الأحد، 28 أبريل 2024 11:33 م

بعد انتهاء أزمة اختطاف الطائرة المصرية.. شريف إسماعيل: التحقيق مع المختطف لمعرفة دوافعه وراء ذلك.. وزير الطيران: غرفة متابعة الأزمة منعقدة لحين عودة المصريين.. والرئاسة توجه الشكر لقبرص

رئيس الوزراء:الحمد لله عدت على خير

رئيس الوزراء:الحمد لله عدت على خير رئيس الوزراء: الحمد لله عدت على خير
الثلاثاء، 29 مارس 2016 06:00 م
كتب برلمانى
انتهت أزمة الطائرة المصرية المختطفة، بعد أن سلم الخاطف نفسه وخرج من الطائرة رافعًا يديه، حيث ألقت السلطات القبرصية القبض عليه، وتبين لها لاحقًا أنه لم يكن يحمل حزامًا ناسفًا، ورغم ذلك تستأنف وزارة الطيران عملها فى الغرفة المركزية لمتابعة عودة المصريين من قبرص، وتقدمت رئاسة الجمهورية بالشكر لقبرص على دورها فى حماية المواطنين على متن الطائرة التى تم اختطافها.
الطائرة المختطفة

شريف إسماعيل يغادر غرفة العمليات بعد انتهاء عملية تحرير الطائرة المصرية


وغادر المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، غرفة عمليات متابعة الأزمة بمقر وزارة الطيران المدنى بعد انتهاء عملية تحرير الطائرة المصرية المختطفة واعتقال الخاطف وخروج جميع طاقم الطائرة وركابها بسلام، ولا تزال حتى الآن غرفة العمليات مشكلة فى انتظار فتح مطار لارنكا بقبرص لقيام الطائرة المصرية الخاصة بالإقلاع وإعادة المصريين وركاب الطائرة المحررين من جانب السلطات القبرصية، ومن المقرر أن يستمر عمل غرفة العمليات حتى عودة جميع المختطفين إلى مصر وعودة الطائرة.
شريف إسماعيل

رئيس الوزراء: سيتم التحقيق مع مختطف الطائرة.. والحمد لله عدت على خير


وقال رئيس الوزراء، إن المعلومات أكدت أن المختطف سلم نفسه فى الوقت الذى غادر فيه الرهائن جميعهم، مضيفا: "ربنا يبعد عننا الأحداث دى"، موضحا أن هناك تنسيقا مع كافة الجهات المعنية بالموضوع، وأن الموضوع انتهى على خير.
السيسى فى البرلمان اليابانى29-2-2016 فرنسية (1)

وأضاف فى تصريحات له بمقر وزارة الطيران، عقب الإعلان عن تقرير رهائن الطائرة المصرية بقبرص، سيتم التنسيق لعودة المصريين على الفور، بعد الإجراءات التى ستتخذها قبرص.
الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس  يجتمع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس13-11-2015 فرنسيه (1)

وتابع: "الحمد لله المطارات بتاعتنا نأخذ بها إجراءات حاسمة ودقيقة ومتابعة على كل المنافذ، وإن شاء الله سيكون هناك أجهزة جديدة ومتابعة"، لافتا إلى أن الخاطف طلب لقاء أحد ممثلى الاتحاد الأوروبى ومرة أخرى طلب التوجه لمطار آخر، وسيتم التحقيق معه لمعرفة الدوافع وراء عملية الاختطاف التى قام بها.

كما يستكمل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، متابعته لحادث اختطاف الطائرة المصرية تليفونيا مع وزير الطيران من مقر هيئة الاستثمار، وذلك بعد مغادرته غرفة العمليات.

اتجاه لإلغاء سفر الطائرة المصرية لإعادة الركاب بعد انتهاء عملية الاختطاف


بينما أكد مصدر مسئول بمطار القاهرة الدولى، أن هناك اتجاها لإلغاء سفر الطائرة المصرية الخاصة لإعادة ركاب الطائرة المصرية المختطفة، بعد انتهاء عملية الاختطاف وتحرير جميع ركابها.

وأوضح المصدر أنه فى حالة عدم إقلاع الطائرة المصرية الخاصة سيتم إعادة تأهيل الطائرة المختطفة وتأمينها وعودتها بركابها إلى مطار القاهرة.

رئاسة الجمهورية تشكر قيادة وحكومة جمهورية قبرص الصديقة على ما قدمته اليوم


كما عبرت رئاسة الجمهورية عن خالص الشكر والتقدير لقيادة وحكومة جمهورية قبرص الصديقة على ما قدمته اليوم من دعم كامل وما أبدته من تعاون وثيق مع السلطات المصرية خلال واقعة اختطاف طائرة مصر للطيران صباح اليوم وتحويل مسارها إلى مطار لارنكا القبرصى، حيث أظهرت السلطات القبرصية خلال الساعات الماضية ما تتميز به من سرعة الاستجابة ومهنية عالية وحكمة مُقدّرة فى معالجة تحديات أمنية صعبة مثل حالة اختطاف الطائرة اليوم.

وأكدت رئاسة الجمهورية، فى بيان لها، أن ما أظهرته قيادة وحكومة قبرص اليوم من تعاون وتنسيق خلال هذا الموقف عكس مجددًا عُمق ما يجمع مصر وقبرص من علاقات صداقة قوية وما تتميز به هذه العلاقات من روابط تاريخية وثقافية مشتركة تجعلها مثالاً يحتذى به فى التعاون الإقليمى البناء الذى يسأهم فى تحقيق أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط.
الطائرة المختطفة (1)

وزير الطيران: إعادة المصريين من مطار قبرص فور فتح المجال الجوى


وقال شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، إنه فور فتح المجال الجوى القبرصى سيتم إعادة المصريين من هناك، لافتا إلى أن جميع ركاب وطاقم الطائرة بخير.

وأضاف وزير الطيران المدنى أنه خلال ساعة سيتم التوجه إلى مطار لارنكا لاستعادة الركاب وطاقم الطائرة قائلا: "جاهزين لاستعادتهم"، موضحا أن خاطف الطائرة تم القبض عليه بدون الحاجة لاستخدام تدخل عنيف.

وأوضح وزير الطيران خلال مؤتمر صحفى اليوم، الثلاثاء، أن فريق إدارة الأزمات تابع المشكلة بفريق عمل، مضيفا: "أرجو من الزملاء فى الصحافة أن يقدروا عدم قدرتنا على الإفصاح بالمعلومات إلا فى حينها، خاصة أنه تم الزج باسم أحد الأشخاص خطأ"، قائلا: "سمعة الناس مش لعبة".

وأضاف وزير الطيران المدنى: "تعاملنا مع الأزمة على أنها تهديد أمنى واقعى، بالرغم من أنه كان لدينا شكوك كبيرة بأن الحزام الناسف الذى كان يرتديه الخاطف كان هيكليا".


print