الخميس، 28 مارس 2024 12:22 م

جون طلعت:لن نناقش قانون "فيس بوك وتويتر"بدورة الانعقاد الحالية بالبرلمان..محمد خليفة: لابد من وجود قوانين تنظم العمل على مواقع التواصل الاجتماعى..وأحمد بدوى: هو المحرك الرئيسى للرأى العام

ثورة النواب على قانون "فيس بوك"

ثورة النواب على قانون "فيس بوك" ثورة النواب على قانون "فيس بوك"
الأربعاء، 06 أبريل 2016 04:03 ص
كتب محمد عبد المجيد
أثارت تصريحات الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بأن البرلمان بصدد إصدار قانون لتنظيم استخدام مواقع التواصل الاجتماعى، وخاصة

فيس بوك

وتويتر، حفيظة رواد تلك المواقع.

واستطلع موقع "برلمانى" آراء عددا من أعضاء مجلس النواب فى ما صرح به رئيس البرلمان، فقال جون طلعت "إننا لن نناقش قانون "الفيس بوك وتويتر" بدورة الانعقاد الحالية بالبرلمان"، بينما شدد محمد خليفة "نائب المحلة" على أنه لابد من وجود قوانين تنظم العمل على "فيس بوك"، وأكد أحمد بدوى، أن الفيس بوك هو المحرك الرئيسى للرأى العام فى مصر ويجب وضع بعض الضوابط عليه، بينما قال النائب أحمد زيدان إنه ضد إغلاق الفيس بوك ولكن الداخلية ملزمة بمراقبته.

جون طلعت: لن نناقش قانون "فيس بوك وتويتر" بدورة الانعقاد الحالية بالبرلمان


قال جون طلعت، عضو مجلس النواب عن دائرة شبرا بمحافظة القاهرة، إنه لا يوجد أى قانون يناقش داخل البرلمان يخص الفيس بوك، وإذا كان هناك قانون يخص الفيس بوك وتويتر، فإننا لن نناقشه فى الدورة الحالية، لأن دور الانعقاد الحالى به عدد كبير من القوانين، التى يحددها الدستور ويجب العمل عليها، وهناك أيضًا قوانين أخرى المواطن أولى بها من الفيس بوك والسوشيال ميديا.
جون طلعت

وأكد طلعت، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن ما يدور حول قيام البرلمان بمناقشة قوانين يترتب عليها إغلاق الفيس بوك عار تماما من الصحة، وأن كل ما حدث فى الفترة الماضية هو قيام أحد النواب بتقديم بيان عاجل حول ما أسماه بفوضى الفيس بوك، والذى أصبح يمثل خطرا على الأمن القومى لمصر، وكان رد الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، إن البرلمان سيصدر قانونًا لتنظيم استخدام "الفيس بوك" و"تويتر" قريبًا فقط.

محمد خليفة: لابد من وجود قوانين تنظم العمل على "فيس بوك"


قال محمد خليفة، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بدائرة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، "يجب أن يكون هناك قوانين تنظم العمل على الفيس بوك، وأن يكون معروف انتماءات الأدمن الخاص بأى صفحة، ومعروف اتجاهاته وانتماءاته السياسية، وهدف الصفحة التى تنقل الأخبار".
محمد خليفة امين

وأضاف خليفة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه ليس المقصود بإنشاء قانون للفيس بوك هو منع الحريات أو تكميم الأفواه، بل هى فقط عملية تنظيمية مثل تنظيم الصحافة والإعلام، حتى يكون هناك صحة للأخبار المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعى.

وأشار نائب المحلة، إلى أن المشكلة بمواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر أن بعض الشباب يتداولون المعلومات غير المعروف مصدرها، وتكون فى معظم الأحوال عارية تماما من الصحة، ومن الممكن بسببها تحدث أزمة ومشكلة فى الشارع المصرى والرأى العام، هذا ما نتعرض له نحن النواب فى الفترة الماضية، ونجد أشياء وأخبارا غير صحيحة يتم تداولها عنا.

أحمد بدوى: الفيس بوك هو المحرك الرئيسى للرأى العام فى مصر ويجب وضع بعض الضوابط عليه


قال النائب أحمد رجب بدوى، عضو مجلس النواب عن دائرة طوخ بمحافظة القليوبية، إن عددا كبيرا من النواب اعترض على كلمة إلغاء الفيس بوك، لأن إلغاءه يعنى إلغاء الحريات وتكميم الأفواه، وذلك لأن الفيس بوك هو المحرك الرئيسى للرأى العام فى مصر، ويجب وضع عدد من الضوابط عليه، لأن من خلاله من الممكن إنشاء حساب شخصى مزيف ومن خلاله يتم التحريض على العنف والتحريض على الهجمات إرهابية فى مناطق مختلفة.
احمد بدوي

وأضاف بدوى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يجب إنشاء عددا من الضوابط لمراقبة الفيس بوك، ولكنه ضد إغلاقه، وذلك لأنه إحدى وسائل حريات التعبير عن الرى، وإنه دائما ما يكون السبب فى إثارة الجدل فيما يخص بعض الوزراء وكان آخرهم وزير العدل وتسببه فى إقالة الزند من منصبه.

وأشار بدوى، إلى أن معظم المصريين الآن أصبحوا لا يتابعون العدد الهائل من القنوات الفضائية، والذى يتعدى الـ 400 قناة الآن، ويتابعون الأخبار وأهم الأنباء من خلال الفيس بوك فقط، وعلى الجانب المقابل يكون هناك أكاذيب ونشر فضائح غير صحيحة.

أحمد زيدان: أنا ضد غلق الفيس بوك والداخلية "ملزمة" بمراقبته


قال أحمد زيدان، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن بدائرة الساحل بمحافظة القاهرة، إنه ضد إغلاق مواقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك وتويتر فى مصر، لكن يجب أن يكون هناك مراقبة من قبل الجهات المعنية بذلك ومنها وزارة الداخلية، لمتابعة الأشخاص الذين يقومون بإنشاء صفحات محرضة على الدولة وتدعو لنشر العنف.
احمد زيدان

وأضاف زيدان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، يجب أن يكون هناك ضبطية قضائية لإلقاء القبض على من يدعو للعنف من خلال تلك الصفحات، مشيرا إلى أنه خلال الفترة القادمة سيتم وضع تشريع خاص لمحاسبة من ينشر العنف من خلال مواقع التواصل الاجتماعى، ويكون هناك ربط قانونى فى تلك المشكلة، ويتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المحرض عن العنف.


الأكثر قراءة



print