الأربعاء، 15 مايو 2024 08:54 م

رؤساء اللجان السبعة لبيان الحكومة يضعون توصياتهم حول البرنامج.."المصيلحى" يطالب بتوجيه حصيلة مخالفات البناء لسد عجز الموازنة وليس لشراء الزيت والسكر.. والشريف:نتعاون للخروج لبر الأمان

البرلمان يحسم مصير الحكومة الأحد

البرلمان يحسم مصير الحكومة الأحد البرلمان يحسم مصير الحكومة الأحد
الثلاثاء، 05 أبريل 2016 07:30 م
كتبت نور على ونورا فخرى
يبدأ مجلس النواب يوم الأحد المقبل مناقشة بيان الحكومة، تمهيدا لتحديد قرار منحها الثقة من عدمه، فى نهاية المناقشات، ومن المنتظر أن تقدم اللجنة الخاصة بدراسة بيان الحكومة تقريرها لرئيس البرلمان يوم الخميس القادم بعد أن تنتهى من صياغته، وطبقا للمتوقع فإن تقرير اللجنة سيعلن موافقته على بيان الحكومة، متضمنا عددًا من التوصيات، التى سيوجهها للحكومة للمطالبة بوضعها ضمن البرنامج.
شريف إسماعيل

على عبد العال (39)

رؤساء اللجان السبعة يوافقون على بيان الحكومة


وأعلن الرؤساء السبعة للجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة بيان الحكومة عن موافقتهم على بيان الحكومة وأكدوا خلال الاجتماع النهائى للجنة الخاصة، برئاسة وكيل المجلس السيد الشريف اليوم أن موافقتهم هى موافقة الضرورة وليس موافقة الاختيار، وإنها جاءت رغم أن برنامج الحكومة تضمن عبارات إنشائية، وليس به آليات للمتابعة ودون أن يتضمن التشريعات، التى يجب أن تتقدم بها الحكومة سواء كانت مكملة للدستور أو لتعديل ما هو متناقض مع الدستور.
_MG_6824

السيد الشريف: لسنا فى مجال للصدام مع أى جهة


قال السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، ورئيس اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة بيان حكومة المهندس شريف إسماعيل، إنه سيتم تشكيل لجنة مكونة من ممثلى المجموعات الفرعية السبعة التى قامت بدراسة محاور بيان الحكومة الـ(7) لوضع الصياغة النهائية لتقرير اللجنة الخاصة.
_MG_6817

وأضاف الشريف، خلال الجلسة الخاصة المعنية بمناقشة بيان الحكومة اليوم، هيئة مكتب مجلس النواب متفقة على إتاحة الفرصة الكاملة لجميع النواب، للتعبير عن آرائهم فيما يتعلق ببيان الحكومة أثناء الجلسة العامة، قائلا: لاشك أننا نتعاون مع الحكومة من أجل أن نصل بالبلاد إلى بر الأمان، فلسنا فى مجال للتصادم مع أى جهة.
_DSC3642

وكيل البرلمان: هناك نظرة تفاؤل وسط هذا الكم من المشاكل


ونوه وكيل البرلمان، إلى أنه لابد أن يكون هناك نظرة تفاؤل وسط هذا الكم من المشاكل، لافتًا إلى أنه على مجلس النواب دور كبير فى وضع نظرة للمستقبل، فالبلاد فى حاجة للتماسك، وعلينا أن نضع جميعًا أيدينا فى أيدى بعض لنصل إلى بر الأمان مضيفًا: "علينا أن ننظر لجميع البلاد المحيطة بنا، وننظر إلى مصر، الحمد لله على ما نحن فيه".

السادات: رئيس البرلمان يدافع عن الحكومة كأنه أحد الوزراء


ووجه النائب محمد أنور السادات، انتقادات حادة للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لافتا إلى أن رئيس البرلمان منحاز بامتياز للحكومة، قائلا: "انطباعى بأنه يدافع عن الوزراء كأنه أحد الوزراء".
_DSC3645-2

وقال السادات، خلال اجتماع اللجنة الخاصة: "عندما يصف نائب أحد الوزراء بالفاشل فهذا أمر عادى، هل هناك من ينكر أن وزارة الصحة تعانى من مشاكل؟".
_DSC3639-2

وأضاف السادات، موجها حديثه لوكيل مجلس النواب السيد محمود الشريف، "أرجو من حضرتك أن تنقل هذا الأمر لرئيس المجلس بأنه لابد أن يعطى مساحة للنواب للتعبير عن رؤيتهم سواء فيما يتعلق بالقبول أو الرفض".
_DSC3651

وتابع: لقد ضيقنا على أنفسنا فى اللائحة باستخدام وسائل الرقابة، وإذا لم نقل كلمة حق الناس الناس هتأكل الحكومة ونحن قبلها.

القعيد: اللجنة وافقت على البيان بسبب الظروف القاسية التى تمر بها مصر


وقال النائب يوسف القعيد، رئيس لجنة الشفافية، إن اللجنة وافقت على البيان بسبب الظروف القاسية التى تمر بها مصر فكانت موافقة الضرورة وليس الاختيار، مضيفا أن برنامج الحكومة تضمن تفاصيل كثيرة بدون أن يكون بينها أى رابط، كما جاء خاليا من أى مشروع قومى ينهض بالوطن من المأزق الراهن ولم يحدد آلية للتعاون بين الحكومة والأجهزة الرقابية ولم يتضمن أى عنوان لمشاكل الشباب.
_DSC3654

المصيلحى يطالب بتوجيه حصيلة مخالفات البناء لسد عجز الموازنة وليس لشراء الزيت والسكر


فيما قال الدكتور على المصيلحى، رئيس لجنة الاقتصادية، إن موافقة اللجنة على البيان مشروطة بأن تلتزم الحكومة بالتوصيات، التى وضعتها اللجنة، مضيفا أن اللجنة ترى أن أهم توصية يجب أن تلتزم بها الحكومة لكى ينجح برنامجها هى توافر الإرادة السياسية من جانب الحكومة للقضاء على كافة أشكال الفساد والبيروقراطية، كما ذكر توصيات أخرى للجنة منها وضع حد لسقف الدين وأن يكون المستهدف فى عجز الموازنة 2016 ألا يزيد عن 5و9% ومشاركة البنوك الوطنية فى المشروعات الوطنية وتقنين أوضاع كافة المخالفات البناء على الأراضى الزراعية والأوقاف والرى على أن توجه الحصيلة الناتجة لسد العجز فى الموازنة وليس على شراء السكر والزيت.

وأشار المصيلحى، إلى أن اللجنة أوصت بتنويع مصادر التمويل وعدم الاعتماد على المصادر السيادية مثل فر ض الضرائب مع ضرورة أن توافى الحكومة البرلمان بدراسات جدوى المشروعات القومية الواردة فى البرنامج ووضع آليات لتخفيض الدين العام وعجز الموازنة.
_MG_6797

السيد فليفل يعلن موافقة لجنة الشئون الأفريقية على بيان الحكومة


وأعلن النائب السيد فليفل، عن موافقة لجنة الشئون الأفريقية على بيان الحكومة، نظرا للظروف التى تمر بها البلاد حاليا.


الأكثر قراءة



print