السبت، 18 مايو 2024 11:47 ص

اللجنة العامة ترشح أعضاءها برئاسة "أبو شقة".. و"عبد العال" يدعو نواب شمال سيناء للمشاركة فى الاجتماع لشرح الأوضاع بالمحافظة.. والأعضاء يطالبون بعقد جلسات استماع مع المواطنين

مصير مقترح لجنة القيم بيد النواب

مصير مقترح لجنة القيم بيد النواب مصير مقترح لجنة القيم بيد النواب
الأربعاء، 11 مايو 2016 02:30 م
كتبت سمر سلامة
انتهى مجلس النواب من استكمال أجهزته البرلمانية بتشكيل اللجنة العامة، وبذلك يكون على مائدة البرلمان ملفين مهمين؛ الأول ترشيح تشكيل لجنة القيم التى تُشَكَّل برئاسة بهاء أبو شقة رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية، وعضوية 14 نائبا وفقًا لما نصت عليه اللائحة الداخلية لمجلس النواب فى المادة 28.

على عبد العال (35) copy

وتنص المادة 28 على: "تشكل لجنة القيم بقرار من المجلس فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى، بناء على ترشيح اللجنة العامة، برئاسة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، وعضوية أربعة عشر عضوا، على أن يكون نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس.

وتنتخب اللجنة فى أول اجتماع لها وكيلين وأمينًا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها. ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحًا إلا بحضور أغلبية أعضائها، بشرط أن يكون من بينهم رئيسُها أو أحدُ وكيليها. وفيما عدا ما ورد فى شأنه نص خاص فى هذه اللائحة، تصدر قرارات اللجنة بأغلبية الحاضرين".

أما الأمر الثانى الذى سيحتل أولوية على أجندة اللجنة، هو قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ فى شمال سيناء، حيث ستتولى اللجنة دراسة بيان رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، عن أسباب وملابسات القرار وتداعياته، على أن تتقدم بتقريرها إلى النواب فى جلسة عامة لمناقشته والتصويت عليه.

شرعى صالح copy

شرعى صالح: لم نحدد موعد الاجتماع ولجنة "القيم" على رأس أولوياتنا


النائب شرعى صالح، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر بلدى وعضو اللجنة العامة، قال إن اللجنة لم تحدد موعد اجتماعها الأول بعد، مشيرًا إلى أن تشكيل لجنة القيم سيكون على رأس أولوياتها للانتهاء رسميًا من تشكيل واستكمال جميع أجهزة المجلس.

وأشار صالح، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أن لائحة مجلس النواب، وضعت الضوابط الخاصة بعملية الاختيار، وأن قرار رئيس الجمهورية بشأن إعلان حالة الطوارئ فى محافظة شمال سيناء، سيحصل على أولوية أيضًا ضمن أعمال اللجنة العامة.

سلامة الرقيعى نائب شمال سيناء (2) copy

سلامة الرقيعى: نواب شمال سيناء يلتقون "عبد العال" الأسبوع المقبل لشرح الأوضاع بالمحافظة


وقال النائب سلامة الرقيعى، نائب محافظة شمال سيناء، إن الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان سيلتقى نواب المحافظة الأسبوع المُقْبِل، مشيرًا إلى أن توقف الجلسات وارتباطات النواب فى محافظاتهم حالت دون عقد اللقاء اليوم الأربعاء.

ابو شقة copy

وأضاف الرقيعى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن عبد العال، أحال بيان رئيس مجلس الوزراء بشأن إعلان الطوارئ فى المحافظة، وأسباب القرار وملابساته إلى اللجنة العامة لدراسته وإعداد تقرير بشأنه، لعرضه على النواب خلال الجلسة العامة، ثم التصويت عليه بالموافقة أو الرفض.

وأشار النائب السيناوى إلى أن نواب المحافظة سيشرحون لرئيس المجلس خلال لقاءهم الوضع والحالة بالتفصيل، بالإضافة إلى بحث عدد من القضايا والمشاكل المتعلقة بالشأن العام، مطالبا بعرض جلسات استماع مع أهالى شمال سيناء.

حسام رفاعي copy

حسام الرفاعى: نواب شمال سيناء يناقشون فرض حالة الطوارئ بالمحافظة باللجنة العامة


قال حسام رفاعى، عضو مجلس النواب بمحافظة شمال سيناء، إن الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، وَجَّهَ دعوة لنواب المحافظة، لحضور اجتماع اللجنة العامة خلال مناقشة قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ بشمال سيناء، لتوضيح وشرح الموقف هناك على النواب أعضاء اللجنة.

وأوضح رفاعى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "نتمنى التعامل مع سيناء باعتبارها بيت وطن، والحفاظ عليها مسئولية كل الوطن، وليست مشكلة داخل الوطن"، مؤكّدًا أنهم يؤيدون أى إجراءات أمنية تحقق الهدف منها، رغم أنها لم تحقق الغرض منها كاملاً خلال الفترات الماضية.

وأشار النائب، إلى أن الإجراءات الأمنية اِسْتُغِلَّت من جانب البعض فى زرع العبوات واستغلال غياب المواطنين، مع وجود سوء استخدام لحالة الطوارئ من جانب البعض باحتجاز المواطنين المشتبه فيهم لفترات طويلة.. وأضاف: "الطرف الذى يهدف لمحاربة الدولة، يحاربها بكل مكوناتها: جيش، وشرطة، وشعب، وهو ما يحدث فى سيناء".

وتابع قائلا: الطرف الذى يهدف لمحاربة الدولة يحاربها بكل مكوناتها جيش وشرطة وشعب وهو ما يحدث فى سيناء".



print