الأحد، 19 مايو 2024 03:44 م

السعودية ترصد 1.5 مليار دولار كمشروعات لتنمية سيناء.. إنشاء مدينة الملك سلمان بمنطقة الطور على مساحة "500" فدان.. وحفر "20" بئرا للمياه الجوفية لاستخراج مياه للشرب والزراعة

هدايا خادم الحرمين لأهالى سيناء

هدايا خادم الحرمين لأهالى سيناء هدايا خادم الحرمين لأهالى سيناء
الجمعة، 08 أبريل 2016 09:01 م
كتب إبراهيم سالم
يعلن الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، عن مجموعة من المشروعات التنموية، التى سيتم تنفيذها فى مدينة سيناء، وتتضمن إنشاء مدينة وجامعة المللك سلمان، وإنشاء عدد من التجمعات السكنية.

الملك سالمان copy

زيارة الملك تتضمن وضع حجر الأساس لمدينة الملك سلمان بطور سيناء


وقال غريب حسان، عضو مجلس النواب عن دائرة طور سيناء بمحافظة جنوب سيناء، إن زيارة الملك سلمان العاهل السعودى، ستتضمن زيارة إلى محافظة جنوب سيناء، وستشهد وضع حجر الأساس لمجموعة من الاستثمارات السعودية بمنطقة الطور، والتى تهدف إلى وضع تنمية حقيقية لأرض سيناء وأبنائها.

غريب حسان copy

وأكد "النائب السيناوى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه تم تخصيص مبلغ "1.5" مليار دولار لتنمية سيناء، حيث سيتم إنشاء مدينة الملك سلمان بمنطقة الطور على مساحة "500" فدان، والتى ستحوى جامعة الملك سلمان على مساحة "205" أفدنة، وتطوير طريق الطور– شرم الشيخ السياحى، وإنشاء 400 منزل بدوى على أن يتم منح كل فرد "10" أفدنة لزراعتها.

وتابع "نائب الطور"، أن المنحة أيضا تحوى تطوير ميناء الصيد فى الطور، وحفر "20" بئرا للمياه الجوفية الصالحة للشرب وزراعة الأراضى، والعمل على تطوير طريق النفق – نويبع، وأخيرا إنشاء "7" مدارس متنوعة بجنوب سيناء.

جامعة الملك سلمان نقلة حضارية فى شبه جزيرة سيناء


يُذكر أن جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود فى سيناء تقام على مساحة 205 أفدنة، فى مدينة طور سيناء، وتضم عددًا من الكليات، من بينها السياحة والهندسة والطب والثروة السمكية والتعدين، وستكون الجامعة نقلة حضارية فى شبه جزيرة سيناء، ولن يقتصر تأثيرها على المصريين فقط، وإنما ستكون متاحة للطلاب من مختلف الدول العربية.

سارة صالح: أعددنا مشروعا لتنشيط السياحة وسنعرضه على الملك سلمان


قالت البرلمانية سارة صالح، عضو مجلس النواب بمحافظة جنوب سيناء عن حزب المحافظين، إن نواب المحافظة أعدوا مشروعا استثماريا من شأنه تنشيط السياحة بالمحافظة لعرضه على الملك سلمان، العاهل السعودى، أثناء زيارته لمصر المقررة الخميس المقبل، والتى يتضمن برنامجها زيارة لجنوب سيناء.

ساره صالح copy

وأكدت "النائبة السيناوية" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المشروع هو إنشاء مارينا لليخوت بمدينة دهب، والتى تهدف استقبال أكبر عدد ممكن من السائحين العرب، وخصوصا المملكة العربية السعودية من إمارة تبوك، والتى تبعد "22" كيلو مترا عن مدينة دهب، وتخفيف المعاناة عنهم فى السفر إلى مدينة نويبع، مشيرة إلى أنه يمكن قطع المسافة بين الإمارة ومدينة دهب فى نصف ساعة.

وتابعت "نائبة المحافظين"، أنه تم دراسة المشروع من كافة الجوانب، وتم التنسيق مع الجانب السعودى من قبل، والذى أعرب عن تقبله الشديد للمشروع، والعمل على سرعة تنفيذه فى أقرب وقت.

نور سلامة: نواب جنوب سيناء يجتمعون بالمحافظ لوضع ترتيبات زيارة الملك سلمان


قال نور سلامة، عضو مجلس النواب عن دائرة رأس سدر بمحافظة جنوب سيناء، إن المحافظة تستعد لاستقبال الملك سلمان العاهل السعودى، ويتضمن برنامج الزيارة التوجه لجنوب سيناء لافتتاح عدد من الاستثمارات السعودية بالمحافظة، وعلى رأسها مدينة وجامعة الملك سلمان بطور سيناء.

نور سلامة copy

وأكد "النائب السيناوى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه من المقرر أن يجتمع نواب المحافظة الأربعة وهم غريب حسان وسارة صالح وعطية موسى باللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، لوضع التنسيقات والترتيبات النهائية خلال الزيارة، وطرح المناطق التى من الممكن أن تتضمنها الزيارة.

وتابع "نائب رأس سدر"، أن الزيارة ستكون فاتحة خير على أهل سيناء ككل، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسى من وراء الزيارة ضخ أكبر قدر من الاستثمارات السعودية بمصر وخصوصا بسيناء للقضاء على البطالة بها، ووضع خطة حقيقية للتنمية على أرضها.






- جسر برى بين القاهرة والرياض


الأكثر قراءة



print