الثلاثاء، 07 مايو 2024 02:48 م

"برلمانى" يرصد آراء أعضاء اللجنة فى برنامج الحكومة.. غالبية النواب يوافقون على بيان شريف إسماعيل.. ويؤكدون: كلامه حلو ومتكامل وطموح ويتحفظون فقط على عدم وضع جدول زمنى للتنفيذ

لجنة "البرنامج": كلام الحكومة حلو

لجنة "البرنامج": كلام الحكومة حلو لجنة "البرنامج": كلام الحكومة حلو
الإثنين، 28 مارس 2016 07:10 م
كتب أمين صالح – محمود حسين -عبد اللطيف صبح –محمد مجدى السيسى –هشام عبد الجليل
رصد "برلمانى" آراء أعضاء الخاصة المشكلة برئاسة السيد الشريف وكيل المجلس لدراسة بيان الحكومة الذى ألقاه رئيس الوزراء أمس الأحد، أمام البرلمان فجاء رأى أغلبية أعضاء اللجنة بالموافقة على منح الثقة لبيان الحكومة، وطبقا للائحة الداخلية للبرلمان فإن اللجنة يجب أن تنتهى من ردها على بيان الحكومة خلال عشرة أيام، ثم يبدأ مجلس النواب فى مناقشة تقرير اللجنة على أن ينتهى من المناقشة وتحديد موقفه من منح الثقة للحكومة أو عدم منحها خلال مدة عشرة أيام على أن تتجاوز إجمالى المدة عن ثلاثين يوما منذ إلقاء الحكومة لبيانها.
وكانت آراء النواب المؤيدين كالتالى.

شريف إسماعيل (12) copy

"مصطفى الجندى" يطالب بحضور أعضاء المجلس الاستشارى العلمى لاستطلاع رأيهم


قال النائب مصطفى الجندى، إن البيان كان ينقصه الحديث عن شعارات الثورة وهى العيش والحرية والكرامة الإنسانية والاستقلال الوطنى، وأنه أغفل الحديث عن آليات ترجمة تلك الشعارات التى نادى بها الشعب فى ثورتين متتاليتين إلى واقع يعيشه المواطن المصرى، قائلا: "البيان الحكومى أغفل الحديث عن أحلام المواطن التى تتمثل فى شعارات".
وأضاف مصطفى الجندى، أن بيان الحكومة أمام البرلمان أغفل أيضًا الحديث باستفاضة عن أزمة سد النهضة التى تؤرق الشعب المصرى بأكمله خاصة بعد عزل وزير الرى الذى كان يتولى هذا الملف، قائلا: "غاب عن البيان مسألة سد النهضة والكثير من الأمور الصعبة".

مصطفى الجندى copy

وشدد الجندى، على أنه كان يجب على رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل الاستعانة بأعضاء المجلس الاستشارى العلمى لرئيس الجمهورية فى إلقاء البيان على أعضاء البرلمان، باعتبارهم هم المجموعة التى وضعت خطة التنمية المستدامة 2030 حتى يكون الشعب المصرى ونوابه على ثقة من بنود البيان.

وأعلن الجندى، أنه سيتقدم بطلب للجنة البرلمانية الخاصة المشكلة لدراسة بيان الحكومة للاستعانة بكل من الدكتور محمد غنيم، والدكتور مجدى يعقوب للتعليق على الجزء الخاص بقطاع الصحة الذى ورد فى بيان الحكومة، والاستعانة بالعالم المصرى الدكتور أحمد زويل لإبداء رأيه فى الجزئية الخاصة بالبحث العلمى، وحضور الدكتور هانى عازر لاستطلاع رأيه حول الجزئية الخاصة بتطوير شبكة الطرق والمواصلات، قائلا: "يجب الاستعانة بهؤلاء العلماء فى البرلمان كما استعانت بهم مؤسسة الرئاسة".

ضياء الدين داود: بيان الحكومة "كلام حلو" لكنه خال من آليات التنفيذ


وفى السياق ذاته وصف النائب ضياء الدين داود عضو ائتلاف 25-30، بأنه "كلام حلو"، لافتًا إلى أن الخطوط العريضة التى تضمنها البيان رائعة إلا أنه يبقى التنفيذ، قائلا: "العبرة بالتنفيذ، فالبيان لم يذكر آليات واضحة ومحددة لتنفيذ تعهدات الحكومة".

