الأحد، 28 أبريل 2024 07:13 ص

شباب البرلمان يتصدون لمقترحات غلق "الفيس بوك" بعد توصيات لجنة دراسة محور الأمن القومى ببرنامج الحكومة.. طارق الخولى: غلقه ليس الحل.. "الطنطاوى": منفذ لأراء الشباب.. "زيدان": بيتعمله ألف حساب

نواب: "مفيش بلوك للفيس بوك"

نواب: "مفيش بلوك للفيس بوك" نواب: "مفيش بلوك للفيس بوك"
الجمعة، 01 أبريل 2016 08:01 ص
كتبت رشا عونى
فى أولى اجتماعاتها، أوصت لجنة اللجنة المكلفة بدراسة محور الأمن القومى ببيان حكومة المهندس شريف إسماعيل، والمنبثقة عن اللجنة الخاصة، بوضع ضوابط على وسائل التواصل الاجتماعى تحديدًا "فيس بوك"، بما يوجه أداءه بحيث لا يؤثر بالسلب على الأمن القومى المصرى، من خلال وضع استراتيجية من قبل الحكومة تشمل الاهتمام بالشباب ومطالبهم واحتياجاتهم فى كافة الاتجاهات، وبناء عليه طالب عدد من النواب بإغلاق موقع الفيس بوك بمصر فى هذه الفترة، مما أثار غضب نواب آخرين وخاصة النواب الشباب، ورفضوا هذا المقترح، وأيدوا وضع ضوابط فقط لحكم استخدامه بما لا يضر بالأمن القومى.
شريف اسماعيل

أحمد بدوى: الفيس بوك يستخدم فى تصفية الحسابات


فى البداية قال النائب أحمد بدوى عضو مجلس النواب، إنه يؤيد توصيات لجنة الأمن القومى ببرنامج الحكومة، بضرورة وضع ضوابط لوسائل التواصل الاجتماعى، مؤكدا أنه أصبح يتم استخدام مواقع الفيس بوك وتويتر فى نشر الفوضى والشائعات أحيانا.
احمد بدوي

وأوضح بدوى فى تصريح لـ"برلمانى" أن موقع الفيس بوك يتم استخدامه بطريقة خاطئة فى الفترة الأخيرة، حيث أصبح يستخدم فى أمور شخصية وتصفية حسابات، مطالبا بضرورة وضع ضوابط بعدم المساس بخصوصية المواطن المصري، كنشر صور أو فيديوهات لابتزاز أشخاص، وتدشين صفحات مفبركة تحرض على العنف وتمس بالأمن القومى وتنشر الشائعات.

وأضاف أنه يرفض تماما فكرة إغلاق موقع الفيس بوك بمصر، لأنه مثال للحرية والانفتاح على العالم وفرصة للشباب للتعبير عن أرائهم؛ ولكن يجب أن يكون ذلك التعبير لا يتجاوز الحدود الأمنية.

وتابع: " كل من يطالب بإغلاق موقع الفيس بوك فى مصر مش عايش فى الدنيا".

أحمد زيدان: مواقع التواصل فى العالم لها ألف حساب


كما أعرب النائب أحمد زيدان عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، عن تأييده لمقترحات لجنة الأمن القومى لدراسة برنامج الحكومة، مشددا على ضرورة وضع ضوابط تحدد طرق استخدام مواقع التواصل الاجتماعى، واتخاذ إجراءات قانونية على من يروج للشائعات بها ويمس بالأمن القومى.
احمد زيدان

ورفض زيدان فى تصريح لـ"برلمانى" إغلاق مواقع التواصل الاجتماعى " فيس بوك" و "تويتر"، مؤكدا أن تلك المواقع أصبحت مهمة للشباب ويفرغون فيها طاقاتهم ويعبرون فيها عن أرائهم، وأنها أصبحت فى العالم كله مهمة و"بيتعملها ألف حساب"، وفقا لقوله.

أحمد الطنطاوى: يحتاج ضوابط تلتزم بالدستور وليس إغلاقه


ومن جانبه قال النائب أحمد الطنطاوى عضو مجلس النواب، إنه يجب وضع ضوابط لمواقع التواصل الاجتماعى تتوافق مع الدستور وتلتزم بتطبيق نصوص القانون، وتكفل حرية الرأى والتعبير وعدم معاقبة أى مواطن على رأيه.
احمد طنطاوى (3)

وأضاف الطنطاوى فى تصريح لـ"برلمانى" أن بعض الشباب يخرجون عن الإطار القانونى على مواقع التواصل الإجتماعى ويحرضون على العنف، ولكن لا يجوز حرمان بقية مستخدمى مواقع التواصل الإجتماعى منها لمجرد أن مجموعة قليلة تستخدمه بشكل خاطئ.

وأوضح أنه ضد إغلاق موقع الفيس بوك نظرا لتجلى دوره فى الفترة الماضية، وأصبح أسهل طريقة للشباب للتعبير عن أرائهم، مشددا على ضرورة سماع أصواتهم والاهتمام بما يقولون مع ضرورة الفصل بين الفعل ورد الفعل.

طارق الخولى: أصبح وسيلة للترويج وتنشيط السياحة


وفى نفس السياق قال النائب طارق الخولى عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، إنه يرفض مطلقا إغلاق موقع الفيس بوك بمصر، وأنه أصبح وسيلة للترويج الإعلامى والسياحة وله إيجابيات كثيرة، مؤكدا أن من أهم سلبياته السب والقذف .
طارق الخولى

وأضاف الخولى فى تصريح لـ"برلمانى" أن إغلاق موقع الفيس بوك ليس حلا للحفاظ على الأمن القومى المصرى، لأنه إلكترونيا توجد عدة تقنيات تمنع تنفيذ إغلاقه فعليا.

واقترح أن يتم وضع عدة تشريعات مرتبطة بالجرائم الإلكترونية، وما يحدث من تجاوزات على مواقع التواصل الاجتماعى، وأن يصبح الفضاء الإلكترونى كالواقع وأى جرائم ترتكب عليه يعاقب عليها القانون.


print