الأحد، 19 مايو 2024 05:07 ص

تصريحات وزير الشئون البرلمانية حول موافقة المجلس على اتفاقية "تيران" تثير غضب النواب.. غطاس: يجب إلغاء الوزارة.. عبدالغنى: سأتقدم ببيان عاجل ضده.. الشريف: لو صحت سأتقدم باستجواب للحكومة

النواب يرفضون تصريحات "العجاتى"

النواب يرفضون تصريحات "العجاتى" النواب يرفضون تصريحات "العجاتى"
الثلاثاء، 26 أبريل 2016 03:00 م
كتب زكى القاضى
أثارت تصريحات المستشار مجدى العجاتى، وزير شئون مجلس النواب، حول اتفاقية ترسيم الحدود وموافقة البرلمان عليها غضب كثير من النواب، وتعتبر تلك ليست المرة الأولى، فقد تكرر الأمر أثناء عرض قانون الخدمة المدنية على البرلمان، وتصريحاته المؤيدة للقانون، وكذلك قانون الثروة المعدنية، وطالب النواب حينها بضرورة إلغاء الوزارة.
القصة بدأت فى تصريحات صحفية للمستشار مجدى العجاتى، حول مسار اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، وقال العجاتى إن الاتفاقية لم تذهب للبرلمان حتى الآن، واستطرد أن البرلمان سيوافق عليها، وذلك بعد ما عرض على الأعضاء من مستندات ووثائق تثبت تبعيتها للسعودية.

سمير غطاس (6)

سمير غطاس: العجاتى ليس وصيا على النواب ويجب إلغاء الوزارة


أكد الدكتور سمير غطاس، عضو مجلس النواب عن مدينة نصر، أن المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، ليس من حقه الحديث حول موافقة البرلمان أو عدم موافقته على أى شأن يعرض عليه.

وأوضح "غطاس"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه لا يوجد فى أى نظام ديمقراطى مستقر بدعة ما يسمى بوزارة الشئون البرلمانية، لأنها تمثل اعتداء صارخا على الدستور وعلى شرف ودور النواب، وتأتى تصريحاته الأخيرة لتؤكد ضرورة إلغاء هذه الوزارة فورا واستبدالها بمنصب مساعد وزير.

العجاتي

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الوزير بغير وجه حق نصب نفسه وصيا على النواب، وصرح بأن المجلس يوافق على تسليم الجزر للسعودية، مؤكدًا أنه ما يجب أن يعنينا ليس أن نوافق من عدمه وإنما تصريح الوزير باسم أو نيابة عن النواب والموضوع مرة أخرى هى مسوغ وجود هذه الوزارة من أساسها.

محمد عبد الغنى

محمد عبد الغنى: سأتقدم ببيان عاجل ضد تصريحات مجدى العجاتى


أكد الدكتور محمد عبد الغنى، عضو مجلس النواب عن دائرة الأميرية والزيتون، أنه سيتقدم ببيان عاجل حول حقيقة تصريحات المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية، التى قال فيها إن مجلس النواب سيوافق على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، والتى سبب أزمة جزيرتى "تيران وصنافير".

وأوضح "عبد الغنى"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يرفض تصريحات الوزير العجاتى نيابة عن البرلمان، الذى لا يزال لم يدرس الاتفاقية ولم يكوّن عقيدته بعد، مع التنبيه عليه بعدم تكرار ذلك مستقبلا، مشيرًا إلى أنه يجب تقديم طلب بإلغاء الوزارة ويدرس داخل المجلس ويقرر الأعضاء حينها مصير تلك الوزارة.

2 احمد حلمي الشريف

حلمى الشريف: سنتقدم باستجواب ضد الحكومة لو صحت تصريحات العجاتى


أكد أحمد حلمى الشريف، وكيل اللجنة التشريعية، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، أنه لو لم ينفِ المستشار مجدى العجاتى، وزير شئون مجلس النواب، تصريحاته عن موافقة البرلمان على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية فيجب اتخاذ إجراء ضده.

العجاتى (2)

وأوضح حلمى الشريف، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تصريحات الوزير لو كانت صحيحة، فسيتم تقديم استجواب ضد الحكومة، ممثلة فى وزير الشئون البرلمانية، لمعرفة مدى صحتها.

مصطفى بكرى

مصطفى بكرى: العجاتى حسن النية ولا يجب أن "نعمل من الحبة قبة"


من جهته، قال الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إنه لا يتوقع أن يكون المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون البرلمانية، يقصد تصريحاته حول موافقة البرلمان على اتفاقية ترسيم الحدود.

وأوضح بكرى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه لا يجب أن "نعمل من الحبة قبة"، ونضخم الأمور فى غير موضعها، مشيرًا إلى أن الوزير العجاتى، رجل قانون، ولايقصد التأثير على البرلمان، ويتحدث بحسن نية، حول توقعه بموافقة البرلمان على الاتفاقية، وليس توجيه الأعضاء.



print