الثلاثاء، 14 مايو 2024 08:47 م

رئيس "الشؤون الاقتصادية" بمجلس النواب لـ"برلمانى": التنسيق بين السياسات النقدية والمالية هو حل أزمة الدولار.. انتخابات اللجنة تمت بشفافية ونزاهة مطلقة.. الاجتماع الأول للجنة الخميس المقبل

المصيلحى:الاستثمار والإفلاس أولوياتنا

المصيلحى:الاستثمار والإفلاس أولوياتنا المصيلحى:الاستثمار والإفلاس أولوياتنا
الإثنين، 25 أبريل 2016 07:16 م
كتب محمد أبو عوض
عرف عنه الحزم فى قراراته على الرغم من تواضعه وعلى الرغم من خلفيته العسكرية استطاع أن يندمج فى الحياة المدنية حتى غاب عن ذاكرة البعض تاريخه العسكرى المشرف واستطاع الجميع النظر إلى نجاحاته المتتالية فى هيئة البريد القومى، والتى انتقلت بعدها إلى وزارة التموين، والتى وضع لها خطة استراتيجية وإطار تعمل من خلاله الوزارة حتى الآن، أنه النائب على مصيلحى وزير التضامن الاجتماعى الأسبق.

لم ينته وزير التضامن الاجتماعى الأسبق، عند ذلك فى النجاح حتى استكملها بنظام معاشات يحمى حقوق المواطن البسيط، حيث استطاع الدخول فى معركة شرسة فى الانتخابات البرلمانية السابقة فى عهد الإخوان وحصل على ما يقرب من 250000 ألف صوت، إلا أنه لم ينجح بعد حرب عليه من أبناء الجماعة الإرهابية، لم يتوقف عند خدمة أهل دائرته التى يعيش فى قراها بمحافظة الشرقية، حتى قيام ثورة 30 يونيو ليحظى بعدها بثقة أهل الدائرة فى الانتخابات البرلمانية، ولم ينته الموقف عند ذلك بل تحرك الأمر إلى إعلانه الترشح لرئاسة البرلمان على الرغم من كونه نائب مستقل وحصل عدد ليس بقليل من أصوات أعضاء مجلس النواب، إلا أن ممثل التحالف الأكبر "دعم مصر" فى البرلمان حاز على النصيب الأكبر وانتصر عليه هذه المرة.
على المصيلحى (3) copy

لم ينس " المصيلحى" معركته مع ائتلاف دعم مصر، وقرر الترشح على رئاسة اللجنة الاقتصادية مما أربك حسابات الائتلاف الأكبر تحت قبة البرلمان ليعيد تغير مرشحه لرئاسة لجنة الشؤون الاقتصادية ويدفع بنائب له ثقل كبير كان من الممكن أن يكون فى لجنة أخرى لمحاولة عرقلة انتخاب وزير التضامن الأسبق من رئاسة اللجنة، إلا أن أعضاء الشؤون الاقتصادية كان لهم رأى آخر وهو اختيار الدكتور على المصيلحى رئيسًا للجنة.. تحدثنا معه بعد انتخابه رئيسًا لجنة الشؤون الاقتصادية فى البرلمان.
لجنة الشئون الاقتصادية copy


كيف ترى انتخابات اللجان النوعية تحت القبة؟



الحقيقة الانتخابات كانت قوية للغاية بشكل عام، وعن انتخابات لجنة الشؤون الاقتصادية المنافسة ليست بقليلة، ولكن تمت بشفافية ونزاهة مطلقة وبمنتهى الاحترام كل واحد أدلى بصوته وفى النهاية النتيجة أعلنت بفوزى كرئيس للجنة بعد أن منحنى السادة الزملاء ثقتهم.

كيف تقيم نتائج اللجان النوعية بالنسبة إلى ائتلاف دعم مصر؟



ائتلاف دعم مصر كان يستهدف ما يقرب من رئاسة 19 لجنة وعدد كبير من الوكالة، لكن فى الحقيقة أنا لم أتابع بشكل كامل أو تفصيلى نتائج كافة اللجان حتى أتمكن أو أستطيع تقييم نجاح ائتلاف دعم مصر فى اللجان.

هل أنت مع وجود ائتلافات أخرى فى البرلمان؟



علينا جميعًا أن نعرف أنه لابد من وجود ائتلافات حتى يمكن إدارة البرلمان، لذلك أنا كنت بطالب فى اللائحة أن يكون الائتلاف مكون من نسبة 15% علشان نساعد على تكوين ائتلافات ونسرى الحياة النيابية ولكن اللائحة الأغلبية اختارت أن تكون النسبة 25% وهو ما جعل من الصعب تشكيل ائتلاف.

هل من الممكن أن يكون هناك ائتلاف جديد وقوى بعد انتخابات اللجان؟



كل شىء وارد والكل يعرف أن العمل الحقيقى فى البرلمان يبدأ بعد تشكيل اللجان وبالتالى أعتقد أنه من الممكن أن يظهر ائتلاف جديد فى الأيام القادمة، ونتمنى لدعم مصر التوفيق فى المرحلة المقبلة.

متى سيعقد أول اجتماع للجنة الشؤون الاقتصادية؟



إن شاء الله، يتم عقد أول اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية الأسبوع الحالى، ومن المنتظر أن أتواجد يوم الثلاثاء المقبل، لترتيب الأمور الخاصة باللجنة والاجتماعات لها، وأعتقد أن أول اجتماع سيكون الخميس المقبل.

ما هى أبرز القضايا التى تناقشها اللجنة أو المطروحة عليها؟



هناك عدد كبير من القوانين الهامة داخل اللجنة الاقتصادية أبرزها إعادة النظر فى القوانين الخاصة بالاستثمار وبالأخص التعديلات الأخيرة على قوانين الاستثمار، والذى تم مناقشتها فى آخر اجتماع مع وزير الاستثمار أشرف سلمان، وأخرجنا منه 9 ملحوظات ووافق الوزير على تعديلها فلابد من إعادة صياغة هذا القانون بحيث يساعد على جذب الاستثمار وليس العكس.
ندوة وزير الاستثمار بجريدة اليوم السابع تصوير سامى وهيب المحرر عبد الحليم سالم 11-1-2015 (18) copy

ماذا عن قانون الإفلاس؟



قانون الإفلاس مهم جدًا ويجب طرحة بسرعة متناهية، لأن هناك عدد كبير من المشكلات الإدارية والقانونية التى يجب تداركها فى الفترة المقبلة.

هل هناك جديد فى قانون الجمارك الموحد؟



الحكومة طرحت قانون الجمارك الموحد وهو جزء من برنامجها.

ماذا عن أزمة الدولار فى جدول اللجنة الاقتصادية؟



لابد من التنسيق بين السياسة النقدية والسياسة المالية وهى القلب النابض للعملية الاقتصادية وليس النظر على أعراض المرض، وعلينا النظر إلى المرض نفسه ويجب النظر على إيجاد حل قصير المدى وآخر طويل المدى.

هل ترى أن هناك قوانين أخرى يجب إنجازها الفترة المقبلة؟



أعتقد أن الوقت ضيق للغاية وأمامنا ثلاثة أشهر فقط، ويجب أن القوانين التى نص عليه الدستور أولًا.

مجلس النواب copy


الأكثر قراءة



print