ضياء الدين copy

وأوضح داود لـ"برلمانى" أن بيان الحكومة تضمن خطط ومعدلات تنمية طموحة وعدت الحكومة بتنفيذها لكنها ستتبدد إن لم تتحقق أو إن تحققت ولم تعود على المواطن المصرى الذى يشعر بالتهميش منذ عقود، قائلا: "أحمد نظيف كان يحقق معدلات نمو كبيرة لكنها كانت تعود على مجموعة من المستثمرين على رأسهم أحمد عز".
وتابع عضو اللجنة البرلمانية الخاصة المشكلة لدراسة بيان الحكومة قائلا: "البيان تضمن أيضًا خطة لتشجيع المشروعات الصغيرة وتنميتها وتطويرها ودعمها بمليارات الجنيهات لكنه خلى من كل آليات التنفيذ لأى من الخطط التى حددها"، مضيفًا "نحن لا نريد أن نوقف العجلة لكن يجب علينا أيضًا أن نقول كلمة حق فنحن شركاء مع الحكومة فى تنمية المجتمع، على حسب تصريحات رئيسها".

عمرو صدقى: افتقد العامل الزمنى فى تحقيق الأهداف التى نص عليها


فيما قال النائب المعين عمرو صدقى، إن بيان الحكومة كان شاملا وكبيرا وملم بمناحى الحياة ومشاكلها إلا أنه افتقد العامل الزمنى، وأن ما طرحه المهندس شريف إسماعيل على البرلمان خلال الجلسة العامة كان مقتضبا، وأنه يجب على النواب قراءته بالتفصيل.

وأضاف صدقى لـ"برلمانى" أن بيان الحكومة افتقد العامل الزمنى بشكل واضح فى تحقيق الأهداف التى نص عليها، موضحًا أنه للبرلمان دور رقابى على الحكومة فى تنفيذها لما ورد بنصوص البيان، وبالتالى فإنه كان يجب عليها تحديد جدول زمنى واضح ومحدد حتى يتمكن البرلمان من محاسبتها على التنفيذ طبقا لهذا الجدول.

وفى ختام تصريحاته أكد صدقى أن تلك التعليقات والآراء لازالت أولية ومبدئية، وأنه يجب على النواب أيضًا دراسة البيان جيدا حتى يتمكنون من التعليق عليه وإبداء الرأى فيه بشكل واضح ومحدد ونهائى، قائلا: "لا نريد أن نظلم الحكومة وتلك كلها آراء أولية سابقة لأوانها ومن الممكن أن تصدر آراء انفعالية من جانب البعض تجاه البيان".

محمد خليل العمارى: ينقصه تفاصيل التأمين الصحى وتنمية المناطق الحدودية


وأكد النائب محمد خليل العمارى، أن بيان الحكومة كان ينقصه تحديد بعض الملامح التى تتعلق بالمواطن المصرى والتى جاء على رأسها قانون التأمين الصحى الشامل وتحديد كيفية وتوقيت تطبيقه، بالإضافة إلى تفاصيل تنمية المناطق الحدودية حيث إن تلك الجزئية لم يكن بها توضيح كامل.

وأوضح محمد خليل العمارى عضو اللجنة الخاصة المشكلة من البرلمان لدراسة بيان الحكومة أن البيان كان ينقصه أيضا تحديد أولويات الحكومة تجاه تطوير الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية، لافتًا إلى أنه كان من المفترض أن يكون هناك آلية واضحة ومحددة لتطوير الجامعات طبقا لأولوية الأجهزة فالأقل جاهزية.

البدرى أحمد ضيف: البيان لم يتطرق إلى أسواق المال والبورصة رغم أهميتها


رأى النائب البدرى أحمد ضيف، أن بيان الحكومة جيدا وأنه سيكون جيدا جدا إذا تم تنفيذه بالفعل، موضحا أن البيان كان مجرد فكر شخصى وتحول إلى عمل جماعى، قائلا: "البرنامج من المفترض أنه مستمر حتى عام 2030، وبالتأكيد لن يمكث وزيرا فى الحكومة حتى هذا التاريخ وبالتالى فإن الوزراء القادمين لن يبدأوا من نقطة الصفر".

