الأحد، 02 يونيو 2024 09:20 ص

"اليوم السابع" تهتم بالذمة المالية للنواب .. "المصرى اليوم" تُسلط الضوء على نظام التصويت الإلكترونى وتهديده للانتخابات الداخلية .. الوفد تُبرز احتفالات نواب الحزب بمقاعد البرلمان

جولة فى "عالم الصحافة"

جولة فى "عالم الصحافة" جولة فى عالم الصحافة
الإثنين، 02 نوفمبر 2015 08:00 ص
كتب وائل علاء - محمود راغب
وسط الأحداث العديدة التى يشهدها العالم، ومصر بالطبع، بشكل يومى وبإيقاع متسارع، لا صوت يعلو فوق صوت البرلمان، فرغم تركيز مانشيتات الصحف على كلمة الرئيس السيسى فى خطابه أمس، إلا أن البرلمان وأخباره ما زال الحدث الأهم والأكثر حضوراً وسيطرة على مساحات كبيرة من صفحات الجرائد، وفيما يلى جولة مع أهم العناوين والتغطيات الصحفية لأخبار البرلمان وسباق الانتخابات.

اليوم السابع.. الطريق إلى مجلس النواب يبدأ بـ "الذمة المالية"


نشرت صحيفة "اليوم السابع" خبراً بعنوان الطريق إلى مجلس النواب يبدأ بـ "الذمة المالية" ، وأن هناك 273 نائباً خاضوا الانتخابات خلال المرحلة الأولى "يوقعون الإقرارات واستمارة "الرغبة"، كما أكد تقرير صادر عن المنظمة المصرية لحقوق الإنسان أن موقع "اليوم السابع" الأفضل فى التغطية الانتخابية .

المصرى اليوم.. "محمد بدران" عضوية البرلمان ليست طموحى . وأسعى لرئاسة الوزراء


أجرت جريدة "المصرى اليوم" حواراً مع "محمد بدران" رئيس حزب مستقبل وطن، وأكد خلال حواره أن الحزب يسعى لحكم مصر خلال سنوات قليلة جداً، وأن يحصد أكبر عدد من مقاعد مجلس النواب على مدى تاريخ البرلمان.
كذلك تناولت "المصرى اليوم" نظام التصويت الإلكترونى ووصفته بأنه يهدد الانتخابات الداخلية فى البرلمان، وذلك وفقاً لمشروع اللائحة الداخلية الجديدة التى سيوافق عليها المجلس تطبيقاً لنص الدستور، كما أكدت على أن لجنة استقبال أعضاء المجلس تبدأ عملها غداً لاستخراج كارنيهات العضوية.


الوفد.. غداً بدء الدعاية الانتخابية فى القاهرة والوجه البحرى


أكدت جريدة "الوفد" على موعد بدء الدعاية الانتخابية لمرشحى المرحلة الثانية للنواب حسب بيان للجنة العليا للانتخابات، على أن يكون غداً الثلاثاء إعلان النتائج النهائية للمرشحين، وأن الانتخابات ستجرى يومى السبت والأحد 21 و22 نوفمبر للمصريين فى الخارج.

وفى صفحة "الطريق إلى البرلمان" بجريدة الوفد، أبرزت الصحيفة تصريحات واحتفالات نواب الحزب بمقاعد البرلمان، إذ قال النائب البرلمانى هانى أباظة مرشح دائرة مركز الزقازيق عن حزب الوفد، سأركز على وضع حلول عاجلة لمشاكل القرى.. وأطالب الناخبين بالدقة فى الاختيار.

الشروق.. التنوع القبلى يصعب مهمة المرشحين فى السويس


ونشرت جريدة الشروق فى صفحة "نواب 2015 " تقريراً بعنوان "التنوع القبلى يصعب مهمة المرشحين فى السويس"، وذكرت فيه أن ما يقرب من 51 مرشحاً يتنافسون على 4 مقاعد.. وأحياء الجناين والأربعين تضم الكتلة التصويتية الأكبر.
كما ذكرت أنه تم عقد مؤتمر صوفى يحذر من المال السياسى فى الانتخابات ويوصى باختيار الأكفأ، وقال فيه الشيخ علاء الدين ماضى أبو العزائم رئيس الاتحاد الصوفى العالمى وشيخ الطريقة العزامية، أن الجبالى بمائة رجل والتحالف الجمهورى يضم ثوريين.

الوطن.. على الدين هلال: مصلحة مصر تتطلب وجود "النور" فى البرلمان


جريدة الوطن اهتمت فى صفحتها الأولى بعرض جزء من حوار أجرته مع على الدين هلال استاذ العلوم السياسية والقيادى السابق بالحزب الوطنى ، ووزير الشباب الأسبق، أكد فيه أن اختزال الانتخابات فى نسبة المشاركة هدفه النيل من شعبية "السيسى "، كما أشار إلى أن من مصلحة الوطن وجود حزب "النور" فى البرلمان القادم.
كما تناولت الجريدة خبراً بعنوان قائمة "فى حب مصر" تنافس 3 أحزاب فى الحصول على أغلبية مجلس النواب، وأن هناك مفاوضات ثلاثية بين "الوفد" و"مستقبل وطن" و"المصريين الأحرار" .

الأهرام.. "العليا للانتخابات" تعلن الكشوف النهائية للمرحلة الثانية وبدء الدعاية غداً


أشارت جريدة الأهرام إلى بدء الدعاية الانتخابية غداً الثلاثاء ، تلى هذا مرحلة الطعون والتى تمتد من يوم الخميس إلى السبت ، تمهيدا لبدء الانتخابات يومى 21 و22 نوفمبر للمصريين بالخارج، ويومى 22 و23 نوفمبر بالداخل، وذلك فى 102 دائرة بـ 13 محافظة.

كما ذكرت فى تقرير صادر عن المعهد الانتخابى للديمقراطية بإفريقيا أن هناك 5 أسباب وراء انخفاض نسبة التصويت فى المرحلة الأولى من الانتخابات .. وأكدت على ضرورة تقديم تسهيلات لكبار السن والمعاقين .

الأخبار .. العليا للانتخابات 2874 مرشحاً يبدأون الدعاية فى 13 محافظة بالمرحلة الثانية غداً الثلاثاء


ذكرت صحيفة الأخبار أن اللجنة العليا للانتخابات أعلنت عن عدد المرشحين الذى يبلغ 2874 مرشحاً وعن بدء موعد الدعاية الانتخابية فى 13 محافظة بالمرحلة الثانية، وأن محافظة القاهرة هى الأعلى فى عدد الناخبين لوجود 6 ملايين ناخب بين المحافظات الأخرى .

print