الإثنين، 13 مايو 2024 05:54 م

اللجنة توصى بإجراء مسح للمناطق الجبلية وتحديد أماكن الثروات المعدنية.. والتوسع فى إنشاء المدارس.. النائب غريب حسان: إرسال التوصيات للصياغة والعرض على المجلس عقب مناقشة بيان الحكومة

توصيات لجنة زيارة جنوب سيناء

توصيات لجنة زيارة جنوب سيناء توصيات لجنة زيارة جنوب سيناء
السبت، 16 أبريل 2016 02:01 ص
كتب إبراهيم سالم
أنهت لجنة زيارة جنوب سيناء برئاسة سليمان وهدان وكيل مجلس النواب اجتماعاتها الثلاثاء والأربعاء الماضى، بشأن وضع التوصيات النهائية عن الزيارة التى قامت بها لمحافظة جنوب سيناء يومى "20، 22" مارس الماضى، برئاسة "وهدان"، وعضوية "53" نائبا بالمجلس، وقامت اللجنة بطرح مجموعة من التوصيات الخاصة بقطاع التعليم، وجاء فيها التوسع فى إنشاء مدارس لتغطية كل القرى والتجمعات البدوية بالمحافظة.
سليمان وهدان

ضرورة التوسع فى إنشاء المدارس الفنية والزراعية بالمحافظة


وأكدت "اللجنة" ضرورة التوسع فى إنشاء المدارس الفنية والزراعية والصناعية والفندقية، وإرسال لجنة تفتيش من قبل الوزارة لمتابعة الحالة التعليمية على أرض الواقع لرفع مستوى العملية التعليمية وخاصة فى القرى والتجمعات البدوية، والقضاء على الأمية فى الوديان وفقا لجدول زمنى محدد.

وطالبت "اللجنة" بسد أوجه العجز فى كافة الاتجاهات من معلمين وإداريين وعمال وأمن، ورفع حافز الوديان للمعلمين من "100" جنيه إلى "500" جنيه.

توفير الاستشاريين لكل المستشفيات وضرورة سد العجز فى القوى البشرية


وقامت اللجنة بطرح مجموعة من التوصيات الخاصة بقطاع الصحة، منها توفير الاستشاريين فورا لكل المستشفيات بمحافظة جنوب سيناء.

وطالبت "اللجنة" فى توصياتها، بسرعة تغطية كل القرى والتجمعات البدوية بوحدات صحية نموذجية لتحقيق الأمن الصحى لجميع المواطنين، بالإضافة إلى ضرورة قيام لجان تفتيشية مفاجئة من قبل وزارة الصحة على كل المستشفيات والوحدات الصحية للتأكد من مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين، وضرورة توفير وسد العجز فى القوى البشرية من أطباء وإداريين وفنيين والتى تعانى منها غالبية المستشفيات والوحدات الصحية بالمحافظة.

وأكدت "اللجنة"، فى توصياتها على ضرورة تثبيت العمالة الموسمية بكل المستشفيات والوحدات الصحية واستثنائهم من القواعد مراعاة للبعد الأمنى والقبلى للمحافظة خاصة مستشفى الطور العام.

وطالب غريب حسان عضو مجلس النواب عن محافظة جنوب سيناء، بتفعيل قرار رئيس الوزراء بالعلاج بالمجان للحوادث والطوارئ خلال "48" ساعة لجميع المستشفيات، بالإضافة إلى تفعيل القرار الجمهورى بعد إنشاء مستشفى شرم الشيخ الدولى لعلاج أبناء جنوب سيناء والعاملين بها بالمجان.
غريب

ضرورة التحرك السريع والعاجل لجلب العملات الصعبة لمصر


وشملت توصيات اللجنة قطاع السياحة، والتى جاء فى مقدمة توصياتها ضرورة التحرك السريع والعاجل لجلب العملات الصعبة لمصر وتوفير فرص عمل للشباب.

وطالبت "اللجنة"، تحويل منطقتى رأس كنيسة وراية إلى مناطق سياحية عملاقة، بالإضافة إلى استثمار الأعشاب الطبية والعطرية إحدى الثروات النادرة فى العالم، وضرورة إيفاد لجنة من مصلحة الأحوال المدنية لاستخراج كافة الأوراق اللازمة لأهالى المحافظة وخاصة القرى والتجمعات البدوية.

وأوصت "اللجنة"، بتشكيل لجنة متخصصة من الجيولوجيين والمتخصصين لعمل مسح شامل للمناطق الجبلية وتحديد أماكن وجود للثروات المعدنية والطبيعية، وتوجيه الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى المعتمدة لتكثيف أنشطتها الخيرية داخل القرى والتجمعات والوديان الجبلية.

توصيات لقطاعى الصناعة والإسكان وتقليل إجراءات ترخيص المصانع


وفى السياق ذاته قدمت اللجنة مجموعة من التوصيات الخاصة بقطاعى الصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والإسكان، وجاء فيها التوسع فى إنشاء المدن الصناعية، حيث إن المحافظة تزخر بالعديد من الثروات المعدنية.

وطالبت "اللجنة" بتقليل إجراءات ترخيص المصانع على أن يكون ذلك من خلال جهة واحدة، وضرورة وجود سياسة واضحة شاملة لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، باعتبارها إحدى ركائز التنمية بالمحافظة، بالإضافة إلى توفير آليات التمويل بفائدة بسيطة لدعم أصحاب تلك المشروعات، وتفعيل قانون تفضيل المنتجات المحلية، والاهتمام بالتصنيع الزراعى، والتحول إلى نظام الاقتصاد العينى "الإنتاج".

وفيما يخص قطاع الإسكان طالبت اللجنة باستثناء المحافظة من الشروط والضوابط، التى تضعها وزارة الإسكان منها مقدم الإسكان والإيجار للوحدات السكنية، والتوسع فى الإسكان البدوى والعمل على تطبيقه بالقرى والوديان، حيث إنه يحد من ظاهرة التجمع العشوائى بالجبال والوديان.

نائب سيناوى: اللجنة أنهت التوصيات وأرسلتها للصياغة لعرضها على الجلسة العامة


وأكد غريب حسان، عضو مجلس النواب عن محافظة جنوب سيناء أن اللجنة انتهت من التوصيات وأرسلتها للصياغة، للعرض على الجلسة العامة لمجلس النواب عقب بيان الحكومة لإقرار هذه التوصيات وإرسالها للجهات المختصة لاتخاذ اللازم حيالها والعمل على تنفيذها بأقصى سرعة تحقيقا للمادة "236" من الدستور المصرى.
مستندات (1)

مستندات (2)

مستندات (3)

مستندات (4)

مستندات (5)

مستندات (6)


الأكثر قراءة



print