الإثنين، 13 مايو 2024 07:31 ص

الجامعة الأمريكية تستضيف مؤتمرا لدعم ذوى الإعاقة.. هبة هجرس: معظم الطلاب ذوى الإعاقة قابلون للدمج بالمؤسسات التعليمية المختلفة.. المؤتمر يوصى بإعداد تشريعات تساعد الطلاب وتطور المؤسسات

دمج الطلاب ذوى الإعاقة فى التعليم

دمج الطلاب ذوى الإعاقة فى التعليم دمج الطلاب ذوى الإعاقة فى التعليم
الخميس، 07 أبريل 2016 05:28 م
كتبت سماح عبد الحميد
استضافت الجامعة الأمريكية فى التجمع الخامس، أول مؤتمر لدعم ذوى الإعاقة تحت شعار "إزالة العقبات فى المحيط التعليمى لخلق مجتمع شامل".

وشارك فى المؤتمر عدد من أعضاء مجلس النواب من ضمنهم الدكتورة هبة هجرس، عضو مجلس النواب، وممثلة ذوى الإعاقة داخل المجلس.

وترأست الدكتورة هبة هجرس، إحدى جلسات المؤتمر، باعتبارها خريجة الجامعة الأمريكية، حيث ناقشت تجربتها فى التعليم ما قبل الجامعى والجامعى.

ونقلت أيضًا تجربتها فى التعايش والتعامل داخل الجامعة الأمريكية، خاصة أنه خلال الفترة، التى درست فيها فى الجامعة لم يكن تم تأسيس المكتب المختص بتقديم خدمات لذوى الإعاقة، والذى تم استحداثه فى الجماعة الأمريكية حاليا.

هبة هجرس: كل الطلاب ذوى الإعاقة يمكن دمجهم بسهولة



وأكدت الدكتورة هبة هجرس أن الدمج من المفترض أن يبدأ من من الحضانة، لافتة إلى أن معظم الأشخاص ذوى الإعاقة قابلين للدمج.

وأضافت هبة هجرس أن كل الطلاب ذوى الإعاقة السمعية والبصرية يمكن أن يتم دمجهم فى المؤسسات التعليمية العادية، وبالنسبة لذوى الإعاقة الجسدية 10% منهم فقط يكون من الصعب دمجهم ويحتاجون لمدراس خاصة.

واعتبرت أن تطوير المؤسسات التعليمية بما يسهم فى دمج الطلاب ذوى الإعاقة فيها سيكون أقل تكلفة بدرجة كبيرة، من تأسس مدارس خاصة لهم.

وأشارت هبة هجرس إلى أن نسبة 1,8 % فقط من الطلاب ذوى الإعاقة يحصلون على التعليم فى المدارس العادية، مما يدل على أن هؤلاء الأطفال لا يحصلون على حقوقهم.
هبة هجرس

تشريعات لدعم ذوى الإعاقة



وقالت "إلكسندرا جازيس"، المدير التنفيذى لخدمات الإعاقة فى الجامعة الأمريكية بمكتب دعم الطلبة، إن الهدف من هذا المؤتمر هو فتح قنوات اتصال جديدة فيما يتعلق بسهولة التعامل والتواصل مع الطلاب ذوى الإعاقة.

وأوضحت إلكسندرا جازيس لـ"برلمانى" أن توصيات المؤتمر أكدت أن دمج الطلاب المعاقين لا يأتى من خلال المؤسسات التعليمية فقط، وإنما الدمج الحقيقى يحدث من خلال الجتتمع ككل.

وأضافت أن دمج ذوى الإعاقة يحتاج إلى خطوات متعددة من قبل مؤسسات الدولة ككل، سواء المؤسسات التعليمية بمراحلها المختلفة، أو المؤسسات الحكومية، وكذلك العمل على سن قوانين وتشريعات تسمح بتنفيذ عملية الدمج.

وأوضحت ألكسندرا جازيس أنه من المفترض أن يتم عرض مقترحات وتوصيات الخاصة بدمج ذوى الإعاقة على مجلس النواب، من خلال الدكتور هبة هجرس بصفتها عضو مجلس النواب وممثلة ذوى الإعاقة بالمجلس.

وأشارت إلى أن المؤتمر حضره أيضا عدد من أولياء أمور الطلاب ذوى الاحتيجات الخاصة، لافتة إلى أنهم عرضوا وناقشوا عددا من المشكلات والمعوقات، التى تواجه أبناءهم.
2 copy

علا مرسى: نحتاج لتغيير إيجابى فى المؤسسات التعليمية



الدكتورة علا مرسى، مديرة مكتب دعم الطلاب، قالت إن هذا المؤتمر يسعى لإحداث تغيير إيجابى فى المؤسسات التعليمية والعمل على غرس شعور بالمسئولية تجاه خلق بيئة داعمة للطلاب من ذوى الإعاقة، لافتة إلى أن ذلك سيساعد الطلاب فى مواجهة التحديات، التى تقابلهم فى المجتمع بما فى ذلك التحديات التعليمية.

علا مرسى


print