وأشاد البدرى فى تصريح لـ"برلمانى" بما تضمنه برنامج حكومة المهندس شريف إسماعيل من توازنات للعدالة الاجتماعية ومساعى للقضاء على البطالة وتطوير التشريعات الضريبية والجمركية وتنويع مصادر الدين العام، موضحًا أيضًا أن مشروعات الصرف الصحى المقررة بالبرنامج الحكومى لتنفيذها بمحافظات الجمهورية أمر جيد.

ولم يسلم البيان الحكومى من ملاحظات النائب البدرى أحمد ضيف عضو اللجنة البرلمانية المختصة بدراسة البيان لعرض تقريرها على اللجنة العامة، حيث انتقد تجاهل البيان للأسواق المالية والبورصة بالرغم من أهميتها وما لها من تأثير مباشر وحاد على الاقتصاد المصرى ونبض الشارع المصرى، إلا أنه أشاد أيضًا بتحديد جدول زمنى لتنفيذ برنامج الحكومة، موضحًا أنه أمر جيد لم تعهده مصر على مستوى الحكومات السابقة.

أحمد حلمى الشريف: تطبيق البرنامج بمعدلات زمنية واضحة سيكون أمر جيد

وأكد النائب أحمد حلمى الشريف، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر أن الحزب ليس لديه موقف مسبق من برنامج الحكومة سواء بالرفض أو القبول، قائلا: "ولو طبق هذا البرنامج بمعدلات زمنية واضحة ومحددة سيكون أمرا جيدا".

أحمد حلمى الشريف copy

السيد فليفل: فرضته الظروف الراهنة وحاول سد الثغرات الموجودة فى جسد الدولة

قال السيد فليفل، عضو مجلس النواب "معين "وعضو اللجنة الخاصة بدراسة ومناقشة بيان الحكومة، إنه يؤيد بيان الحكومة، لافتًا إلى أنه حاول أن يسد جميع الثغرات الموجودة الآن فى جسد الدولة المصرية من مشكلات الأمن القومى والتنمية والخدمات التى يحتاجها المواطن وفيها نقص شديد، ويمثل مسيرة ترقيع ثوب مهلهل.

السيد فليفل (2) copy

وأضاف "فليفل" أن النقطة الأساسية التى كان يجب التركيز عليها فى برنامج الحكومة هى المشروعات القومية التى تعتبر طوق النجاة للاقتصاد المصرى، وجانب آخر يتمثل فى الصناعات المتعثرة وأهمها الغزل والنسيج، والتى تستوعب الحجم الأكبر من العمالة الكثيفة، قائلا: "تعجبت أن رئيس الوزراء لم يتحدث فى هذا الموضوع خلال جلسة البرلمان، وعندما اطلعت على البرنامج وجدته هذه النقاط موجودة ولم يشر إليها".

وتابع "فليفل": "البيان يعبر عن حقيقة الأزمة الاقتصادية التى تعيشها مصر، وعن الإرهاب فى سيناء وغيرها من محافظات مصر، وحالة الحصار الدولى لمصر عن طريق ضرب السياحة والهجوم على مصر لأنها تحارب الإرهاب، ويبين أن هناك فارقا كبيرا بين إدارة حقوق الإنسان فى ظل هدوء وبين إدارتها فى حالة حرب وإرهاب، ورغم ذلك لم يشر إليها، رغم أن ذلك يبرىء الدولة المصرية من تهمة انتهاك حقوق الإنسان".

واستطرد: "بيان الحكومة يتحدث عن عامين لتنفيذ هذه الخطة، فى إشارة واضحة إلى الرغبة فى أن تكون هاتين السنتين النقطة الثاقبة لإنهاء هذه الثغرة فى الجسد المصرى، والبيان يشكل إدارة الأزمة الاقتصادية، وهذا أمر جيد، وكنت أتمنى أن تتضمن الخطة جدول زمنى لإنجاز المشروعات وتحديد مباشر لآليات التنفيذ، وهذا البيان فرضته الظروف التى تعيشها الدولة".

