السبت، 04 مايو 2024 08:28 ص

عقب التحقيق معه بنيابة أمن الدولة العليا.. مصطفى بكرى: ظل يراوغ حتى الآن..محمد أبو حامد: استغل منصبه فى الإساءة للدولة وأضر الاقتصاد.. هشام عمارة: النيابة تحاسب جنائيا والبرلمان سياسيا

هشام جنينة فى مرمى نواب الشعب

هشام جنينة فى مرمى نواب الشعب هشام جنينة فى مرمى نواب الشعب
الثلاثاء، 29 مارس 2016 06:00 ص
كتب محمد صبحى و جورج إيليا
بعد مثوله أمام نيابة أمن الدولة العليا والتحقيق معه بشأن أرقام الفساد المغلوطة التى ذكرها، عن وجود فساد مالى يقدر بـ600 مليار جنيه لعام 2015، وقع المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، فى مرمى نواب البرلمان، فيما كما أصدرت نيابة أمن الدولة العليا بيان عن واقعة إصدار لتصريحات جنينة، التى اعتبرها مقدمو الشكوى مخالفة للحقيقة وتنطوى على بيانات غير صحيحة وتفتقر إلى الدقة بما من شأنه تعريض السلم العام للخطر، وإضعاف هيبة الدولة والثقة فى مؤسساتها.
هشام جنينه

مصطفى بكرى: التحقيق معه تأخر كثيرًا وسيفتح الطريق أمام البرلمان لمناقشة التقرير


فى البداية قال مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إن استدعاء نيابة أمن الدولة هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، تأخر كثيرًا، موضحًا أن "جنينة" حاول المراوغة كثيرًا، ولما ألحت النيابة اضطر المثول أمامها، وكنت أتمنى أن يقدم على ذلك ويأخذ المبادرة ولكنه للأسف ظل يراوغ حتى الآن.
مصطفى بكرى

تأخر التحقيق معه بعطل لجنة البرلمان


وأضاف بكرى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تأخر ذهابه للنيابة أمر من شأنه تعطيل عمل اللجنة الخاصة المشكلة بالبرلمان لدراسة تقرير لجنة تقصى الحقائق التى صدرت للرد على تصريحاته، وأعتقد أن تحقيقات النيابة ستفتح الطريق أمام مناقشة هذه الادعاءات والرد عليها للجنة تقصى الحقائق.

وتابع بكرى أن الانتهاء من التحقيق لا يحول دون مناقشة البرلمان فى لجنته الخاصة فى هذه القضية، خاصة أن لدينا سابقة مثل ذلك حيث كانت النيابة العامة تحقق فى غرق عبارة السلام 1998، وكانت لجنة تقصى الحقائق تمارس دورها لأن تقريرها سياسى وليس جنائيًا.

محمد أبو حامد: استغل منصبه فى الإساءة للدولة وتسبب فى أضرار للاقتصاد المصرى


وأكمل محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب، أن التحقيق مع المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات بنيابة أمن الدولة، أمر متوقع منذ فترة.
محمد ابو حامد

وأضاف أبو حامد فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المستشار هشام جنينة أساء بشكل مباشر للدولة من خلال استغلال منصبه كرئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، مما أسفر عن أضرار بالاقتصاد المصرى وهروب المستثمرين بعد تصريحاته عن الفساد المالى الذى وصل إلى 600 مليار بسنة 2015.

وتابع عضو مجلس النواب، أن التقرير الذى قدمه المستشار هشام جنينة يوجد به الكثير من المبالغات فى بعض الأمور، بعد تكليف رئيس الجمهورية بتكليف لجنة لمراجعة تصريحات جنينة والتى أثبتت وجود مغالطات بالتقرير.

تهانى الجبالى: مع تحرير قضية الجهاز المركزى


من جانبها علقت المستشارة تهانى الجبالى، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق، على بيان نيابة أمن الدولة العليا بخصوص رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات هشام جنينة، قائلة: "أنا مع تحرير قضية الجهاز المركزى عن الفساد من شخص المستشار هشام جنينة".
تهانى الجبالى

هشام عمارة: النيابة العامة تحاسب جنينة "جنائيا" وليس "سياسيا"


وفى نفس السياق قال الدكتور هشام عمارة، عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، إن لا يجوز التعليق على أعمال النيابة العامة والقضاء خاصة فيما يتعلق بقضية هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، وطالما بدأت النيابة التحقيق معه على خلفية تصريحاته المتعلقة بأن حجم الفساد بلغ 600 مليار جنيه، فعلينا أن ننتظر نتيجة التحقيقات حتى تنتهى النيابة العامة ولا نسبق الأحداث.
هشام عماره

وأضاف عمارة فى تصريحات لـ"برلمانى" حول تأخر النيابة استدعاء هشام جنينة، أن النيابة العامة سلطة مستقلة والقضية تضم أوراق كثيرة وعدد كبير من الصفحات والفترة التى اتخذتها لدراسة ملف القضية معقولة، خاصة وأنه لا يجوز أن يتم مواجهته قبل إيضاح الأمور أمام النيابة ووجود ما يستدعى سؤاله، موضحًا أن النيابة تحاسب جنائيًا والبرلمان سياسيًا.


print