الأحد، 19 مايو 2024 04:28 ص

11 ملفا شائكا على طاولة "برلمانى".. انقسام "النواب" على مكافأة المسلسلات.. وزير الطيران: وأنا صغير كنت مندفع.. تطبيق قانون 47 بدلا من "الخدمة المدنية".. مقتل "المصريين بالخارج" فى البرلمان

حصاد المانشيتات

حصاد المانشيتات حصاد المانشيتات
الإثنين، 16 مايو 2016 04:12 ص
كتب أيمن رمضان
يستعرض موقع برلمانى وكالة "اليوم السابع" البرلمانية أهم وأخطر المانشيتات التى نشرها على مدار الساعات الماضية، والتى جاء أبرزها:

تطبيق قانون 47 بدلا من الخدمة المدنية


وزعت وزارة المالية، منشورًا على كل الإدارات والهيئات التابعة لها، يتضمن الفتوى الصادرة من الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، والتى تنص على وجوب عودة تطبيق قانون رقم 47 لسنة 78 والمعروف باسم "العاملين المدنيين بالدولة" اعتبارًا من 20 يناير 2016.
تطبيق قانون

انقسام النواب على مكافأة المسلسلات


أثار إعلان الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، تخصيص جائزة مالية بقيمة مليون جنيه للأعمال الدرامية الرمضانية الخالية من مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات، بالتنسيق مع صندوق التمويل الأهلى بوزارة الشباب، ردود فعل متباينة بين أعضاء لجنة التضامن بمجلس النواب، ما بين مؤيد لهذه المبادرة وبين معارض لها.
انقسام

مناقشة قوانين "الإدارة المحلية"


قال أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن اللجنة ستبدأ خلال الأيام المقبلة، مناقشة مشروعات القوانين الخاصة بقانون الإدارة المحلية، التى أحيلت إلى اللجنة من قِبَل المجلس، دون انتظار مشروع قانون الحكومة.
مناقشة قوانين

مقتل المصريين بالخارج فى البرلمان


بعد تكرار واقعة مقتل 3 مصريين بالخراج بأمريكا ولندن وإيطاليا، بدأ مجلس النواب القيام بدوره فى تلك القضية، حيث طالب عدد من النواب بعقد جلسة طارئة لمناقشة ملف مقتل المصريين بالخارج، فيما اعتبرت لجنة العلاقات الخارجية أن تلك القضية مسؤوليتها وكفيلة بحلها ولا يمكن حلها من خلال جلسة عامة للبرلمان.
مقتل المصريين

وزير الطيران: وأنا صغير كنت مندفع


انتهى منذ قليل، لقاء المهندس شريف فتحى وزير الطيران المدنى، بعدد من أعضاء مجلس النواب بلجنة السياحة، برئاسة سحر طلعت مصطفى، لمناقشة أزمة "الطيارين"، وخطة الوزارة فى المرحلة المقبلة، وتأمين المطارات المصرية، ومتى سيتم رفع حظر السفر من روسيا وبريطانيا كما حدث مع ألمانيا، حيث أكد أن هناك عددا من المشروعات سيتم تنفيذها فى المرحلة المقبلة، من بينها مشروعات المطارات ومشروع توسعة مطار شرم الشيخ والتخطيط الاستراتيجى، مع الالتزام بالجدول الزمنى للانتهاء من هذه المشروعات جميعها.
وزير الطيران

البرلمان يطالب الحكومة بـ"ضبط الأسعار"


أعرب عدد من نواب البرلمان، ممثلى اللجان النوعية، عن غضبهم من موجة ارتفاع الأسعار لعدد من السلع الغذائية الأساسية قبيل شهر رمضان، ووصفوا هذا الأمر أن سببه غياب دور الحكومة، وكان لابد من وضع خطة محكمة لمواجهة هذه الأزمات ووضع البدائل لها.
البرلمان يطالب الحكومة

"صبّح على إسراء الطويل بدولار"


أعرب عدد من النواب عن غضبهم بسبب الفيديو الذى نشرته إسراء الطويل عبر تطبيق "indiegogo"، والذى طالبت من خلاله بجمع تبرعات 10000 دولار لشراء معدات تصوير غير التى تم تحريزها من قبل النيابة العامة، ولم تحصل عليها بعد خروجها من السجن.
صبح على إسراء الطويل

حصرى.. تفاصيل أول ظهور لـ"بدران"


حصل "برلمانى" على التفاصيل الكاملة للقاء الذى يظهر فيه محمد بدران، رئيس حزب مستقبل وطن لأول مرة، منذ سفره للولايات المتحدة الأمريكية، والذى يجمعه بالمستشار السابق للبيت الأبيض John Undelead.
حصرى.. تفاصيل أول ظهور لـبدران

البرلمان فى انتظار "الفرج"


حالة من الانتظار أصابت بعض لجان البرلمان بعد تأخر الحكومة فى إرسال مشروعات القوانين التى ألزم الدستور بإصدارها خلال دور الانعقاد الأول، وذلك رغم قرب انتهاء دور الانعقاد الذى حدده الدستور فى المادة 115 والتى تنص على: "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة".
البرلمان فى انتظار الفرج

موازنة جديدة لوقف إهدار المال العام


شكلت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لجنة فرعية، تضم كل من كريم سالم وسيلفيا نبيل عضوا مجلس النواب، لإعداد تقرير متكامل يتضمن تطبيق موازنة البرامج والأداء بموازنة العام المالى 2016 – 2017 بشكل تجريبى فى وزارت الصحة والسكان والتربية والتعليم والتعليم العالى والبحث العلمى والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتضامن والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة النقل، فى إطار منشور وزارة المالية فى هذا الشأن.
موازنة جديدة لوقف إهدار المال العام

تأشيرات الوزراء للنواب.. "مضروبة"


فى البداية وقبل إلقاء الحكومة لبيانها فى مجلس النواب، تعمد عدد من الوزراء منح النواب تأشيرات وهمية أو مضروبة كما وصفوها، حيث وافق الوزراء على معظم الطلبات المقدمة لهم بتأشيرات "مضروبة"، وهو الأمر الذى أثار غضب النواب، ودفعهم إلى مناقشة الأمر فى أثناء وجود المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، الذى طالب وزراء حكومته بعدم إعطاء أى تأشيرات إلا إذا كانت الوزارة قادرة بالفعل على تنفيذها ورفض ما دون ذلك من طلبات.
تأشيرات الوزراء للنواب.. مضروبة


print