الجمعة، 03 مايو 2024 04:47 م

أخطر 7 مواجهات فى رئاسة اللجان تحت القبة.. 25/30 و"دعم مصر" فى 3 منافسات.. القعيد وهيكل.. كمال وأبوهميلة.. عبد الغنى وعلاء والى.. وموقعة حقوق الإنسان يخوضها أبو العلا ومرتضى والسادات

موقعة "السبع لجان" فى البرلمان

موقعة "السبع لجان" فى البرلمان موقعة "السبع لجان" فى البرلمان
الخميس، 21 أبريل 2016 02:00 ص
كتب تامر إسماعيل
قبل 72 من بدء معركة انتخابات اللجان النوعية فى البرلمان، وبعد جولات من التفاوض والضغط والموائمات، بدأت تتضح إلى حد بعيد أبرز المنافسات التى ستشهد معارك قوية بين المرشحين على مقعد رئاسة الجان.

تتلخص هذه المنافسات فى 7 لجان، ذلك بعد أن تم تسوية الخلاف حول الترشح على العديد من مقاعد الرئاسة بين الائتلافات والأحزاب الساعية لتصدر المشهد فى هذه الانتخابات.

وقد حسم هذه المنافسات بشكل كبير اجتماعان، أولهما اجتماع ائتلاف دعم مصر الذى انعقد السبت الماضى لحسم أسماء مرشحيه على رئاسة اللجان، وثانيهما هو اجتماع ائتلاف 25/30 الذى عقده أمس الثلاثاء؛ للإعلان عن أسماء مرشحيه على رئاسة عدد من اللجان.

وقدم 25/30 عدد من أعضائه للمنافسة فى مواجهة مرشحى دعم مصر.
فيخوض يوسف القعيد الكاتب والروائى الكبير وعضو البرلمان المعين والقيادى بائتلاف 25/30، المنافسة على مقعد رئاسة لجنة الثقافة والإعلام فى مواجهة أسامة هيكل أحد أبرز قيادات ائتلاف دعم مصر والذى كان وزيرا للإعلام، ويتقلد حاليًا منصب رئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامى.
يوسف القعيد

اسامة هيكل


أما لجنة الإدارة المحلية فسينافس 25/30 بالنائب عبد الحميد كمال فى مواجهة اللواء محمد صلاح أبو هميلة مرشح ائتلاف دعم مصر.
صلاح أبو هميلة

فيما يخوض المهندس محمد عبد الغنى عضو ائتلاف 25/30 وعضو نقابة المهندسين المنافسة على رئاسة لجنة الإسكان فى مواجهة علاء والى رجل الأعمال والمرشح للجنة مدعوما من ائتلاف دعم مصر.

كما تشهد لجنة التعليم منافسة بين الدكتور جمال شيحة أستاذ الكبد الشهير ومرشح ائتلاف 25/30، والنائب هانى أباظة عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، فيما ترك دعم مصر هذه اللجنة دعما منه للدكتور جمال شيحة.

أما "الشئون الأفريقية" وهى اللجنة المستحدثة، فقد استقر الأمر فيها بعد مفاوضات طويلة على أن تكون المنافسة بين اللواء حاتم باشات عضو البرلمان عن حزب المصريين الأحرار وصاحب الخبرات الأمنية السابقة فى ملف العلاقات الأفريقية، والذى سيواجه السيد فليفل النائب المعين وهو باحث فى العلاقات الأفريقية.
حاتم باشات

أما اللجنة الاقتصادية فستشهد منافسة بين الدكتور على المصيلحى وزير التضامن الأسبق، والدكتور محمد على المرشح من ائتلاف دعم مصر على رئاسة اللجنة.
على المصيلحى

محمد على

أما اللجنة الأكثر شراسة، فهى لجنة حقوق الإنسان، والتى تشهد منافسة بين الدكتور أيمن أبو العلا، مرشح حزب المصريين الأحرار، ومحمد أنور السادات رئيس اللجنة السابق فى برلمان 2012، والمستشار مرتضى منصور الذى أعلن تصميمه على الفوز بمقعد رئاسة هذه اللجنة فى مواجهة السادات.
محمد أنور السادات

مرتضى منصور


الأكثر قراءة



print