الأحد، 19 مايو 2024 08:26 ص

وفد مجلس النواب يتوجه اليوم لجنوب أفريقيا برئاسة "على عبد العال".. اللواء حاتم باشات: مهمتنا عودة مصر لبرلمان القارة السمراء.. ونسعى لتوطيد علاقاتنا بالدول الأفريقية

النواب فى مهمة "البرلمان الأفريقى"

النواب فى مهمة "البرلمان الأفريقى" النواب فى مهمة "البرلمان الأفريقى"
السبت، 30 أبريل 2016 07:59 ص
كتبت سماح عبد الحميد
يسافر وفد البرلمان المصرى للسفر اليوم إلى جنوب أفريقيا برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، واللواء حاتم باشات رئيس لجنة الشئون الأفريقية، للمشاركة فى جلسات البرلمان الأفريقى وإعلان عودة مصر رسميا لها.

على عبد العال يلقى كلمة مصر


وقال حاتم باشات لـ"برلمانى"، إنه من المقرر أن يلقى الدكتور على عبد العال كلمة مصر فى البرلمان الأفريقى، بعد إعلان عودتنا كعضو مرة أخرى.
على-عبد-العال-(25)

ويترأس وفد لجنة الشئون الأفريقية اللواء حاتم باشات رئيس اللجنة، وأربعة أعضاء، هم مصطفى الجندى، واللواء صلاح عفيفى، ومى محمود أمين سر اللجنة، والدكتور سيد فليفل.
مى-محمود-(5)

وأشار "باشات" إلى أن الدكتور سيد فليفل لن يتحرك مع الوفد اليوم، لظروف متعلقة به، لافتا إلى أنه سيلحق بالوفد خلال الأيام المقبلة.
سيد-فليفل

تسكين النواب فى لجان البرلمان


وأضاف "باشات" أنه يلى ذلك حلف الدكتور على عبد العال والنواب اليمين، لافتا إلى أن الدكتور على عبد العال سيعود بعد الجلسة الافتتاحية على أن يكمل الوفد حتى 13 مايو.
حاتم-باشات

وأوضح "باشات" أنه من المقرر أن يتم تسكين النواب المشاركين فى الوفد داخل لجان البرلمان الأفريقى، لافتا إلى أنه سيقوم بتحديد هذه اللجان خلال السفر.
مصطفى الجندى

وتابع، أنه بموجب عودة مصر سيكون النواب المشاركون فى الوفد أعضاء بالبرلمان الأفريقى، لافتا إلى أن اللجنة ستسعى خلال الفترة المقبلة لخلق تحالفات مع دول البرلمان الأفريقى والتنسيق معهم.

وأكد أن اللجنة ستعمل على خلق حالة من التواءم والتعاون مع معظم الدول الأفريقية على كل المستويات وبشكل متوازن.

استعادة لدور مصر


ولفت "باشات" إلى أن عودة مصر للبرلمان الأفريقى، استعادة لدورها، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستعيد ثقة أفريقيا فى مصر.

وأشار "باشات" إلى أن بعد الانتهاء من الجلسات ستسعى اللجنة أن يكون لها دور من خلال أعضائها المشاركين فى البرلمان لتفعيل وتوطيد العلاقات.

تكوين البرلمان الأفريقى


ويتألف من 265 ممثلا منتخبا من جميع الدول الـ53 للاتحاد الأفريقى، يضم لجانا فى التجارة والجمارك والهجرة، والتعليم والثقافة والسياحة، والشئون المالية، والعلاقات الدولية وحل المنازعات، والاقتصاد والزراعة، العدل وحقوق الإنسان، الصحة والشئون الاجتماعية، والنقل والاتصالات والتكنولوجيا.


print