الإثنين، 06 مايو 2024 09:01 ص

نائب السويس: أولويات الحكومة مقلوبة وتخصيص مليون جنيه لدراما رمضان خطأ لـ"غادة والى".. قرقر: تخصيص " مليون جنيه للمسلسلات تصرف غير مسئول يقتضى المحاسبة.. و"العوضى": الشهر للعبادة

البرلمان يطالب بمحاسبة وزيرة التضامن

البرلمان يطالب بمحاسبة وزيرة التضامن البرلمان يطالب بمحاسبة وزيرة التضامن
السبت، 14 مايو 2016 12:01 ص
كتب أيمن رمضان
دك بعض أعضاء مجلس النواب قرارات الدكتورة غالى والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، يتصريحات ساخنة تطالب بضرورة محاسبتها، بعدما قامت بتخصيص مليون جنيه لمسلسلات رمضان الخالية من مشاهد التدخين والإدمان، مؤكدين أنه قرار غير مسئول ويدل على عدم وجود أولوية للحكومة، وأن "والى" تنفق الملايين على الأغنياء وتتجاهل الفقراء، الذين لا يجدون قوت يومهم خاصة ونحن على أعتاب شهر رمضان الكريم المخصص للعبادة وليس للترفيه.
غادة والى copy

نائب السويس: أولويات الحكومة مقلوبة وتخصيص مليون جنيه لدراما رمضان خطأ لـ"غادة والى"


قال عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب عن حزب التجمع بمحافظة السويس، إن الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، ارتكبت خطأ عندما خصصت جائزة مالية مليون جنيه من صندوق مكافحة علاج الإدمان والتعاطى لمسلسلات رمضان الخالية من مشاهد المخدرات والتدخين، مشددًا على أن ذلك يدل على أن الوزيرة تعيش فى برج عاجى ولا علاقة لها بما يجرى على أرض الوطن، وأن أولويات الحكومة الحالية "مقلوبة".
عبد الحميد كمال copy

وأضاف "كمال" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الأولية فى ذلك الإنفاق فى ذلك يكون للفقراء الذين لا يجدون ما يأكلونه أو أسر ضحايا الإدمان، وليس لصالح فئة تنفق المليارات وتجنى مثلهم، متسائلًا عن أى فئة تدعم وتقف الوزيرة هل الفقراء أم ماذا؟

واستطرد قائلًا: "الدراما الرمضانية ينفق عليها مليارات الجنيهات كونها تجنى أضعاف ما ينفقون عليها من الإعلانات، وهذا يدل على أنه لا يوجد ترشيد فى الإنفاق العام.. لا يوجد دولة فى العام تنفق مثل هذه المبالغ على الدراما لصالح الكبار والعمولات".

وشدد النائب البرلمانى، على أنه كان يتمنى أن تقدم وزيرة التضامن على عمل شنط رمضان بالمليون جنيه، التى خصصتها للدراما وتعطيها للفقراء كونها وزيرة للتضامن الاجتماعى"، متسائلًا: "أين معايير الفن التى يجب أن يلتزم بها صناع الدراما ويعاقبوا على تركها أو مخالفتها؟ وهل هم فى حاجة لتحفيز؟.

محمد قرقر: تخصيص "التضامن" مليون جنيه لمسلسلات رمضان تصرف غير مسئول يقتضى المحاسبة


وصف النائب البرلمانى محمد عبد الرازق قرقر، قرار الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، بتخصيص مليون جنيه لمسلسلات رمضان الخالية من مشاهد التدخين والمخدرات بغير المسئول وليس من اختصاصها، بالإضافة إلى أنها لم تلب مطالب كافة المواطنين الخاضعين لمظلة الوزارة، التى تجلس على رأسها، قائلا: " لو أنها قامت بتعديل أجور ومعاشات العاملين والمواطنين التابعين لوزارتها كان يمكن لها أن تفعل ذلك.. ما فعلته الوزيرة مرفوض تمامًا ويجب مساءلتها عليه".
محمد عبد الرازق copy

وأضاف "قرقر" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه سوف يتحقق من الأمر، وسيقوم بعمل طلب إحاطة لها، وتابع: "الأولى بهذه الأموال أصحاب المعاشات والأرامل والعجزة وليس للمسلسلات"، مؤكدًا أنه تصرف يجب أن تسأل عنه أمام مجلس النواب.

النائب أحمد العوضى عن تخصيص "التضامن" مليون جنيه لمسلسلات رمضان: الشهر للعبادة فقط


عَلَّق النائب البرلمانى أحمد العوضى، على تخصيص الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، مليون جنيه لمسلسلات رمضان الخالية من مشاهد الإدمان والتدخين، قائلًا إن شهر رمضان للعبادة فقط، وليس للمسلسلات، ويجب مراعاة مشاعر الصائمين.
احمد العوضي - السنبلاوين copy

وأضاف العوضى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "لابد أن يكون أساس أى فن، هادفًا يراعى قيم وتقاليد وأخلاق المجتمع، وليس عارضا للمخدرات، والبلطجة، والعرى، كالذى نشاهده فى بعض الأعمال الآن".

وأشار العوضى، إلى أن هناك بعض العادات غير الصحيحة التى تُمَارس خلال الشهر الكريم، مثل الإنفاق ببذخ على الطعام، والإفراط فى الجلوس أمام شاشات التلفاز لمشاهدة الأعمال الفنية، وهذا لا يتناسب مع شهر مُخَصَّص للعبادة.

وتابع: "نعم رمضان شهر روحانيات وعبادة، ولكن للإنسان حظه أيضًا فيه من الدنيا، ولكن ليس بالطريقة المفرطة التى نشاهدها الآن.. شهر رمضان ليس للأكل والمسلسلات، ولكنه فريضة.. وعلينا أن نراعى الظروف الاقتصادية التى تشهدها البلاد، ونحد من عمليات البذخ والإنفاق، نظرًا لما سيترتب على ذلك من توفير مليارات الجنهيات التى تخدم الاقتصاد الوطنى".

النائب أيمن معاذ لـ"غادة والى": القرى الأكثر فقرًا أولى بالأموال من مسلسلات رمضان


استنكر النائب البرلمانى أيمن معاذ، ما قامت به الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، بعدما خصصت مليون جنيه لمسلسلات رمضان الخالية من مشاهد التدخين والمخدرات، مشددًا على أن هذه الأموال كان أولى بها المواطنون الفقراء الذين يقطنون القرى الأكثر فقرًا أو المشاريع الخيرية، التى تخدم المواطنين وليس أعمالا لها منتجون وممولون بالمليارات، وتابع: "الجمعيات الخيرية فى القرى خالية خاصة ونحن مقبلون على شهر رمضان أولى يا معالى الوزير.. يوجد منازل حتى الآن لا يوجد بها تليفزيون".
ايـمن معاذ copy

وأضاف "معاذ" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه يجب على الجميع التكاتف على مستوى مؤسسات الدولة والحكومة والمجتمع لمواجهة الأزمة، التى تواجه بسطاء المصريين للارتقاء بمستواهم المادى لحين استقرار البلاد، مشددًا على أنه فور انعقاد جلسات البرلمان الأسبوع المقبل سوف ينظر فى قرار تخصيص وزيرة التضامن لهذا المبلغ ويقف على ابعاده واتخاذ ما يلزم حيال ذلك.


print