الإثنين، 06 مايو 2024 04:08 م

النائبات غاضبات من حذف عبارة "مراعاة تمثيل المرأة".. إيفلين متى: المرأة أصبحت المجتمع كله..هالة أبو السعد: قادرات على اقتناص الحق بالتوافق مع الدستور.. مى محمود: سجلنا اعتراضنا لرئيس البرلمان

نائبات البرلمان: "هنجيب حقنا"

نائبات البرلمان: "هنجيب حقنا" نائبات البرلمان: "هنجيب حقنا"
الخميس، 31 مارس 2016 08:03 ص
كتب محمد عبد المجيد و محمد صبحى
أثار موافقة مجلس النواب على حذف عبارة "مراعاة تمثيل المرأة " من نص اللائحة الجديدة للبرلمان خلال الجلسة العامة المنعقدة أمس الأربعاء، لإقرار اللائحة تمهيدًا لإرسالها إلى رئيس الجمهورية غضب واستياء عدد من النائبات، مؤكدين أنهم قادرين على أخذ حقوقهم وحقوق المرأة المصرية بصفة عامة دون اشتراط نص باللائحة، وسيظهر ذلك من خلال انتخابات اللجان النوعية بالإضافة إلى تكاتفهم مع بعض.

هالة أبو السعد عن حذف تمثيل المرأة من اللائحة: النائبات قادرات على أخذ حقوق المرأة


فى البداية قالت هالة أبو السعد عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ، إنه إذا كان تمثيل المرأة أو أى أمر وبند آخر يصر باللائحة فلا مانع من حذفه، مؤكدة أنها مع المصلحة العامة وليست الخاصة، وأن النائبات قادرات على أخذ حقهن داخل المجلس وحق المرأة المصرية بصفة عامة، وذلك ليس ببند فى الدستور أو اللائحة ولكن هن قادرات على اقتناص الحق بالتوافق مع الدستور واللائحة.
هالة أبو السعد

وأوضحت البرلمانية هالة أبو السعد فى تصريحات لـ" برلمانى"، أن اللائحة تم إعدادها لخدمة البرلمانات القادة وأن النائبات الموجودات بالبرلمان الحالى قادرات على أخذ حقوقهن، وأتوقع أن يظهر ذلك خلال تشكيل اللجان النوعية بالبرلمان.

إيفلين متى: يجب أن يكون هناك تمثيلا للمرأة بكل المجالات لأنها أصبحت كل المجتمع وليست نصفه


فيما قالت النائبة إيفلين متى، عضو مجلس النواب عن حزب المحافظين وائتلاف دعم مصر بقطاع شرق الدلتا محافظة دمياط، إنه كان يجب أن يكون هناك تمثيلا للمرأة فى كل المجالات، لأن المرأة ليست نصف المجتمع بل أصبحت المجتمع كله ولذلك يجب أن تمثل فى كل شىء.
ايفلين متى

وأضافت النائبة إيفلين متى، إننا الآن نقوم بإنشاء لائحة للأيام والأجيال القادمة، لأن هناك عددا كبيرا من السيدات دخل إلى المجلس عن طريق القوائم، فمن الممكن بعد ذلك لا يستطيع هذا العدد الدخول مرة أخرى فى البرلمان، وذلك لأننا مازلنا فى مجتمع ذكورى.

ووجهت متى، رسالة إلى الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، تقوله له فيها، كان يجب أن يقوم بتغيير رأى مجلس الدولة، وذلك لأننا أقوى من مجلس الدولة، ومن المفترض أن نكون نحن من نحدد الذى نريد أن نفعله، وذلك مثلما قالت النائبة أنيسة حسونة، وعدد من النواب ومنهم النائب خالد يوسف.

مايسة عطوة عن حذف "تمثيل المرأة من اللائحة": "إحنا هنجيب حقنا من خلال تكاتف النائبات"


ومن جانيها قالت مايسة عطوة عضو مجلس النواب بمحافظة الجيزة، إنها حزينة لقيام مجلس الدولة بتحديد كلمة تمثيل المرأة لحذفها بحجة أنها غير دستورية متسائلة، لماذا أقرها أعضاء البرلمان من البداية وهى غير دستورية؟، متابعة: "كون مجلس الدولة يصحح الوضع فهو يشكر على ذلك".
مايسة عطوة

وأضافت البرلمانية مايسة عطوة، أنه من الممكن أن نثبت وجودنا بالبرلمان من خلال تكاتف الـ89 نائبة بالبرلمان دون وجود نص لتمثيل المرأة باللائحة وليس أن يكون عددنا لمجرد وجود المرأة ممثلة بالمجلس متابعة "إحنا هنجيب حقنا بنفسنا".

النائبة مى محمود: سجلنا اعتراضنا لرئيس البرلمان على حذف عبارة "تمثيل المرأة"


بينما قالت مى محمود عضو مجلس النواب بمحافظة الإسكندرية، إنها ترى أن المبرر الذى تقدم به مجلس الدولة إلى البرلمان لحذف عبارة مراعاة تمثيل المرأة من اللائحة الداخلية للمجلس غير مبرر، متابعة أن النائبات احتفظت بحقهن ووقعن على مذكرة اعتراض تقدمن بها إلى رئيس المجلس، لتسجيل رفضهن على حذف العبارة.
مى محمود

وأضافت البرلمانية مى محمود، أن ما يهم فى الأمر هو أن نكون مع رأى الأغلبية الذى ارتأى حذف العبارة، مؤكدة أن النائبات تسعى دائما لتقديم خبراتهن من خلال المشاركة الفعالة داخل البرلمان، من أجل النهوض بالدولة المصرية.

نانسى نصير: كنت أفضل استمرار عبارة "مراعاة تمثيل المرأة" باللائحة .."وهنعرف نجيب حقنا"


وبدورها أكدت البرلمانية نانسى نصير عضو مجلس النواب أنها تفضل استمرار وجود عبارة "مراعاة تمثيل المرأة بهيئة مكتب المجلس" ضمن اللائحة الجديدة للبرلمان، وأن الحكم فى عدم دستوريتها من عدمه هو الدستورين والقانونين.
وأضافت البرلمانية نانسى نصير فى تصريحات لـ" برلمانى" أنه فى النهاية النائبات ليست فى حاجة إلى اشتراط باللائحة لمراعاة تمثيلهم متابعة "هنعرف نجيب حقنا كويس".
نانسى نصير

كان مجلس النواب، وافق خلال جلسته أمس، على حذف عبارة "ويراعى تمثيل المرأة تمثيلاً مناسباً فى أجهزة المجلس، وفقاً لأحكام الدستور"، من المادة 6 للائحة الداخلية لمجلس النواب، وذلك وفقاً لتقرير لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بناءً على توصيات مجلس الدولة، وذلك بتصويت الأغلبية برفع الأيدى.


الأكثر قراءة



print