الأربعاء، 15 مايو 2024 11:28 ص

جدل بين النواب بعد إحالته للتأديب.. خالد يوسف: سأصدر بيانا للتضامن معه.. خالد شعبان: "إحنا مش فى مدرسة".. حمدى بخيت: دأب على إهانة المجلس.. إيهاب السلاب: لا أحد يقبل أفعاله تحت القبة

فتنة سمير غطاس فى البرلمان

فتنة سمير غطاس فى البرلمان فتنة سمير غطاس فى البرلمان
الثلاثاء، 19 أبريل 2016 10:30 م
كتب إبراهيم سالم
بعد حادثة طرد البرلمانى الدكتور سمير غطاس، عضو مجلس النواب عن دائرة مدينة نصر، من الجلسة العامة للبرلمان أمس الإثنين، بعد محاولة الحديث عن موقف البرلمان من الانتقادات الخارجية ببرامج "التوك شو"، حدث جدل بين النواب على طرده، منهم من رفض الطرد وتقديم الدعم له، ومنهم من وافق على القرار الذى اتخذه عبد العال.

سمير غطاس: هناك سوء نية وتربص ضدى


قال

سمير غطاس

، إن ما حدث أمس، نتيجة قيام الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، بتلاوة بيان عن موقف المجلس تجاه وسائل الإعلام التى تنتقد أداء المجلس ونوابه تحت القبة، حيث اختار عبد العال بعد تلاوة البيان ثلاثة نواب بطريقة عشوائية، وهم الدكتور صلاح حسب الله، ومحمد أبو حامد، ونائبًا آخر، مشيرًا إلى أن النواب الثلاثة رددوا ما طلبه عبد العال بمحاسبة الصحفيين وإغلاق المحطات التليفزيونية.

سمير غطاس copy

وأكد "غطاس" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه بعد الانتهاء من ذلك بدأ الحديث عن برنامج الحكومة، إلا أن ثلاثة نواب آخرين قاموا بالحديث عن هجوم وسائل الإعلام دون أن يعطوا الكلمة، إلا أنه طالب رئيس البرلمان بألا يكون المجلس هو المطالب الأول بتكميم الأفواه، مشيرًا إلى أن البرلمان ليس هو المؤسسة الوحيدة التى تعرضت للنقد، قائلًا: "الفكر لا يواجه إلا بالفكر".

غطاس: يشرفنى المثول أمام لجنة التحقيق بالبرلمان


وتابع "نائب مدينة نصر"، أنه ما كان من رئيس المجلس إلا أن طالب النواب بالتصويت على خروجى من قاعة البرلمان، بالرغم من أنه لم يحصل على الأغلبية الكافية لهذا الإجراء، وطالبته بالتصويت إلكترونيًا على ذلك لكنه رفض.

وأضاف "النائب المستقل"، أنه فوجئ بعد خروجه من قاعة المجلس بصدور أوامر من رئيس المجلس بتشكيل لجنة قيم للتحقيق معه، إلا أنه حتى الآن، لم يعلم متى سيبدأ التحقيق معه، وما هى الإجراءات التى ستتخذ ضده فى الوقت الحالى.

واستطرد "غطاس"، أن هناك سوء نية وتربص متعمد من رئيس المجلس له ونية مبيتة لذلك، موضحًا أن رئيس المجلس قال له إنه دأب على إهانة المجلس فى وسائل الإعلام أو داخل قاعاته، معلقًا: "يشرفنى المثول أمام لجنة والتحقيق معى مدافعًا عن حريات الإعلام".

خالد يوسف: حزين على الأجواء الموجودة بالبرلمان و"غطاس" من أكثر المدافعين عن الحرية


وجاء البرلمانى خالد يوسف، عضو مجلس النواب عن محافظة القليوبية، وأحد مؤسسى ائتلاف "25-30"، قائلا إنه حزين جدًا على الأجواء الموجودة تحت قبة البرلمان فى دورته الحالية، حيث إنه يضم شخصيات المنوط بهم الدفاع عن قضايا الحريات وزيادة هوامش الديمقراطية وإرساء حرية الرأى، إلا أنه توجد أصوات مناهضة يضيق صدرهم من النقد البناء.

