السبت، 18 مايو 2024 07:36 م

بعد تأييد حبس فاطمة ناعوت 3 سنوات.. محمد أبو حامد: المادة لا تطبق بالعدل والبرلمان هو الحل.. ثروت بخيت: تقدمت بطلب لتعديل المادة 98.. أسامة العبد: "اللجنة الدينية" تحت القبة ستناقش إلغاءها

حرب النواب ضد ازدراء الأديان

حرب النواب ضد ازدراء الأديان حرب النواب ضد ازدراء الأديان
الجمعة، 01 أبريل 2016 10:01 ص
كتب جورج إيليا
حالة من الرفض سادت نواب البرلمان عقب تأييد حكم حبس الكاتبة الصحفية فاطمة ناعوت .. برلمانى يطرح أراء النواب حول رفضهم للمادة 98 ومن قانون العقوبات والتى تختص بقانون ازدراء الأديان، بعد رفض محكمة جنح الاستئناف على وقف التنفيذ وتأييد حكم حبس الكاتبة فاطمة ناعوت 3 سنوات بتهمة ازدراء الأديان.

فاطمة ناعوت.

أسامة العبد: لا تعليق على القضاء ومادة ازدراء الأديان سيتم تعديلها


فى البداية رفض أسامة العبد عضو مجلس النواب، وعضو لجنة الأديان بالبرلمان، ورئيس جامعة الأزهر الأسبق، التعليق على رفض محكمة جنح الاستئناف على وقف التنفيذ وتأييد حكم حبس فاطمة ناعوت 3 سنوات بتهمة ازدراء الأديان، قائلا: "لا تعليق على أحكام القضاء لا بزيادة أو نقص".

اسامه العبد

وأضاف "العبد" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" بضرورة احترام الأديان السماوية، والشريعة الإسلامية ذكرت بأنه لا إكراه فى الدين حتى لو اعتنق دينا آخر، وعلينا أن نحترم بعضنا من الجانب الإنسانى ليس عن طريق الأديان.
وتابع عضو مجلس النواب، وعضو لجنة الأديان بالبرلمان، ورئيس جامعة الأزهر الأسبق، أن المادة 98 والخاصة بازدراء الأديان سوف يعرضها المجلس على اللجنة الدينية، والتى ستعمل على تعديل المادة لتضمن الحقوق الإنسانية أكثر من كونها دينية.

وطالب عضو لجنة الأديان بالبرلمان، ورئيس جامعة الأزهر الأسبق، بضرورة عدم استباق الأحداث، حتى يتم عرض المادة 98 ومن قانون العقوبات الخاصة بازدراء الأديان على اللجنة الدينية وعمل المشاورات بين أعضاء اللجنة للتوصل إلى مادة عادل قادرة على المحافظة على الحقوق الإنسانية.

ثروت بخيت: "ازدراء الأديان" وصل المفكرين بعد الأقباط ويجب إلغاؤه


وفى نفس السياق علق ثروت بخيت، عضو مجلس النواب، على رفض محكمة جنح الاستئناف وقف التنفيذ الحكم الصادر ضد الكاتبة فاطمة ناعوت وتأييد حبسها 3 سنوات بتهمة ازدراء الأديان، قائلًا: "لا تعليق على أحكام القضاء، ويمكن الطعن على الحكم مرة أخرى، وقانون ازدراء الأديان انقلب على المفكرين مثل فاطمة ناعوت وإسلام البحيرى بعد الأقباط".
وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه تقدم بطلب إلى البرلمان بضرورة تعديل المادة 98 من قانون العقوبات الخاصة بازدراء الأديان التى تم إدراجها بقانون العقوبات عام 1981 ومعاقبة المفكر فرج فودة بالسجن واغتياله بعد الإفراج عنه، وتم استخدام هذه المادة خاصة بعد ثورة 25 يناير.

ثروت بخيت

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة العمل على إلغاء المادة 98 من قانون العقوبات، قائلًا أن لم يتم إلغاؤها فيجب تعديل بعض العبارات الواردة بالمادة لتكون مادة جازمة مانعة للإساءة بالأديان السماوية.

محمد أبو حامد بعض تأييد حبس فاطمة ناعوت 3 سنوات: البرلمان هو الحل


و من جانبه رفض محمد أبو حامد عضو مجلس النواب، التعليق على رفضت محكمة جنح الاستئناف على وقف التنفيذ وتأييد حكم حبس فاطمة ناعوت 3 سنوات بتهمة ازدراء الأديان، قائلا: "لا تعليق على أحكام القضاء، والقضاء ينفذ القانون، والبرلمان هو الحل".

محمد-أبو-حامد----الويلي

وأضاف أبو حامد فى تصريحات لـ"برلمانى" أن الرئيس علق على المادة الخاصة بأزدراء الاديان فى حواره مع المثقفين بقوله على البرلمان أن يجرى تعديلات على المادة بعد مطالبة المثقفين بالإفراج عن فاطمة ناعوت وإسلام البحيرى.
وتابع عضو مجلس النواب، بضرورة منع استخدام المادة 98 ومن قانون العقوبات ضد أى تفكير أو رأى، وأن هذه المادة تم وضعها بفلسفة الضمان بعدم المساس بالأمن الاجتماعى.

وأشار محمد أبو حامد، أن مادة أزدراء الأديان لا تطبق بعدل لما تشهدها من استثنائات كثيرة من تصريحات ياسر برهامى بالتهكم على الديانة المسيحية وغيرها من القضايا التى يتم الاتخاذ خطوة بها، واستخدامها ضد المفكرين.
وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة عمل البرلمان على تعديل المادة 98 ومن قانون العقوبات والخاصة بازدراء الأديان، مما يدعم مقاومات الحفاظ على السلم الاجتماعى للدولة، وعدم استخدامها ضد الأفكار.


print