الخميس، 25 أبريل 2024 06:22 م

حوار أمين عام مجلس النواب مع "برلمانى" عن إذاعة جلسات المجلس يثير جدلًا واسعًا.. هيثم الحريرى: البث لا يعيق تركيز الأعضاء.. ومحمد الزينى: "النواب بينشغلوا بالنظر إلى الكاميرات"

عودة أزمة بث جلسات البرلمان

عودة أزمة بث جلسات البرلمان عودة أزمة بث جلسات البرلمان
الإثنين، 02 مايو 2016 04:01 م
كتبت أسماء زيدان
أثارت تصريحات المستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام لمجلس النواب، التى أدلى بها فى حواره مع "برلمانى" جدلًا واسعًا بين النواب، خاصة فيما يتعلق ببث جلسات البرلمان على الهواء مباشرة، حيث قال: "إن بث الجلسات يعيق تركيز النواب، ولذلك قرر المجلس إلغاءه"، الأمر الذى رفضه بعض النواب، وأيده البعض الآخر.

مجلس النواب

هيثم الحريرى: بث جلسات البرلمان لا يعيق تركيز النواب.. وقرار عودته فى يد "دعم مصر"


فى إطار ذلك، قال النائب هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب بمحافظة الإسكندرية، إن الحديث عن أن عودة بث الجلسات يعيق تركيز النواب عن أداء أعمالهم، غير صحيح على الإطلاق.

وأضاف عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة الإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" اليوم الأحد، أن عودة بث الجلسات حق أصيل لكل المواطنين لمتابعة وتقيم أداء النواب والتعرف على مواقفهم فيما يخص مشكلات المواطنين .

على عبد العال

وتابع البرلمانى المستقل، قائلًا: "أنا مع إذاعة الجلسات واللجان فنحن ممثلون عن الشعب ولسنا أوصياء عليه"، موضحًا أن المجلس به 25 لجنة يجب أن تذاع جلساتها مباشرة مع استثناء بعض الجلسات المتعلقة بالميزانية والدفاع والأمن القومى، لكننا فى الوضع الحالى نعمل فى معزل على المواطن وما ينقل عن طريق الصحافة ما هو إلا مقتطفات، مؤكدًا أنه وعدد من النواب تقدموا بعدة طلبات ولكن القرار فى يد الأغلبية المتمثلة فى ائتلاف دعم مصر.

وأشار البرلمانى إلى أنه يطالب أيضًا، بإعلان نتيجة التصويت على أن يكون إلكترونيًا، حيث أن التصويت اليدوى تشوبه شبهة غير الدستورية، مضيفًا أن إعلان النتيجة حتى يعلم المواطنون قرارات النواب الممثلين عنهم وهذا معترف به فى دول العالم مثل أمريكا، حتى لا نتفاجأ بمثل ما حدث مع قانون الخدمة المدنية، حيث أعلن بعض النواب رفضهم للقانون، إرضاءً للمواطنين وصوتوا بالموافقة على القانون فى الخفاء.

سليمان وهدان

محمد الزينى: "النواب بينشغلوا بالنظر إلى الكاميرات".. وعدم البث يعطى جدية للمجلس


قال النائب محمد الزينى، عضو مجلس النواب بائتلاف دعم مصر، إن عودة بث الجلسات يعوق تركيز النواب، لذلك فهو مع قرار المجلس باستمرار وقف البث، لأن هناك مجموعة من النواب ينشغلون بالنظر إلى الكاميرات ويحاولون التكلم أكثر.

وعن اعتراض بعض النواب على الاستمرار فى انقطاع البث، قال فى تصريحات لـ"برلمانى": "لا يوجد شىء لنخبيه والجرائد تنقل كل شىء"، مؤكدًا أن عدم البث يعطى جدية للمجلس وعندما يكون هناك بث تكثر المشكلات، وأكد البرلمانى المستقل، أنه مع بث اجتماعات اللجان لأن عدد الأعضاء بها محدود ويقدمون ما يمس احتياجات المواطنين.

سامية رفلة: بث جلسات البرلمان على الهواء يزيد من نشاط النواب فى دوائرهم


قالت سامية رفلة، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر: إن بث جلسات مجلس النواب على الهواء ليس له علاقة بتركيز الأعضاء ولا يؤثر عليهم، موضحة أن النواب لا يعلمون مكان الكاميرات وبالتالى لا ينشغلون بها ويتصرفون بتلقائية.

سامية رفلة

أضافت عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، فى تصريحات لــ"برلمانى"، اليوم الأحد، أن العلنية مهمة فى الجلسات وتوضح حسن نية النواب، كما أن بعض الأعضاء يرغبون فى أن يظهروا للجميع أنهم يعملون على حل مشكلات أهالى دوائرهم؛ ما يؤدى إلى زيادة نشاطهم إذا كانت الجلسات مذاعة.

تابعت رفلة: "أرفض اقتراح بعض النواب بإذاعة اجتماعات اللجان النوعية"، موضحة أن هذا الاقتراح ليس له معنى.

أحمد سعد (2)

يشار إلى أن أحمد سعد الدين، الأمين العام لمجلس النواب، علق بث جلسات البرلمان على الهواء مباشرة، قائلًا: "إن بث الجلسات يعيق تركيز النواب، ولذلك قرر المجلس إلغاءه".


الأكثر قراءة



print