الإثنين، 29 أبريل 2024 01:15 ص

النائب العام المساعد فى مؤتمره الصحفى: رفضنا تسليم سجل المكالمات لمخالفته الدستور والقانون.. ويؤكد: ليس لنا علاقة بالسياسة والتحقيقات مستمرة.. والوفدان تبادلا الملفات حول عادل معوض وريجينى

روما تطلب سجل مكالمات أهالى الدقى

روما تطلب سجل مكالمات أهالى الدقى روما تطلب سجل مكالمات أهالى الدقى
السبت، 09 أبريل 2016 07:42 م
كتب برلمانى
عقد النائب العام المساعد، المستشار مصطفى سليمان، مؤتمرا صحفيا عصر اليوم، استعرض فيه أهم ما قام به الوفد الأمنى القضائى المصرى، الذى سافر إلى إيطاليا، للالتقاء بنظرائه الإيطاليين، لاطلاعهم على آخر التطورات الخاصة بقضية مقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجينى.

مؤتمر النائب العام المساعد (1)

وفى بداية المؤتمر أكد النائب العام المساعد، المستشار مصطفى سليمان، أن المؤتمر لن يتطرق إلى التفاصيل فى قضية مقتل الطالب ريجينى، مضيفا أنها ما زالت القضية قيد التحقيق والمفروض قانونًا أن نلتزم بالسرية، حرصا على مصلحة التحقيقات.

مؤتمر النائب العام المساعد (2)

النائب العام المساعد: الوفد ضم محققان من النيابة وعددا من ضباط الشرطة


وأضاف "سليمان" أنه سافر إلى إيطاليا وفد قضائى مصر يضم 2 من النيابة العامة وعدد من ضباط وزارة الداخلية، وذلك بناء على المعاملة بالمثل، وتنفيذا لما تم الاتفاق عليه مع النائب العام المصرى، وحرصا من السلطة القضائية فى مصر على التعاون الوثيق مع السلطات الإيطالية.

مؤتمر النائب العام المساعد (3)

مصطفى سليمان: روما رفضت إعطاءنا معلومات عن عمل الشرطة الإيطالية فى مصر


وأكد مصطفى سليمان، أن الوفد القضائى المصرى المسافر إلى روما تم استقباله استقبالا طيبا وتم وضع أجندة لعمل الوفد خلال يومى 7 و8 أبريل، وخلال اليوم الأول للوفد فى روما تم لقاء نائب عام روما ومساعده وعدد من قيادات الشرطة الإيطالية.

مؤتمر النائب العام المساعد (4)

وأوضح سليمان أنه تم تقديم خالص العزاء مرة أخرى لأسرة المجنى عليه، وللشعب الإيطالى، تبادل الملفات ووقائع المواطن المصرى عادل معوض، ومقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، وإجرءات التحقيق، وأكد أن فريقا من الشرطة الإيطالية مكث فى القاهرة لمدة شهرين، وسمح له بتقديم اقتراحاته، مشيرا إلى أن الجانب الإيطالى رفض إعطاءنا معلومات عن فترة عمل ونتائج الشرطة الإيطالية فى مصر.

مؤتمر النائب العام المساعد (5)

النائب العام المساعد: روما طلبت سجل مليون مكالمة.. ورفضنا لأنها مخالفة للقانون


وأكد المستشار مصطفى سليمان، أن الجانب الإيطالى طلب من مصر موافاته بسجل المكالمات الخاصة بجميع المشتركين فى الأماكن الثلاثة، التى شهدت الساعات الأخيرة قبل اختفاء الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، وهى: مكان المسكن، ومكان الاختفاء ومكان الجثة، ويصل عددها إلى مليون مكالمة، ليقوم هو بإجراء التحقيق.

مؤتمر النائب العام المساعد (6)

وشدد، مصطفى سليمان، أن المادة 57 من الدستور المصرى، والمادة 73 من قانون تنظيم الاتصالات تمنعنا من إرسال سجل المكالمات للمحيطين بالشاب الإيطالى جوليو ريجينى إلى روما.

وأضاف المستشار مصطفى سليمان: إن الجانب المصرى رفض الطلب، ليس من قبيل التعنت أو الإخفاء، وإنما إعمال للدستور والقانون، لأن هذا المطلب يتعارض ويتنافى ويخالف القانون، ويشكل جريمة فى حق من يفعله.

مؤتمر النائب العام المساعد (7)

وأكد المستشار مصطفى سليمان، النائب العام المساعد، أن السلطات الإيطالية استخرجت 500 ملف من الحاسب الآلى الخاص بالمجنى عليه، مضيفا أنه تم الاستعانة ببرنامج أنتجته شركة ألمانية، والذى يتيح استرجاع الملفات المحذوفة.

النائب العام المساعد: أكدنا لإيطاليا أنه لا علاقة للجهات القضائية المصرية بالسياسة


أكد النائب العام المساعد، المستشار مصطفى سليمان، أنه فى نقاش مع النائب العام الإيطالى بخصوص سجل المكالمات، أكد له أنه لا علاقة للجهات القضائية المصرية بالسياسة وتداعياتها.

مؤتمر النائب العام المساعد (8)

وأضاف المستشار مصطفى سليمان قائلًا: "كان من المقرر أن نغادر إيطاليا ظهر اليوم السبت، ولكن بسبب إضرابات المطارات الإيطالية اليوم، وبعد قرار روما بعدم التعاون معنا، استعجل الوفد الموعد وقرر الرجوع للقاهرة أمس".

وأكد النائب العام المساعد، أن العمل القضائى يقتصر على تحقيق الجرائم، وفحص الأدلة بالقانون فقط، وأن التحقيقات مستمرة لكشف حقيقة مقتل جوليو ريجينى، وهو ما أشاروا به إلى الجانب الإيطالى لهذه الجريمة.

مؤتمر النائب العام المساعد (9)

النائب العام المساعد: ليس لدينا تكنولوجيا استدعاء المشاهد القديمة فى كاميرات المراقبة


وأكد النائب العام المساعد، المستشار مصطفى سليمان، أنه لا توجد لدينا فى مصر تكنولوجيا استدعاء المشاهد القديمة فى كاميرات المراقبة، وسنسعى لتحقيق ذلك من خلال إحدى الشركات الألمانية.

وأشار مصطفى سليمان إلى أن جميع الطلبات المقدمة من الجانب الإيطالى، بخصوص التحقيقات فى قضية مقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجينى، تم تنفيذها ماعدا طلب تسليم سجل المكالمات، نظرا لأنه طلب غير دستورى وقاونى.

مؤتمر النائب العام المساعد (10)

مؤتمر النائب العام المساعد (11)

مؤتمر النائب العام المساعد (12)

مؤتمر النائب العام المساعد (13)

مؤتمر النائب العام المساعد (14)

مؤتمر النائب العام المساعد (15)

مؤتمر النائب العام المساعد (16)



print