الجمعة، 10 مايو 2024 11:26 ص

"التعبئة والإحصاء" أعلن و"برلمانى" سأل النواب عن السبب.. "عجينة": "رجالة مصر شغالة جامد".. ميرفت موسى: اختفاء دور الإعلام سبب المصيبة.. عصام عباس: "فشل تنظيم الأسرة خلّى العداد ميعطلش"

مولود كل 17 ثانية

 مولود كل 17 ثانية مولود كل 17 ثانية
الجمعة، 13 مايو 2016 03:15 م
كتب جورج إيليا
ينشر "برلمانى" آراء نواب البرلمان بعد إعلان رئيس الإدارة المركزية للإحصاءات السكانية والخدمات بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، زيادة أعداد المواطنين فى المجتمع المصرى بمعدل فرد كل 17 ثانية، بعد مقارنة عدد المواليد الجديدة بالوفيات، نرصد آراء النواب حول تلك الزيادة والتى وصفتها النائبة ميرفت موسى بالمصيبة، كما علق النائب الهامى عجينة ساخرًا دليل على وجود رجالة شغالة جامد فى مصر.

الهامى عجينه copy

إلهامى عجينة: "دليل على وجود رجالة شغالة جامد فى مصر"


قال إلهامى عجينة، عضو مجلس النواب، إن إعلان رئيس الإدارة المركزية للإحصاءات السكانية والخدمات بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن زيادة أعداد المواطنين فى المجتمع المصرى بمعدل فرد كل 17 ثانية، "يدل على وجود رجالة شغالة جامد فى مصر والواقع يدل على وجود مولود كل 5 ثوان".

وأضاف "عجينة" فى تصريحات لـ"برلمانى، أن نسبة المواليد المعلن عنها لا تحمل المصداقية الكاملة من جهاز التعبئة العامة والإحصاء لوجود أكثر من 5 ملايين شخص غير مسجلين بدفاتر الحكومة، بخلاف وجود أكثر من 10 ملايين شخص خارج البلاد، قائلا: "أتعودنا من الحكومة على الإحصائيات العشوائية، لأن الحقيقة أكثر من تلك الإحصائيات العشوائية".

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة عمل الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء وجميع مؤسسات الدولة بتغير الأسلوب المتبع تجاه المواطنين من نشر الحقيقة من إحصائيات ونشر الأخبار غير السليمة.

مرفت موسى copy

ميرفت موسى: مصيبة.. ويجب تكاتف المؤسسات للقضاء على الانفجار السكانى


قالت ميرفت موسى عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن إعلان رئيس الإدارة المركزية للإحصاءات السكانية والخدمات بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن زيادة أعداد المواطنين فى المجتمع المصرى بمعدل فرد كل 17 ثانية، "دى مصيبة سودة وعلى جميع مؤسسات الدولة التكاتف للقضاء على الانفجار السكانى".

وأضافت ميرفت موسى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هناك بعض السبل التى يجب أن تتبعها جميع الوزارات والمؤسسات بداية من التوعية من خلال وسائل الإعلام والتكاتف مع المؤسسات الدينية ووزارة الصحة والسكان، للعمل على إعداد الشارع المصرى قبل إصدار قوانين تحدد عدد المواليد من الأسرة الواحدة.

وأشارت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إلى اختفاء دور الإعلام السابق فى توعية الشارع المصرى للحد من الزيادة السكانية، بخلاف دور وزارة الصحة من توفير الأدوية الخاصة لتنظيم الأسرة بأسعار رمزية، مطالبة بضرورة العمل على إرجاع دور وزارة الصحة والإعلام من جديد والتكاتف مع باقى مؤسسات الدولة.

عصام عباس copy

عصام عباس: يدل على فشل جهاز تنظيم الأسرة


قال عصام عباس عضو مجلس النواب بمحافظة الإسماعيلية، إن تزايد التعداد السكانى فى مصر بمعدل مولود لكل 17 ثانية حسب تصريحات رئيس الإدارة المركزية للإحصاءات السكانية والخدمات بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، "العداد بيعد فى مصر ويدل على فشل جهاز تنظيم الأسرة".

hqdefault copy

وأضاف "عباس" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن سكان الريف والصعيد يحبون كثرة المواليد، كما أن جهاز تنظيم الأسرة أثبت فشله لعدم إدخال أى جديد للدولة، والذى حمل الدولة أكثر من طاقتها، والقضاء على الانفجار السكانى بمناطق معينة لا ينتهى إلا بالتوسع فى الصحراء لاستيعاب التعداد الموجود، بخلاف توعية الشباب للحد من الانفجار السكانى.

التعبئة العامة والإحصاء copy

وتابع عضو مجلس النواب، أن الانفجار السكانى الموجود يحمل الدولة فوق طاقتها وعلى الشباب مساندة الدولة من تحديد النسل والعمل على التوسع فى الصحراء غير المستغلة لتحقيق توازن بين جميع المحافظات.




print