الخميس، 22 فبراير 2024 07:02 ص

مصر تشارك فى اجتماعات البرلمان الأفريقى .. باشات يهدى درع "هليوبوليس" لرئيس البرلمان و"نكودو" يؤكد زيارة النادى مستقبلًا.. مى محمود تلقى كلمة حول تغير المناخ.. والجندى مستشارًا لرئيس البرلمان

حصاد البرلمان الأفريقى

حصاد البرلمان الأفريقى حصاد البرلمان الأفريقى
الخميس، 12 مايو 2016 12:01 ص
كتبت سماح عبد الحميد
واصل وفد لجنة الشؤون الأفريقية أنشطته اليوم، خلال مشاركته فى جلسات البرلمان الأفريقى، التى بدأت الإثنين الماضى.

البرلمان الأفريقى (2)

والتقى الوفد اليوم برئاسة اللواء حاتم باشات رئيس لجنة الشؤون الأفريقية، وفد من البرلمان البوروندى على هامش الجلسات.

تأسيس جمعية صداقة برلمانية مصرية بوروندية


وأعلن اللواء حاتم باشات رئيس لجنة الشؤون الأفريقية ورئيس الوفد المصرى المشارك فى جلسات البرلمان الأفريقى عن تشكيل جمعية صداقة برلمانية مصرية بوروندية، بين أعضاء الوفد البرلمانى المصرى والبوروندى المشاركين فى جلسات البرلمان الأفريقى.

حاتم باشات (2)

وأوضح "باشات" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الهدف من تشكيل هذه الجمعية هو توطيد أواصر الصلة بين أعضاء البرلمان المصرى والبوروندى، لافتا إلى أنها ستكون بداية لتشكيل عدد آخر من جمعيات الصداقة بيننا وبين مختلف الدول الأفريقية.

وأشار إلى أنه سيتم التنسيق بين رؤساء الوفدين المصرى والبوروندى للتواصل فى عدد من الملفات المهمة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، وتعزيز التعاون الاقتصدى والتجارى.

حاتم باشات

وتابع: ركزت خلال اللقاء على أن مصر لديها رغبة لتقديم الدعم لأفريقيا ودولة بوروندى فى مجالات التعليم والثقافة، لأنها المجالات الأكثر تأثيرا على الترابط بين الشعوب، وأكد أن الوفد نقل لهم سعادة رئيس دولة بورندى بتأسيس هذه الجمعية.

باشات يهدى درع نادى هيليوبلس لرئيس البرلمان الأفريقى


وفى سياق متصل قام اللواء حاتم باشات بإهداء رئيس البرلمان الافريقيى درع بمناسبة مرور اكثر من 100 عام على انشاء نادى هليوبلس الرياضى ، باعتباره نائب رئيس النادى ووجه دعوة لزيارة مصر .
وأكد باشات أن رئيس البرلمان الأفريقى، اخبره بنيته زيارة نادى هليوبلس فى اول زيارة له لمصر ، مؤكدًا على سعادته بالتواصل مع مصر فى مختلف المجالات .

البرلمان الأفريقى (7)

مى محمود تلقى كلمة عن المناخ والاحتباس الحرارى


ومن ناحية أخرى ألقت مى محمود، أمين سر لجنة الشؤون الأفريقية، وعضو لجنة الزراعة والبيئة بالبرلمان الأفريقى، كلمة خلال جلسات البرلمان اليوم.

مى محمود

وناقشت "مى" خلال كلمتها قضية تغير المناخ والاحتباس الحرارى، قائلة إنها أصبحت تحتل اليوم بؤرة الاهتمام وأولويات أجندة المجتمع الدولى وليس الأفريقى فقط ليس لأن هذه القضية ستؤدى إلى تغيير طبيعة المناخ على الأرض، ولكن الأهم هو مالها من آثار سلبية سيمتد تأثيرها ليشمل كل مظاهر الحياة والنشاط الإنسانى على الكوكب.

280916-البرلمان-الأفريقى-(1)

وأضافت "مى" خلال كلمتها: "أن الدول الأفريقية ستكون الأكثر تأثرًا من تغيير المناخ فى الوقت الذى تتهرب فيه الدول المتقدمة من مسئوليتها فى التسبب فى تلك التغيرات لكثرة انبعاثاتها، متسائلة هل المطلوب أن تتحول أفريقيا لمصنع العالم وتتهرب الصين مثلا من المسئولية؟

265266-البرلمان-الأفريقى-(4)

وأشارت مى محمود إلى أن العلماء أكدوا أنه سيحدث انقراض جماعى على سطح الأرض مع اقتراب عام 2050، حيث ستنقرض الحيوانات والنباتات لأسباب عديدة مما سيكون له آثار سلبية على بقاء الجنس البشرى ولعل من أهم تلك الأسباب هو الاحتباس الحرارى وهو الزيادة المستمرة فى درجات الحرارة فى الغلاف الجوى للأرض والتى ترتفع نتيجة ارتفاع درجات الحرارة المحيطات الموجودة على كوكب الأرض وطبقا لتقارير العلماء فإن زيادة درجة الحرارة درجة واحدة يمكن أن يؤثر على الحياة النباتية والحيوانية.

حاتم باشات (3)

ووضعت مى محمود عددا من المقترحات لتخفيف آثار تغير المناخ، من ضمنها تطبيق ممارسات الزراعة المراعية للمناخ والتوسع فى الغابات، وزيادة كفاءة استخدام الطاقة واستخدام الطاقة المتجددة، وبناء المدن منخفضة الانبعاثات الكربونية والدعم الوقود الحفرى وتحويله إلى مصادر الطاقة الجديدة مثلRDF الذى يصنع من مخلفات القمامة.

179099-البرلمان-الأفريقى-(3)

واختتمت كلمتها بالتأكيد على ضرورة بحث آليات نقل التكنولوجيا وبناء قدرات لدى الدول النامية الفقيرة المتضررة بشكل كبير من الاحتباس الحرارى ووضع برمج تعمل على تخفيف حدة التأثيرات المناخية على هذه الدول.

تعيين النائب مصطفى الجندى مستشارًا لرئيس البرلمان الأفريقى


كما اتخذ البرلمان الأفريقيى قرارا بتعيين النائب مصطفى الجندى مستشارًا لرئيس البرلمان اليوم الأربعاء.

مصطفى الجندى

ويأتى اختيار الجندى بعد عودة مصر للبرلمان الأفريقى بعضوية خمسة نواب، المشاركين فى جلسات البرلمان .

وجاء نص القرار كالتالى:


السيد رئيس البرلمان الأفريقى نظرًا لضرورات الخدمة
تقر اعتبار مصطفى الجندى نائب البرلمان الأفريقى من اليوم معينًا كمستشار دبلوماسى لمكتب البرلمان الأفريقى.

224626-البرلمان-الأفريقى-(2)

على أن يكون مسؤول بكل المسائل الدبلوماسية المتعلقة بالبرلمان الأفريقى.


print