه بممثلى المجتمع المصرى، قبل أيام من تنظيم تظاهرات فى 25 إبريل رافضة للاتفاقية.

ورغم ما قاله الرئيس من استيعابه للوضع، ولحالة الغضب التى أثنى عليها ووصفها نوع من الغيرة على الأرض، إلا أن أكثر من مائة شاب من المشاركين فى هذه المظاهرات تم الحكم عليهم بأحكام وصفها البعض بالصادمة، تتراوح بين سنتين وخمس سنوات.

الأحكام الصادرة، والسرعة فى اتخاذها دفعت عددًا من النواب إلى انتقادها، خاصة أن بعض القضايا التى يحاكم فيها إرهابيين لم يتم محاكمتهم بنفس السرعة التى حوكم بها هؤلاء الشباب.

نادية هنرى: هناك من يرغب تحويل عام الشباب إلى عام بدون "شباب"


انتقدت نادية هنرى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، الأحكام الصادرة ضد شباب 25 إبريل، قائلة "إن هناك من يريد أن يحول عام 2016 من عام الشباب إلى عام بدون شباب".

ناديه هنرى copy

أضافت نادية هنرى فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه من الأخطر محاولة إغلاق خط المعارضة، مؤكدة أن هؤلاء الشباب لم يرتكبوا أى أعمال تخريبية، وبعضهم تم القبض عليه من منزله، أو بشكل عشوائى.

تابعت نادية هنرى "من الواضح أن هناك هجمة شرسة ضد المعارضة، لافتة إلى أنه مع كامل احترامها للقضاء، إلا أن الأحكام الصادرة ضد الدستور، مؤكدة أنه بعد ثورتين وفقًا للدستور لا يمكن أن نصدر هذه الأحكام ضد شباب عبر عن رأيه".

ناشدت النائبة، الرئيس عبد الفتاح السيسى بالعفو عن هؤلاء الشباب، لأنهم شباب يحب بلده وله كامل الحق فى التعبير عن رأيه ــ على حد قولها.

أضافت نادية هنرى، أن وضع الشباب فى السجون يساعد فى استقطابهم للجماعات المتطرفة، قائلة "تزرع اعتقال تحصد "داعش"، عيش حرية كرامة عدالة كلمات دفعنا ثمنها كثير فى غضون ثلاثة أسابيع."

تساءلت النائبة: "بأى منطق سياسى وقانونى يحكم القضاء المصرى بالسجن على عشرات الشباب الذين تظاهروا فى 25 إبريل لرفض الاتفاقية جزيرتى تيران وصنافير بأى حق، خاصة أنه من حق الشعب أن يعبر عن رفضه لقرار صادر عن السلطة التنفيذية، لاسيما وإن كان بأهمية هذت القرار المصيرى".

جون طلعت: سرعة الحكم على شباب 25 إبريل تثير الاستفهام.. ولما لم تحاكموا حبارة هكذا ؟


انتقد جون طلعت، عضو مجلس النواب عن دائرة شبرا وروض الفرج، سرعة إصدار أحكام ضد شباب 25 إبريل .

جون طلعت copy

وقال طلعت لـ"برلمانى"، إنه حتى ولو كان المبرر فى أن هؤلاء الشباب تظاهروا بدون ترخيص، وخالفوا قانون التظاهر فعلامة الاستفهام الكبيرة تدور حول سرعة إصدار الأحكام ضد هؤلاء الشباب، فى حين أن العديد من محاكمات الإرهابيين تظل لأعوام دون إصدار أحكام حاسمة.

وتابع: "من المفترض أنه إذا أردنا أن يصبح عام 2016 هو عام الشباب علينا التقرب لهم ومناقشتهم، ولكن فعليًا حتى الآن، لم يقدم أى منا شيئًا يساعد شباب مصر".

وتساءل طلعت: "لماذا يتم استهداف الشباب تحديدًا فى حين يوجد متهم مثل حبارة لم يحصل على حكم حتى الآن؟، ولماذا يعاقب هؤلاء الشباب تحديدًا من متظاهرى 25 إبريل بحجة أنهم دعوا للتظاهر فى حين أن هناك شخصيات أخرى دعت للتظاهر والنزول فى هذا اليوم، ولم يتم ضبطهم أو إحضارهم مثل خالد على.

وأضاف، إذا تم تطبيق القانون فيجب أن يطبق أيضًا على المتظاهرين المؤيدين للحكومة، مؤكدًا أنه إذا أردنا العدل علينا تطبيق القانون على الجميع "المؤيد والمعارض" .

لجنة حقوق الإنسان ستناقش سجن شباب 25 إبريل ولماذا لم تحاكم السلطة من رفعوا أعلام السعودية


قال أحمد على عضو لجنة حقوق الإنسان، إن اللجنة ستناقش غدًا قضية الحكم على شباب 25 إبريل .

أحمد على copy

وأضاف على، فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه إذا أردنا أن نطبق قانون التظاهر فعلى السلطة أن تطبقه على الجميع، متسائلًا لماذا لم يتم تطبيق القانون على المؤيدين الذين نزلوا للميدان رافعين أعلام السعودية .

وأوضح النائب، أن أمناء الشرطة أيضًا نظموا تظاهرات بدون تصريح ولم يتم القبض عليهم، وأشار إلى أن الشباب المتظاهرين لم يرتكبوا أى أعمال تخريبية، وتظاهراتهم كانت سلمية، وبالتالى فإن القبض عليهم بتهمة خرق قانون التظاهر أو لخلافهم مع الدولة مقابل عدم القبض على المؤيدين لا يعد عدلًا.


print