الثلاثاء، 07 مايو 2024 01:49 ص

غضب وتأكيدات على استقلالية المجلس بعد اتهام محمد أنور السادات بإدارة البرلمان من قبل الأجهزة الأمنية....مصطفى بكرى: ما ذكره النائب تطاول على المجلس.. وأبو لطيعة: لا توجد تدخلات أمنية

النواب يفتحون النار على "السادات"

النواب يفتحون النار على "السادات" النواب يفتحون النار على "السادات"
الثلاثاء، 12 أبريل 2016 11:00 م
كتبت نرمين عبد الظاهر و أسماء زيدان
انتقد أعضاء مجلس النواب، البيان الذى أصدره النائب محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، لاتهامه مجلس النواب بأنه يدار من قبل الأجهزة الأمنية، بالإضافة إلى اتهامه لرئيس المجلس ووكلائه بأنهم يحاربوه حتى لا ينجح لرئاسة لجنة حقوق الإنسان، وأن أحد نواب المصريين الأحرار قد تلقى تعليمات للترشح على هذه اللجنة لمنافسته بقرار من الأجهزة الأمنية أيضا.
محمد انور السادات

بكرى: كنت أتمنى ألا يتطاول السادات على بعض الزملاء


قال النائب مصطفى بكرى، كنت أتمنى ألا يتطاول السادات، على بعض الزملاء فليس معقول أنه لمجرد إعلان ترشح أحد الزملاء فى المصريين الأحرار، وهو الدكتور أيمن أبو العلا على رئاسة لجنة حقوق الإنسان أن يتهم السادات مجلس النواب بأن يدار من قبل الأجهزة الأمنية.
مصطفى بكرى

وأكد "بكرى" رفضه أن يحمل السادات رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال والدولة المصرية هذه المسئولية بأن يتم السماح للأجهزة الأمنية التحكم فى إدارة المجلس ومنها تحديد من يرأس اللجان النوعية، بالإضافة إلى أن هذا البيان يعد تعديا على حدود الزمالة والواجبات التى يجب أن يلتزم بها النائب.

وقال عضو مجلس النواب، إن انتخابات اللجان النوعية حرة وليس معقول أنه لمجرد إحساسه بأن هناك أحدا من الزملاء من حزب المصريين الأحرار أعلن ترشحه لرئاسة اللجنة تقوم الدنيا ومتقعدش ويتم التطاول بهذه الطريقة على الزملاء، وطالب بكرى من السادات أن يتراجع عن ما صرح به.

وقال النائب ربيع عبد التواب أبو لطيعة، عضو مجلس النواب المستقل عن محافظة الفيوم، وعضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، إن المجلس لا يتعرض لتدخلات أمنية من أيّة جهة، وتحديدًا انتخابات اللجان، كما قال النائب محمد أنور السادات، عضو المجلس عن دائرة تلا والشهداء بمحافظة المنوفية ورئيس حزب الإصلاح والتنمية.

وأضاف "أبو لطيعة" أن النواب يعتمدون فى انتخابات اللجان على التربيطات والترتيب مع بعضهم البعض، وحديث محمد أنور السادات عن عدم مشاركته فى الوفود البرلمانية، واختيار الدكتور على عبد العال للمقربين منه، تكلم فيه أغلب النواب، متابعًا: "الناس كلها بتشتكى إن الدكتور على عبد العال بيختار القريبين منه، رغم إنه بيحاول يختار متخصصين للمشاركة فى الوفود البرلمانية، والحقيقى ما اتعرضناش لتدخل الأمن أو مستشارى الرئيس فى المجلس، ولكن لو فيه حاجة يبقى تخص السادات وحده".

أبو حامد : مؤسسة الرئاسة بعيدة عما يدور داخل المجلس


وقال النائب محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب بائتلاف دعم مصر، إن مؤسسة الرئاسة بعيدة عما يدور داخل المجلس ولا يصح لأى نائب أن يتهم مستشارى الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتربص به.
محمد ابو حامد (7)

وأضاف عضو مجلس النواب بائتلاف دعم مصر، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" اليوم الثلاثاء، قائلا "مينفعش كل شوية واحد يقول أجهزة الدولة بتتحكم فى المجلس وبتتربص بالنواب، ولا يجوز لأى نائب ميعرفش يحقق أمر ينسب عدم قدرته على تحقيق أمر ما للتربص بيه، مع التأكيد على أن النائب محمد أنور السادات زميل عزيز أكن له كل الاحترام والتقدير".

فيما كشفت مصادر أن هيئة مكتب المجلس ستبحث هذا البيان فى اجتماعها القادم، خاصة بعد أن أثار البيان غضب رئيس المجلس والوكيلين.


print