الأربعاء، 15 مايو 2024 07:26 ص

الحكومة ترسل قانون الشباب للبرلمان واتجاه بالموافقة عليه.."حماة وطن" يشيد بمنع من تجاوز الـ45 بالترشح فى مراكز الشباب.."دعم مصر" يطالب بزيادة ميزانية المراكز..و"مستقبل وطن": يجب تأهيلهم

قانون الشباب يصل مجلس النواب

قانون الشباب يصل مجلس النواب قانون الشباب يصل مجلس النواب
السبت، 02 أبريل 2016 12:00 م
كتب إسلام سعيد - أحمد عرفة
لقى قانون الشباب الذى انتهت منه وزارة الشباب وأرسله مجلس الوزراء إلى البرلمان، استحسان قوى سياسية وبرلمانية، وتمت الإشادة به على مستوى واسع، وأبدى بعض النواب دعمهم لمشروع القانون فور وصوله لمجلس النواب.

"حماة الوطن" يشيد بمنع من تجاوز الـ45 من الترشح لمراكز الشباب


أثنى ماجد طوبيا، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، على قانون الشباب الذى وافقت عليه الحكومة، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وعد فأوفى، حيث إنه منذ أن تولى إدارة البلاد وهو يبدى اهتماما كبيرا بالشباب، وأن الشباب هم قاطرة المستقبل وأمل مصر فى بناء تنمية حقيقية قائمة على سواعد الشباب.

ماجد-طوبيا

وأضاف "طوبيا" فى تصريحات صحفية، أن هذا القانون سيكون بمثابة "طوق نجاة" للشباب لاحتوائهم، وأن البرلمان فور استلامه القانون من الحكومة سيتم عرضه على لجنة الشباب بعد إجراء انتخابات اللجان النوعية لدراسته ثم التصويت عليه بالجلسة العامة للمجلس.

كما أشاد طوبيا بالمادة التى تمنع أى شخص فوق الـ45 عامًا من الترشح لمراكز الشباب، وبالتالى سيحصل الشباب على فرصتهم كاملة التى حرموا منها لعقود طويلة، حيث كانت المنافسة بالنسبة لهم صعبة بسبب ضعف إمكانيتهم المادية.

"مصر بلدى": مشروع قانون الشباب جيد ولابد أن تتحول المراكز لمنارة معرفة


أكد شرعى محمد، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب مصر بلدى، أهمية قانون الشباب الذى وافقت عليه الحكومة، مشيرا إلى أنه سيكون خطوة مهمة لاحتواء الشباب خلال الفترة المقبلة، موضحا أن البرلمان فور استلامه القانون من الحكومة سيتم عرضه على لجنة الشباب بعد إجراء انتخابات اللجان النوعية لدراسته ثم التصويت عليه بالجلسة العامة.

شرعى-صالح

وأضاف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب مصر بلدى، أن تضمن القانون منع أى شخص فوق الـ45 عامًا من الترشح لمراكز الشباب هو أمر جيد، مؤكدا ضرورة أن يشمل مهمة مراكز الشباب على التوعية الثقافية والسياسية، وزيادة ميزانياتها بحيث تكون منارة معرفة للشباب المصريين.

برلمانى بـ"دعم مصر": لابد من زيادة ميزانية وزارة الشباب


قال النائب محمود الصعيدى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، إن البرلمان سيسعى لزيادة ميزانية مراكز الشباب، وتحديد مهام أكثر لها تتضمن زيادة التوعية السياسية والثقافية، إلى جانب جعل الأحزاب السياسية تشارك بشكل أكبر فى الفعاليات التى تقام بمراكز الشباب.

محمود-الصعيدى-(3)

وأشار الصعيدى إلى أن قانون الشباب الذى وافقت عليه الحكومة، يتضمن بنودًا تحتوى الشباب، وتساعد على استغلال طاقاتهم فيما يخدم الوطن.

وأشاد الصعيدى، بمنع أى شخص تجاوز عمره الـ45 من الترشح على مراكز الشباب، موضّحًا أنه كان فى السابق متاحا لجميع الأشخاص أيا كان أعمارهم فى الترشح على مناصب رئاسة مركز الشباب.

مستقبل وطن: تحديد سن للترشح للمراكز يقتضى تأهيل وتدريب الشباب


قالت الدكتورة شيماء عبد الإله، أمينة الشباب بحزب مستقبل وطن، إن سَن قانون خاص بالهيئات الشبابية يضع قواعد للانتخاب فكرة جيدة، لكن فكرة تحديد السن للمترشحين لمجالس الإدارات يقتضى تدريب الشباب وتأهيلهم للتمكن من تلك المناصب.

وأضافت شيماء عبد الإله أن فكرة وضع سن معين للترشح يقتضى أن يكون جميع المشاركين فى انتخابات المجالس الشبابية مؤهلاً، موضّحة: "الحقيقة أن هذا لا يحدث فى كل الأحوال فلابد من قواعد صارمة لمنع التلاعب فى انتخابات الجمعيات العموية لمراكز الشباب، ولابد من فتح مدة السن بعض الشىء فيما يتعلق بالترشح لمنصب رئيس مجلس الإدارة حتى لدورتين المقبلتين لحين تدريب الشباب".

كان المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، قد قال إن مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون الشباب وسيتم تقديمه لمجلس النواب، مضيفًا أن مشروع القانون عُرِضَ منذ شهر على الحكومة، ثم إرساله لمجلس الدولة والموافقة عليه، وسيُرْسَل لمجلس النواب خلال ساعات.

خالد-عبد-العزيز

شوريف-اسماعيل


print