خالد يوسف copy

أكد "يوسف" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الدكتور سمير غطاس من أكثر المدافعين عن الحرية، مشيرًا إلى أنه ليس شرطًا أن تتفق معه فى رأيه فى الدفاع عنها أو تختلف معه، مؤكدًا أنه سيصدر بيانًا يؤكد فيه دعم البرلمانى سمير غطاس وتقديم كافة سبل العون له فى الوقت الراهن.

خالد شعبان بعد طرد "سمير غطاس": "إحنا مش فى مدرسة"


وفى السياق ذاته، رفض النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى، طرد النائب سمير غطاس من الجلسة العامة الصباحية لمجلس النواب أمس، قائلا: "فكرة طرد النواب من الجلسات تستفزنى، ولا يجوز طرد أى عضو مهما كان".

خالد محمد عبد العزيز شعبان .. حدائق القبة copy

وأكد شعبان فى تصريح لـ"برلمانى" أنه لم يحضر الجلسة ولم ير الواقعة، ولكن حديث النائب سمير غطاس، من دون إذن تجاوز غير مقبول، ولكن لا يستحق لطرده من الجلسة، قائلا: "إحنا مش فى مدرسة، وسمير غطاس لا يطلب الكلمة كثيرا".

وأوضح أن رئيس البرلمان يجب أن يحافظ على كرامة الأعضاء وكرامة النواب، وأن العلاقة بينه وبين كافة النواب يجب ألا تصل إلى حد طردهم من الجلسات.

حمدى بخيت: "غطاس" دأب على إهانة المجلس.. وأستشعر أنه ليس لديه أرضية فى دائرته


وعلى النقيض جاء اللواء حمدى بخيت، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة مدينة نصر بمحافظة القاهرة، قائلا إن النائب سمير غطاس، دأب على إهانة المجلس وأجهزة الدولة فى العديد من المواقف، مشيرًا إلى أنه أثناء لقاء رئيس الوزراء بنواب محافظة القاهرة، تحدث بمنتهى الحدة، وما كان على المهندس شريف إسماعيل إلا أن يتقبل هذا بصدر رحب.

حمدى بخيت copy

وتابع "نائب مدينة نصر" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن غطاس أساء إلى البرلمان فى وسائل الإعلام المختلفة، وأساء لرئيس البرلمان وأعضائه، مشيرًا إلى أنه لا يصح ما حدث من جانبه، حيث إن المجلس جزء من قيم الدولة ولابد من التكاتف فى الوقت الحالى، وأن البدايات دائمًا تكون صعبة وتواجه إعاقات كثيرة، ولابد أن يكون صبر المسؤولين عاليًا جدًا.

وأضاف "بخيت"، أنه يستشعر أن سمير غطاس ليس لديه أرضية فى دائرته، قائلًا: "أنا بتجيلى ناس تقولى إحنا منعرفش فلان وأنت نائب ولازم تخدمنا".

النائب إيهاب السلاب: سمير غطاس خرق لائحة المجلس ولا أحد يقبل أفعاله تحت القبة


وقال إيهاب السلاب، عضو مجلس النواب عن دائرة شربين بمحافظة الدقهلية، إن ما فعله سمير غطاس يعتبر خرقا للائحة البرلمان، مشيرا إلى أنه من حق رئيس المجلس أن يمنح الكلمة لمن يشاء، مؤكدًا أن غطاس كسر هذا الحد وتحدث بدون منحه الكلمة.

ايهاب السلاب -دقهلية copy

وأكد "السلاب" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن من حق رئيس المجلس طرح المشكلة للتصويت بعد تعدى أحد النواب بالسب والقذف على أعضاء المجلس والإساءة إلى المجلس بالكامل.

وتابع "نائب الدقهلية"، أنه يكن كل الاحترام لوسائل الإعلام المختلفة التى تحمل النقد البناء، لكن ما يحدث اليوم من عدد من البرامج ينافى بكل أشكال الإعلام المحترم البناء.

يذكر أنه حدثت مشادة بين البرلمانى سمير غطاس والدكتور على عبد العال رئيس المجلس، والتى حدث على إثرها طرد غطاس من الجلسة العامة، وتشكيل لجنة خاصة للتحقيق معه بشأن دأبه فى الإساءة لمجلس النواب وأعضائه.


print