السبت، 01 يونيو 2024 11:09 ص

علماء الجيولوجيا: تيران وصنافير تابعتان للمملكة..عالم مصرى: الخرائط والأقمار الصناعية تقطع بصحة موقف الدولة.. ونائب رئيس هيئة المساحة الأسبق: لم أجد خريطة واحدة تؤكد تبعية الجزيرتين لمصر

بالخرائط.."تيران وصنافير" سعوديتان

بالخرائط.."تيران وصنافير" سعوديتان بالخرائط.."تيران وصنافير" سعوديتان
الثلاثاء، 12 أبريل 2016 02:12 م
كتب أيمن رمضان
حصل "برلمانى" على خرائط نادرة لمصر والسعودية من قبل عدد من علماء الجيولوجيا التابعين لهيئة المساحة الجيولوجية التى تعد ثانى أقدم هيئة تخريط فى العالم كافة بعد المساحة البريطانية، مؤكدين أن جزيرتى "تيران وصنافير" تابعتين للملكة العربية السعودية، وأن أى حديث خلاف ذلك غير صحيح علميًا وعالميًا وفق الخرائط المعتد بها".

كود-مناطق-التخريط-لكافة-الأراضى-المصرية

مصطفى القاضى: خريطة "كونكو" تؤكد أن "تيران وصنافير تابعتان للسعودية


يقول الدكتور مصطفى القاضى، أحد أكبر علماء الجيولوجيا بهيئة المساحة الجيولوجية المصرية، إن جزيرتى "تيران وصنافير" سعوديتين، موضحًا أنه منذ ما يزيد عن 15 مليون سنة لم يكن هناك شىء اسمه خليج العقبة، وكانت أرض جزيرة العرب متوحدة بما فيهم الجزيرتين، ومنذ 15 مليون سنة حدث هذا الشق وسمى خليج العقبة وابتعدت الجزر نظرًا للعوامل الطبيعية، لافتًا أن البحر الأحمر يزيد اتساعه نصف سنتيمتر سنويًا، وهو الأمر الذى يجعل المنطقة نشطة زلزاليًا بصفه مستمرة؛ بسبب تحرك الصخور فى باطن الأرض.

صورة-أخرى-بالقمر-الصناعى

ولفت "القاضى" إلى أن خريطة " كونكو" أعدت لصالح الهيئة المصرية العامة للبترول وبالتعاون مع شركة كونكو، بالاستعانة بالخبرات الألمانية، وبالاستعانة بالخرائط الجيولوجية التى أعدتها هيئة المساحة الجيولوجية، مؤكدًا أنه تم الانتهاء من الخرائط الجيولوجية التى تغطى مصر بالكامل فى عام 1987، وتابع: "هذه الخريطة تؤكد أن الجزيرتين تابعتين للسعودية"، وأضاف: مقياس الخرائط رسم 1: 500.000، وهذه الخرائط تعتبر من أهم الخرائط الجيولوجية، والتى يتم الاستعانة بها عند طرح مناطق لامتيازات البحث عن البترول فى أى مكان بالجمهورية".

صور-بالقمر-الصناعى-توضح-امتداد-الشعب-المراجانية-من-تبوك-السعودية-وليست-الأراضى-المصرية

وأوضح "القاضى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه فى العصر الحديث لم تجر أية أبحاث جيولوجية فى هذه المنطقة نظرًا لكونها مناطق عسكرية، ووفق الخرائط العلمية والعالمية تعود الجزيرتان للمملكة العربية السعودية.

صور-بالقمر-الصناعى

عالم جيولوجيا مصرى: يجب الحذر عند الجسر البرى لأن منطقة خليج العقبة نشطة زلزاليًا


وفى نفس السياق أكد عالم الجيولوجيا المصرى، أن منطقة خليج العقبة تعد الأنشط زلزاليًا، ويجب أخذ ذلك فى الاعتبار عند تشييد الجسر البرى الذى سيربط مصر بالسعودية، واتباع أحدث وسائل الإنشاء لضمان عمر أكبر له وتحمله لأى هزات قد تضرب المنطقة فى المستقبل.

خريطة-توضيحية-أخرى-لتبعية-تيران-وصنافير-للسعودية

وأكد الدكتور أحمد عبد الحليم حسن، رئيس هيئة المساحة الجيولوجية الأسبق، أن جزيرتين "تيران وصنافير" تقعان شرق خط الأساس المصرى فى البحر الأحمر وفق الخرائط التى أعدتها الهيئة بعد صدور القرار الجمهورى رقم 27 لسنة 1990 المتعلق بخطوط الأساس المصرية، مشددًا على أن الخرائط راعت الحدود السياسية والإدارية لمصر، وتابع:
"والقرار ينص على تحديد نقاط الأساس المصرية لقياس البحر الإقليمى والمنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية، والذى تم إخطار الأمم المتحدة به فى 2 مايو 1990".

خريطة-تحمل-ختم-مكتبة-الكونجرس-الأمريكى-توضح-تبعية-الجزيرتين-للملكة-العربية-السعودية

نائب رئيس هيئة المساحة الأسبق: الناحية العلمية تؤكد أن الجزيرتين تابعتين للمملكة


فيما أشار الدكتور عبد العال حسن عطية، نائب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية الأسبق، إلى أنه لا يصح أن نقول إن جزيرتى "تيران وصنافير" تابعتين لمصر، لأن الخرائط تؤكد تبعيتهما للملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى أنه يتحدث من الناحية العلمية ولا دخل له بالمسائل السياسية.

خريطة (2)

وأضاف "عطية"، أن دراسات عديدة عكفت على توضيح خريطة مصر بكافة محافظاتها ولم نجد خريطة واحدة تقول إن "تيران وصنافير" تابعتين لمصر.

خريطة (1)

فيما رفض الجيولوجى فكرى يوسف، رئيس هيئة المساحة الجيولوجية الأسبق، الحديث عن أية تفاصيل فى الشأن عندما تواصل معه "برلمانى" وقال: "لا أعلم شيئًا عن هذا"، تجدر الإشارة إلى أن "يوسف" من أكبر الجيولوجيين المصريين وتولى رئاسة الهيئة فى الفترة من بداية عام 2011 إلى نهاية عام 2012.

2خريطة-توضح-كافة-المعادن-المتواجدة-فى-مصر-ومناطق-تواجدها-ولم-يدرج-فيها-تيران-وصنافير

1خريطة-توضح-كافة-المعادن-المتواجدة-فى-مصر-ومناطق-تواجدها-ولم-يدرج-فيها-تيران-وصنافير


print