جبالى محمد جبالى: بيان الحكومة مقبول شكلا


قال النائب جبالى محمد جبالى، "دعم مصر" عضو اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة ومناقشة بيان الحكومة، ورئيس اتحاد عمال مصر، إن برنامج حكومة المهندس شريف إسماعيل الذى عرضه على البرلمان أمس، مقبول شكلا حتى الآن بالنسبة له، إلى أن يتم الاطلاع عليه ودراسته جيدا من جميع الجوانب داخل اللجنة الخاصة لتحديد السلبيات والإيجابيات فيه.
وأضاف "جبالى" أن بيان الحكومة تناول قضايا مهمة مثل الأزمات الاقتصادية وغيرها، وأنه سيبحث تناول البرنامج للقضايا العمالية وحقوق العمال.

النائب حسين عيسى: يفتقد وضع برامج محدد وجداول زمنية للتنفيذ


قال الدكتور حسين عيسى، عضو مجلس النواب، المعين وعضو اللجنة الخاصة المكلفة بمناقشة ودراسة بيان الحكومة، إن البيان شامل وملىء بالطموحات والرؤى ويتناول الأزمات والظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر، ويستعرض التحديات التى تواجهها مصر والأهداف التى تستهدفها الحكومة من تنفيذ مشروعات فى العامين القادمين حتى 2018.
وأضاف "عيسى" أن بيان الحكومة يفتقد إلى وجود خطة محددة للمشروعات ببرامج وجداول زمنية محددة ومصادر تمويل معروفة، قائلا: "لابد أن يكون هناك آليات محددة لتنفيذ هذه المشروعات ووضع مدد معينة للتنفيذ، كأن يتم التقييم كل ثلاثة أشهر لما حققته الحكومة فى إطار تنفيذ برنامجها ليشعر المواطن بأن هناك شىء يتحقق وتكون لديه قناعة، ويتمكن مجلس النواب من مراقبة عمل الحكومة وتقييمها، وحتى لا تكون هناك مبالغات فى الوعود".

حسين عيسى copy

وتابع "عيسى" قائلا: "أشفق على أى حكومة تحقق ما ورد ببرنامج حكومة المهندس شريف إسماعيل، خلال عامين أو سنة ونصف، وسأقرأ البرنامج بدقة لإبداء ملاحظاتى خلال اجتماعات اللجنة الخاصة بدراسة ومناقشة البيان، واللجنة من اليوم أمامها مهلة عشرة أيام لتنتهى من دراسة ومناقشة البرنامج وإعداد تقرير بشأنه تعرضه على المجلس ليناقشه، وسيكون أمام المجلس مدة 20 يوما للمناقشة، لأن المدة كلها 30 يوما للرد على بيان الحكومة".

فرج عامر: بيان الحكومة إيجابى وطموح وأتمنى الوقوف خلفها لتنفيذه


قال النائب محمد فرج عامر، عضو مجلس النواب "ائتلاف دعم مصر" وعضو اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة ومناقشة بيان الحكومة، إن يوافق على بيان الحكومة ويعتبره بيان جيد جدا وطموح وإيجابى.

فرج عامر copy

وأضاف "عامر" قائلا: "لدى انطباع طيب عن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وأنا مبسوط من بيان الحكومة من حيث المبدأ وإذا كان لدى ملاحظات عليه سأبديه فى اللجنة الخاصة المشكلة لدراسته، وهو برنامج طموح ونتمنى أن تنفذه الحكومة"

وتابع "عامر": "لو كلنا كشعب ومؤسسات وحكومة وقفنا صفا واحدا سيتم تنفيذ هذا البرنامج، وعلينا أن نقف خلف الحكومة ونتصدى لمن يحاولون عرقلة مسيرة الوطن، وأعتبر الذين يحاكون المؤامرات ضد الوطن ويعرقلون عجلة الإنتاج وأى شخص يقف ضد مصلحة الوطن إرهابا مثل الإرهاب فى سيناء ويجب القضاء عليه".

صلاح عيسى: جيد.. وتحديد وقت زمنى لتنفيذه ضرورى


قال صلاح عيسى، عضو مجلس النواب،"مستقل" وعضو اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة ومناقشة بيان الحكومة، إن البرنامج الذى ألقاه رئيس الوزراء أمام البرلمان أمس الأحد، يعتبر جيد إلى حد ما، وإنه يتمنى من الحكومة أن تعمل على تنفيذه.

وأضاف "عيسى" أن برنامج الحكومة كان من المفروض أن يحدد وقت زمنى للانتهاء من تنفيذه وإنجاز المشروعات الذى تضمنه، قائلا: "أهم شىء فى البرنامج الصحة والتعليم والإسكان والمرافق، وأتمنى من الوزراء المعنيين بهذه القطاعات سرعة إنجاز المشروعات الخاصة بها وتفعيل الحلول المطروحة للمشكلات فيها".

