الجمعة، 17 مايو 2024 01:00 م

رئيس "الاقتراحات والشكاوى" لـ"برلمانى": انضممت لـ"دعم مصر" قبل انتخابات اللجان بأيام.. اللجنة تلقت 45 اقتراحا بقانون وأكثر من 1000 شكوى.. وسنسحب الثقة من الحكومة إذا تقاعست عن العمل

العادلى: تلقينا 1000 شكوى حتى الآن

العادلى: تلقينا 1000 شكوى حتى الآن العادلى: تلقينا 1000 شكوى حتى الآن
الخميس، 28 أبريل 2016 12:00 م
حوار محمود حسين - تصوير كريم عبد العزيز
أكد همام العادلى، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، أن اللجنة تلقت أكثر من 1000 شكوى من المواطنين و45 اقتراحًا بقانون و200 اقتراح برغبة حتى الآن، مشيرا إلى أن اللجنة ستعقد جلسات استماع للمواطنين بشأن الشكاوى الخاصة بمشاكل عامة وستستدعى المسئولين من وزراء وغيرهم ـ كل بحسب اختصاصه.

حوار همام العادلى رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى كريم عبد العزيز 27-4-2016 (7)

وقال "العادلى" فى حواره مع "برلمانى"، إن اللجنة ستفحص الشكاوى والاقتراحات بقانون لمناقشتها فى اجتماعات اللجنة خلال الفترة المقبلة، وسيتم التواصل مع الحكومة لحل الشكاوى وبشأن مقترحات تعديل بعض القوانين، وستكون هناك استدعاءات للوزراء بحسب طبيعة وأهمية المقترح.

وإلى نص الحوار:


ما هى خطة وطبيعة عمل لجنة الاقتراحات والشكاوى بالبرلمان؟


ـ لجنة الاقتراحات والشكاوى منوط بها نظر الاقتراحات برغبة المقدمة من النواب أو الاقتراح بقانون المقدم من النائب أو من أقل من عُشر أعضاء بالمجلس، أما ما يقدم من عُشر أعضاء المجلس أو أكثر فيسمى مشروع قانون ويحال للجنة الشئون الدستورية والتشريعية، واللجنة أيضا تتلقى شكاوى من المواطنين عن مشاكل عامة وخاصة مع جهات الإدارة.

كيف تتعامل اللجنة مع الشكاوى والاقتراحات التى تقدم لها؟


ـ تقوم اللجنة ببحثها قانونيا وتخطر الجهات الحكومية ويطرح فى اللجنة للمناقشة، ويتم استدعاء الوزراء والمسئولين لمناقشتها والاستماع إليهم ومعرفة كيفية حلها، أو تحضر أحيانا إدارة التشريع فى وزارة العدل للرد على الاقتراحات بقانون، أما الاقتراح برغبة فيطلب من وقع فى اختصاصه من الوزارات والمصالح الحكومية الحضور للمناقشة والاستماع إليهم.

شريف اسماعيل

هل من اختصاص اللجنة النزول إلى الشوارع والميادين للوقوف على مشاكل المواطنين؟


ـ لجنة الاقتراحات والشكاوى تتلقى شكاوى المواطنين وتعقد جلسات استماع وتقوم بالانتقال لمكان الشكوى لمعاينة المشاكل على الطبيعة إذا كانت مشكلة عامة، وأى مشكلة تخص أى محافظة من المحافظات فإن اللجنة مستعدة للنزول للوقوف على هذه المشاكل على أرض الواقع وبحثها مع المسئولين والمواطنين.

حوار همام العادلى رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى كريم عبد العزيز 27-4-2016 (8)

وما الذى ستناقشه اللجنة فى اجتماعها الأول يوم 8 مايو المقبل؟


ـ اجتماع اللجنة الأول سيكون لمناقشة خطة العمل والتوافق مع الأعضاء حول مناقشتها من اقتراحات بقانون ورغبة وشكاوى مواطنين.

