الأحد، 28 أبريل 2024 01:53 م

تيران وصنافير السبب الرئيسى لعقد اللقاء.. الرئيس عن "ريجينى": الإعلام المصرى سبب الأزمة.. وعن سد النهضة: التعامل الشعبى مع القضية أثر سلبيا على موقفنا.. وعن الحريات: ليست حرية التعبير فقط

10 قضايا مصيرية فى لقاء السيسى

10 قضايا مصيرية فى لقاء السيسى 10 قضايا مصيرية فى لقاء السيسى
الأربعاء، 13 أبريل 2016 04:29 م
كتبت هدى أبو بكر
10 قضايا تصدرت حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال لقائه عددًا من ممثلى فئات المجتمع المصرى، ورؤساء الهيئات البرلمانية فى مجلس النواب المصرى، وممثلين عن المجلس القومى لحقوق الإنسان، ورؤساء النقابات المهنية، ونقابات العمال والفلاحين، وعدد من رؤساء تحرير الصحف والإعلاميين، اليوم الأربعاء، وهو اللقاء الذى دعت إليه مؤسسة الرئاسة فى إطار جهود التواصل مع قطاعات المجتمع، واستعراض القضايا الداخلية والخارجية التى تشغل اهتمام الرأى العام، وتوضيح النقاط الغامضة وإجابة التساؤلات التى تتردد على ألسنة المصريين.
Screen Shot 2016-04-13 at 3.48.29 PM

1- تيران وصنافير


العنوان الأولى الذى كان حاضرًا بقوة فى لقاء الرئيس وممثلى فئات المجتمع المصرى اليوم، كان توقيع اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، ونقل تبعية جزيرتى تيران وصنافير إلى المملكة، إذ ربما كان هذا الموضوع هو السبب الرئيسى فى دعوة الرئيس لهذا الاجتماع.
MTY_5082

وفى هذه النقطة، قال الرئيس فى أول حديث له عن الجزيرتين: "مصر لم تفرط فى ذرة رمل من حقوقها، سواء للسعودية أو غيرها، وموضوع تيران وصنافير لم يتم تداوله من قبل، ولم يتم طرحه على الإعلام، تجنّبًا لإيذاء الرأى العام فى مصر والسعودية، ونظرًا للظروف السياسية والأمنية".

وتابع الرئيس السيسى حديثه عن أزمة الجزيرتين، قائلاً: "أنا أخذت الضربة فى صدرى، ولو كنت أعلنت هذا الموضوع منذ ثمانية أشهر لدخلنا فى السياق الذى نشهده الآن، وفى اتفاقية تعيين الحدود البحرية لم نخرج عن القرار الجمهورى الصادر منذ 26 سنة، والذى تم إيداعه بالأمم المتحدة.. والله سألت جميع الناس، وجميع الوثائق التى حصلت عليها تجعلنى أقول إن هذا الحق للسعودية".

2- قضية ريجينى


المحور الثانى الذى تطرق له حديث السيسى اليوم، كان قضية الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، الذى قُتِل فى مصر خلال شهر يناير الماضى، إذ انتقد الرئيس طريقة التناول الإعلامى وتعامل مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى مع قضية مقتل "ريجيني"، قائلًا: "نحن من صنعنا الأزمة فى هذه القضية وورّطنا مصر فيها".
MTY_5039

وأضاف السيسى فى حديثه عن أبعاد وتطورات قضية الشاب الإيطالى: "بمجرد أن تم الإعلان عن مقتل ريجينى، اتهم بعض منا الأجهزة الأمنية المصرية بالتورط فى هذه الجريمة، وتحدثت شبكات التواصل الاجتماعى عن هذا، وكثيرون من الإعلاميين نقلوا عنها، ومن تابع ما يحدث فى مصر من الخارج صدق هذه الرواية، بسبب تناولنا لها".

3- سد النهضة


قضية سد النهضة كانت ضمن أبرز الملفات التى طرحها الرئيس خلال لقائه اليوم، وقال عنها إن التعامل الشعبى مع سد النهضة الإثيوبى أثر سلبيًّا على موقفنا مع القضية، وأن طريقتنا فى تناول الموضوع أضعفت الموقف الرسمى المصرى.
(14)

وأكد "السيسى"، أن تعامل المصريين مع سد النهضة لم يكن فى صالحنا، متابعًا: "لما إحنا موجودين داخل مصر، بنتكلم عن أى موضوع، دون حدود أو ضوابط، مما يؤذى مصر، وطرح الإعلام لأى قضية يعبر عن سياسة الدولة، وعندما يقرؤون ما يكتب ويثار عبر وسائل الإعلام، يعتقدون أنها رسالة الدولة إلى الخارج، وهو ما أثر على سير المفاوضات بين القيادات السياسية فى البلدين".

4- قضية الحريات


أما عن قضية الحريات، والتى تعدّ سؤالا دائمًا فى التقارير الحقوقية والإعلامية داخل مصر وخارجها، قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن حقوق الإنسان لا تتعلق فقط بحرية التعبير، بل تشمل حق الإنسان فى العلاج والمسكن الجيد، وفى وعى حقيقى وناضج ولا يتم تغييبه.
MTY_4972

وأضاف الرئيس فى حديثه، أن حرية التعبير مكفولة فى مصر، بدليل ما يكتب فى الصحف وفى وسائل الإعلام، متابعًا: "هاتوا الجرايد النهارده وامبارح، وشوفوا الكلام اللى بيتقال هل كله على هوانا؟ ونفس الكلام فى التليفزيون والراديو"، مؤكّدًا أن قضية مصر الحقيقية هى العمل، وكررها ثلاث مرات.

