الأربعاء، 08 مايو 2024 10:48 م

السيسى تمسك بوجود لجنة الإصلاح التشريعى عقب انتخاب مجلس النواب..آخر اجتماع كان فى عهد رئيس الوزراء إبراهيم محلب وشريف إسماعيل يتجاهلها.. صابر عمار: الحكومة "مش مهتمة"

لجنة الإصلاح التشريعى بلا مهام

لجنة الإصلاح التشريعى بلا مهام لجنة الإصلاح التشريعى بلا مهام
الخميس، 12 مايو 2016 03:05 م
كتبت هدى أبو بكر
رغم استمرار عمل اللجنة العليا للإصلاح التشريعى وعدم إلغائها كما تردد بعد انتخاب مجلس النواب، إلا أنها لا تمارس أى أعمال، بل أن آخر اجتماع لهذه اللجنة كان فى عهد تولى المهندس إبراهيم محلب رئاستها بصفته رئيسا للوزراء، وتحديدا فى أغسطس 2015، وهو الأمر الذى يطرح التساؤل حول جدوى وجودها، خاصة أنها لم تنجز أى أعمال مهمة على أرض الواقع منذ صدور قرار من الرئيس عبد الفتاح السيسى بتشكيلها فى يونيو 2014.

صلاح فوزى: لم توجه لنا الدعوة للاجتماع منذ عهد محلب


الغريب فى الأمر أنه كان من المفترض أن تجرى تعديلات على تشكيل اللجنة العليا للإصلاح التشريعى بعد تولى المستشار مجدى العجاتى منصب وزير الشؤون القانونية والنيابية، فى سبتمبر 2015، وكذلك بعد تعيين المستشار حسن البسيونى بمجلس النواب فى يناير 2016، وذلك حسبما يقول عضو اللجنة ورئيس لجنة تشريعات التعليم الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى، موضحا أن المستشار مجدى العجاتى كان عضوا فى اللجنة وقت أن كان رئيس قسم التشريع بمجلس الدولة، وبعد تعيينه وزيرا للشؤون القانونية والنيابية، أصبح مقرر اللجنة خلفا للمستشار إبراهيم الهنيدى، بالتالى كان يتعين أن يرشح مجلس الدولة بديلا له وهو ما لم يحدث، ونفس الأمر تكرر مع المستشار حسن البسيونى الذى كان ضمن أعضاء اللجنة العليا للإصلاح التشريعى ورئيس لجنة التشريعات الاقتصادية، وتم تعيينه نائبا بمجلس النواب.
صلاح فوزى

وحول عدم عقد اجتماعات للجنة منذ عهد إبراهيم محلب قال فوزى، ربما يكون عدم إعادة تشكيلها حتى الآن سببا، مضيفا: "نحن نجتمع بناء على دعوة توجه لنا، ولم توجه لنا الدعوة منذ وقت رئاسة المهندس إبراهيم محلب للجنة".

أضاف فوزى، أن لجنة الاصلاح التشريعى تعد بمثابة لجنة استشارية للحكومة، والجهة الاستشارية دائما تنفذ ما يطلب منها ولا تسعى إليها، وهذه أفضل آلية لعمل أى جهة استشارية.

وعن وجود أى تعارض بين اللجنة وبين البرلمان كسلطة تشريعية، أكد عضو اللجنة، أنه لا يوجد أى تعارض بينهما، كما أن اللجنة تمثل فقط مجموعة من الخبراء تساعد الحكومة، لكنها ليست حلقة دستورية من حلقات إصدار القانون بالتالى ليس هناك أى تعارض بين وجودها وعمل مجلس النواب.

صابر عمار: الرئيس تمسك ببقاء اللجنة والحكومة "مش مهتمة"


من جانبه قال المحامى صابر عمار، عضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، إنه لا يعرف سبب عدم عقد اللجنة لأى اجتماعات لها منذ عهد محلب، مضيفا: "يسأل فى ذلك المهندس شريف إسماعيل والمستشار مجدى العجاتى"، مؤكدا أن آخر اجتماع للجنة كان قبل رحيل إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق، بحوالى شهر تقريبا.
صابر عمار

أضاف عمار: "للأسف بالرغم من أن الرئيس السيسى يرى ضرورة استمرار هذه اللجنة،إلا أن الحكومة لا تهتم بها بدليل عدم دعوة اللجنة للاجتماع منذ 10 شهور"، موضحا أن هذا الأمر ليس طبيعيا ويدل على عدم وضوح الرؤية بالنسبة للحكومة فيما يخص هذه اللجنة.
شريف اسماعيل

بدوره أكد المستشار هشام رجب، عضو اللجنة ونائب رئيس لجنة التشريعات الاقتصادية، أن بعض اللجان الفرعية ومنها اللجنة الاقتصادية تعقد اجتماعاتها وتمارس عملها، مشيرا إلى أن لجنة التشريعات كان آخر اجتماع لها منذ ما يقرب من 10 أيام، لافتا إلى كما أن اللجنة كان أمامها قانون حماية المستهلك وانتهت من مناقشته وسيسلك الطريق الدستورى لصدوره.

عصام الإسلامبولى: ليس هناك تعارض بينها وبين البرلمان


فيما أشار عصام الإسلامبولى المحامى بالنقض، إلى أنه لا يعرف السبب وراء عدم عقد اللجنة أى اجتماعات، مضيفا،"ربما يكون رئيس الوزراء رأى أن وجود البرلمان يغنى عن هذه اللجنة، لكن هذا ليس صحيحا لأنه لا علاقة بين اللجنة والبرلمان وليس هناك أى تعارض بينهما، فهى تقدم مشاريع قوانين للحكومة والبرلمان هو من يقوم بالتشريع، وقرار تأسيسها قائم على ذلك"، منتقدا عدم قيام اللجنة بأعمالها الواردة فى قرار تشكيلها، خاصة أنها كانت معنية بمراجعة التشريعات وتنقيتها.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، تمسك ببقاء اللجنة العليا للإصلاح التشريعى حتى بعد انتخاب مجلس النواب، ويتلخص دور اللجنة فى إعداد وبحث ودراسة مشروعات القوانين والقرارات الجمهورية، وقرارات رئيس مجلس الوزراء اللازم إصدارها أو تعديلها تنفيذا لأحكام الدستور المعدل أو التى تحيلها إليها الوزارات والجهات المختلفة، لمراجعتها وتطويرها والتنسيق بينها والتشريعات المختلفة لضمان عدم تعددها أو قصورها أو تناقضها أو غموضها، وتنبثق عن اللجنة عدد من اللجان الفرعية.

السيسى

الأكثر قراءة



print