الإثنين، 06 مايو 2024 01:07 ص

قمة مصرية- سعودية بقصر الاتحادية تشهد توقيع 16 اتفاقية تعاون مشترك.. السيسى: زيارة خادم الحرمين انطلاقة حقيقية.. منح قلادة النيل للملك سلمان.. وتوقيع أول اتفاقية تعاون نووى بين البلدين

جسر برى بين القاهرة والرياض

جسر برى بين القاهرة والرياض جسر برى بين القاهرة والرياض
الجمعة، 08 أبريل 2016 04:15 م
كتب برلمانى
عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية، والعاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز، بقصر الاتحادية، اليوم الجمعة، جلسة مباحثات موسعة لتوقيع 16 اتفاقية بين البلدين، تشمل عددا من المجالات المختلفة.

السيسى: زيارة الملك سلمان انطلاقة حقيقية فى العمل العربى المشترك


ورحب الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالملك سلمان بن عبد العزيز، فى بداية كلمته، مؤكدًا أن خصوصية العلاقات التى تجمع بين القاهرة والرياض ستمكنهما من مواجهة كافة التحديات التى تواجه المنطقة العربية، فزيارة الملك سلمان للقاهرة تأتى توثيقًا لأواصر الأخوة والتكاتف القائمة بين البلدين، وتفتح المجال أمام انطلاقة حقيقية فى العمل العربى المشترك.

جسر برى بين القاهرة والرياض  (4)

وأضاف السيسى، أن أمتنا العربية والإسلامية تمر بمرحلة دقيقة، ونتحمل مسئولية كبرى أمام شعوبنا وخاصة الأجيال القادمة، مردفًا: "أثق أن خصوصية العلاقات المصرية السعودية وما تنطوى عليه من عمق ورسوخ سوف تمكننا سويا من مواجهة التحديات المشتركة والتعامل الجاد مع كل من يسعى للمساس بالأمن القومى العربى أو الإضرار بالمصالح العربية أو تهديد الأمن والاستقرار الذى تتطلع إليه شعوبنا".

وأوضح الرئيس خلال كلمته، أن التنسيق المشترك بين مصر والسعودية يمثل نقطة انطلاق حقيقية يمثل معالجة العديد من أزمات المنطقة، على نحو ما نشهده فى القضية الفلسطينية واليمن وليبيا وسوريا، وغيرها من الأزمات، موضحا أنه رغم ما تعانيه بعض دول المنطقة من صعوبات نتيجة احتدام الصراعات، فإن زيارة الملك سلمان تدفعه للتفاؤل، قائلاً: "نعيد معا الاعتبار لمفهوم الدولة الوطنية الجامعة للوقوف فى مواجهة الإرهاب والتطرف".

السيسى لخادم الحرمين: يرحب بكم اليوم 90 مليون مصرى


وتابع: "خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يرحب بكم اليوم 90 مليون مصرى، عهدوا فيكم أخا محبا وداعما لمصر وشعبها، فالشعب المصرى لم ينس يومًا، مواقفكم النبيلة وتطوعكم فى القوات المسلحة المصرية فى التعبئة العامة لمواجهة العدوان الثلاثى على مصر عام 1956".

جسر برى بين القاهرة والرياض  (3)

الرئيس يمنح الملك سلمان قلادة النيل


ومنح الرئيس عبد الفتاح السيسى، قلادة النيل للملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، منذ قليل، وهو أعلى وسام مصرى فى الدولة تقديرا لمواقفه ومواقف المملكة العربية السعودية.

توقيع اتفاقية إنشاء جسر برى بين مصر والسعودية


وأعلن العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز، عن توقيع موافقة بين مصر والسعودية على إنشاء جسر برى بين البلدين، وهو ما يشكل منفذا واعدا للمشروعات بين البلدين، وقد قاطعه الرئيس السيسى خلال إعلانه إنشاء الجسر قائلا: "اسمحلى أن نطلق عليه جسر الملك سلمان".

جسر برى بين القاهرة والرياض  (2)

كما تم توقيع اتفاق بين البلدين للتعاون فى مجال الاستخدام السلمى للطاقة النووية، ويعد هذا الاتفاق هو الأول من نوعه بين مصر والسعودية، كما شهد الرئيس السيسى والملك سلمان بن عبد العزيز، توقيع اتفاقية تحديد الحدود البحرية بين البلدين.

جسر برى بين القاهرة والرياض  (1)

ومن أبرز الاتفاقيات التى من المتوقع أن يوقعها الرئيس عبد الفتاح السيسى، والعاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، على هامش زيارة الأخير الجارية لمصر، حيث تشمل تلك الزيارة توقيع 16 اتفاقية بين البلدين تشمل جميع المجالات، هى:
- اتفاقية تجنب الازدواج الضريبى
-اتفاق للتعاون فى الاستخدامات السلمية للطاقة النووية
-اتفاق للتعاون فى مجال النقل البحرى والموانئ
-مذكرة تفاهم فى مجال الكهرباء والطاقة
- مذكرة تفاهم فى مجال العمل
- مذكرة تفاهم فى مجال الإسكان والتطور العقارى
-مذكرة تفاهم فى مجال الزراعة
-مذكرة تفاهم للتعاون فى التجارة والصناعة
-مذكرة تفاهم فى مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد
-برنامج تنفيذى تربوى تعليمى
- برنامج تنفيذى فى مجال التعاون الثقافى
-برنامج تنفيذى للتعاون فى مجال الإذاعة والتليفزيون
-اتفاقية إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة الطور
-اتفاقية إنشاء تجمعات سكنية فى سيناء
-اتفاقية إنشاء محطة كهرباء غرب القاهرة
-اتفاقية تطوير مستشفى قصر العينى



print