5- أوضاع سيناء


وعن الأوضاع فى سيناء، تحدث الرئيس فى خامس القضايا المهمة التى شملها خطابه، إذ أكد أننا حققنا إنجازًا كبيرًا فى معركة الدولة مع الإرهاب، قائلا: "الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب تتحسن كل يوم، افتكروا كم عدد العناصر الإرهابية فى سيناء منذ 5 سنوات وشكلها إزاى وتسلحيها إزاى وقتها، الجيش والمواطنون فى سيناء عايشين مع الموت، كل يوم يسقط شهداء من أجل أرض سيناء الطاهرة".
(6) (1)

وعلى صعيد التنمية فى سيناء، قال الرئيس: "نريد أن نطمئن الناس بأن هناك عملا جيدا تشهده أرض الفيروز، بداية من شرق القناة، والمدن الثلاثة، إذ تتم معاجلة سحارات المياه، من أجل استغلالها فى رى الأراضى، كما أن هناك 10 مصانع رخام جديدة ستعمل فى سيناء نهاية العام الحالى، إضافة إلى تطوير مصانع أخرى قائمة".

6- ارتفاع الأسعار


خلال حديثه، تعهد الرئيس عبد الفتاح السيسى بالسيطرة على حمّى ارتفاع الأسعار التى تضرب الأسواق المصرية، على صعيد السلع الأساسية والخدمات والاحتياجات الضرورية للمواطنين، قائلا: "لن يحدث تصعيد لأسعار السلع الأساسية خلال الفترة المقبلة، ولن ترتفع تكلفة مطالب الناس مهما حصل للدولار، والجيش مسؤول والدولة مسؤولة معايا، وده وعد إن شاء الله طبعًا، ده وعد إننا نحافظ على الأسعار دى، وخصوصًا مع دخول شهر رمضان".
(8)

7- العلاقات الخارجية


القضية السابعة ضمن القضايا والموضوعات المهمة التى تناولها الرئيس فى خطابه، كانت العلاقات الخارجية المصرية، والتى أكد "السيسى" أنها تعتمد على الاعتدال والتوازن، والعمل الجاد لبناء علاقات جيدة مع كل الدول شرقا وغربا وشمالا وجنوبا، وهى علاقات خارجية ناجحة مع كل الدول، وكذلك فى الأمم المتحدة ومجلس السلم والأمن الأفريقى.
وأضاف الرئيس فى حديثه خلال اللقاء: "العلاقات الخارجية المصرية تسير بشكل جيد، حتى الناس اللى بتعادينا ما ردّيناش الإساءة بالإساءة، كل ما يبقى فيه ضغط أو إساءة بيكون رد الفعل بالعمل".
جوليو ريجينى

8- الأمن القومى


محور الأمن القومى كان العنوان الثامن ضمن عناوين حديث السيسى المهمة، إذ حذّر الرئيس فى هذا السياق ممّا أسماه بـ"حروب الجيل الرابع والخامس"، قائلًا: "فيه حروب، وكتائب إلكترونية، وقصة كبيرة بتتعمل"، على حد قوله.
وأضاف السيسى فى حديثه: "فيه ناس بتطلع الميكروباصات والأتوبيسات وتقول لهم الحكاية كذا، بهدف تفكيك الكتلة، والناس اللى فى الشارع عارفة كده كويس، وهناك حرص من جهات عديدة على ضرب رمز الدولة، جهات لسان حالها: لو قدرنا نخلص عليكى يا مصر فى 4 سنين هنخلص" مشدّدًا على أن هناك مخطّطًا ضد مصر، أدواته خارج البلاد وداخلها، ويجرى تنفيذه بوتيرة متصاعدة.
سد النهضة

9- المشروعات والاستثمارات الخارجية


وحول الأوضاع الاقتصادية وحالة الاستثمار والتنمية، أشار الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال اللقاء، إلى زيارة الرئيس الفرنسى "فرانسوا هولاند"، وأن هناك ممثلين لـ22 شركة فرنسية سيزورون مصر مع الرئيس الفرنسى، لبحث فرص التنمية والاستثمار فى البلاد.

وأضاف الرئيس فى حديثه بهذا الشأن، أن الدولة تعمل حاليًا على تطوير محور قناة السويس، مؤكّدًا أن الأمن والاستقرار، ثم البنية الأساسية المتطورة، أبرز أسباب زيادة الاستثمار فى البلاد، قائلًا: "كل ذلك تحقق فى أقل من عامين فقط".

10- مجلس النواب وانتخابات المحليات


آخر القضايا والموضوعات التى استفاض الرئيس فى الحديث عنها اليوم، تمثلت فى ملف الانتخابات والمجالس النيابية والمحلية، إذ امتدح الرئيس تركيبة مجلس النواب، وأنه يضم نسبة كبيرة من الشباب والسيدات، وهى نسبة غير موجودة فى برلمانات كثيرة حول العالم، وهذه شهادة إيجابية فى حق أهل مصر الذين انتخبوا هذا البرلمان، متحدثا عن جهود الدولة فى دعم الشباب، متابعًا: "النهارده فيه دورة شغالة، ودورات متتابعة فى إعداد القادة، التقيت بيهم من 3 أسابيع لمدة ساعتين، وطمنتهم، وبنك المعرفة ده لكل المصريين".

وتابع الرئيس حديثه حول محور الانتخابات والعمل البرلمانى والمحلى: "احنا عانينا كتير من محليات مصر، ولو بنكافح الفساد خلوا الشرفاء والأمناء يتصدروا الانتخابات دى، ويستعدوا جيدا لانتخابات المحليات".


الأكثر قراءة



print