وكم عدد هذه الشكاوى والاقتراحات؟


ـ تلقت اللجنة حتى الآن أكتر من 1000 شكوى من المواطنين، و45 اقتراحًا بقانون وأكثر من 200 اقتراح برغبة من النواب، وستعقد اللجنة جلسات مكثفة للانتهاء منها، وأمانة لجنة الاقتراحات والشكاوى عليها العبء الأكبر فى عملها وتعتبر هى مطبخ اللجنة وتبذل جهدا كبيرا.

هل سيتم استدعاء أى وزراء لحضور اجتماعات اللجنة الفترة المقبلة؟


ـ بحسب ما ستسفر عنه الاقتراحات بقانون والاقتراحات برغبة المقدمة للجنة وما يتطلب استدعاء وزراء سنستدعيهم، ولكن ما مازلنا ننظر خطة عمل اللجنة وجار فحص ما تلقته اللجنة من اقتراحات وشكاوى.

ما أبرز القوانين التى تلقيتم اقتراحات بتعديلها؟


ـ تلقينا اقتراحات لتعديل قوانين مثل قانون الحجز الإدارى وممتلكات الدولة والتعدى على أملاك السكة الحديد وقانون التصالح فى الأراضى الزراعية وغيرها.

ما تقييمك لأداء مجلس النواب خلال الفترة القادمة؟


ـ عمل المجلس لم يبدأ بعد، وسيبدأ البداية الفعلية فى ممارسة عمله الرقابى والتشريعى مع اكتمال تشكيل اللجان النوعية وهى أساس العمل الرقابى والتشريعى فى البرلمان، والمجلس حقق إنجازات مهمة خلال الفترة الماضية منذ انعقاده فى 10 يناير الماضى حتى الآن، مثل مناقشة وإقرار 341 قرار بقانون صدرت من رئيس الجمهورية خلال الفترة السابقة على انتخابات مجلس النواب، واستطاع المجلس تعديل اللائحة الداخلية وإقرار اللائحة الجديدة فى وقت قياسى، وشكل المجلس لجان قامت بزيارات ميدانية للمناطق الحدودية فى جنوب سيناء وحلايب وشلاتين وأسوان والنوبة والوادى الجديد ومرسى مطروح، وهناك لجان زارت بعض المصانع فى برج العرب بالإسكندرية، ولجنة أخرى زارت منطقة الحزام الأخضر للوقوف على المشاكل على أرض الواقع والاستماع لمطالب المواطنين ومشاكلهم والاستماع لردود المسئولين، وكل لجنة أعدت تقريرا عرض على المجلس وأرسل إلى الحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

هل تتوقع أن يكون لهذه الزيارات الميدانية فى تلك المناطق أثرا ملموسا لدى المواطنين؟


ـ طبعا سيكون لها تأثير والمجلس يهتم بمشاكل المواطنين ويتواصل مع الحكومة لحلها، ونظرا لعنق الزجاجة الذى تمر به البلد حاليا، سيكون هناك انطلاقة، والبرلمان اكتمل تشكيله بانتخاب اللجان النوعية وسيبدأ عمله فى إصدار التشريعات وممارسة الدور الرقابى على أداء الحكومة.

ما تقييمك لأداء ائتلاف دعم مصر وهل سيستمر أم أنه فقد قوته وبدأ يتفكك كما يرى البعض؟


ـ ننظر ونرى ما سيحدث، وأنا لست عضوا فى الائتلاف حتى أيام قليلة وانضميت له مؤخرا قبل انتخابات اللجان النوعية ورشحنى لرئاسة لجنة الاقتراحات والشكاوى وسأستمر فى عضويته، والائتلاف يمثل تجمع للأغلبية وقيادة تقودها.

ماذا كان موقفك من برنامج الحكومة؟


ـ أنا وافقت على برنامج الحكومة، وننتظر الموازنة العامة للدولة، فهى ترجمة لبيان الحكومة

وكيف سيراقب المجلس أداء الحكومة ومدى التزامها بوعودها وتنفيذ برنامجها؟


ـ المجلس سيستخدم كل الأدوات الرقابية التى منحها له الدستور من استجوابات وطلبات إحاطة وأسئلة وبيانات عاجلة وغيرها، وفى حالة تقاعس الحكومة ستفقد ثقة البرلمان ويتم سحبها منها.


الأكثر قراءة



print