النائبة ألفت كامل: موافقة من حيث المبدأ


قالت ألفت كامل، عضو مجلس النواب واللجنة الخاصة المشكلة لدراسة بيان الحكومة، إن البرنامج الذى ألقاه المهندس شريف إسماعيل على أعضاء البرلمان أمس، يتضمن خطة جيدة للنهوض بالوضع الحالى واهتم بعدد من المشاكل التى تؤرق المصريين وتسببت فى عدد من المشاكل فى الفترة الأخيرة بين المواطنين والحكومة ولكنه من حيث المبدأ لا خلاف عليه.
وتابعت ألفت كامل، لـ "برلمانى"، أن هذا البيان ينقصه الكيفية التى سيتم تنفيذه بها،وضرورة التزام الحكومة بجدول زمنى معين لتنفيذ هذه الخطط، وذلك حتى يتسنى للبرلمان مراقبة الأداء على أرض الواقع وخاصة فيما يخص تطبيق محور العدالة الاجتماعية والقضايا التى تخص غالبية الشعب المصرى.

النائب سعد فراج:" أوافق عليه لأنه تطرق إلى كل الموضوعات"


قال محمد سعد فراج، عضو مجلس النواب، واللجنة الخاصة المشكلة لدراسة بيان الحكومة، إن البرنامج تطرق إلى كل الموضوعات التى تخص الشعب المصرى بداية من قضايا البطالة والسياحة والاستثمار والمشروعات المتوقفة، وتم وضع جدول زمنى على المدى القريب وهو عامين لتنفيذ بعض هذه المشروعات وعلى المدى البعيد رؤية مصر 2030 وأنه موافق عليه بشكل عام.

وأشار، عضو اللجنة الخاصة، لـ"برلمانى"، إلى أنه سيوصى بسرعة تنفيذ المشروعات التى تخدم الشباب وتساهم فى تقليل نسبة البطالة، وكذلك الاهتمام بملف السياحة وإعادة تنشيطها مرة أخرى، وضرورة العمل بنظام الشباك الواحد لجذب المستثمرين والعملة الصعبة مرة أخرى وإنعاش الاقتصاد المصرى.

آمنة نصير:"متفائلة.. ولكن لابد أن يكون قابل للتطبيق على أرض الواقع"


ومن جانبها علقت النائبة آمنة نصير "دعم مصر" عضو اللجنة المشكلة لدراسة بيان الحكومة، على البرنامج قائلة: "لابد أن يكون البرنامج قابلا للتطبيق على أرض الواقع، وأن تتوفر له الإمكانيات المالية والبشرية والمادية التى تتيح له ذلك وسيتضح هذا من خلال التجربة".

امنه نصير (2) copy

وأضافت، عضو مجلس النواب، لـ"برلمانى"، أنها متفائلة من البيان ولكن لابد أن نبتعد عن النظريات وأن تلتزم الحكومة بوضع جدول زمنى محدد لتطبيق ما جاء به من خطط وتحقيق الأهداف التى نادت الحكومة بها، وأن الموضوع ليس عناوين فقط ولكن الأهم هو روح التطبيق.

النائب كمال عامر: "أول بيان متكامل يقدم للبرلمان"


وقال كمال عامر، عضو مجلس النواب، واللجنة الخاصة المشكلة لدراسة بيان الحكومة، إن البرنامج يعد أول بيان متكامل يقدم إلى البرلمان، وخاصة أنه تطرق إلى عدد من المشاكل والقضايا المختلفة التى تعد أهم مطالب الشارع المصرى منها حديث الحكومة عن قضايا الدعم والتعليم ومكافحة الإرهاب والصحة ورفع معدلات النمو وتقليل نسبة الدين العام وهذا يعنى أنه مدروس بدقة ولابد من احترامه.

العليمى:" لو تحقق منه 50% يعنى نجاحا فى ظل الظروف التى نعيشها"


قال عبد المنعم العليمى، عضو مجلس النواب، واللجنة الخاصة المشكلة لدراسة بيان الحكومة، إنه موافق على البيان من حيث المبدأ لحين دراسته بشكل مستفيض وإمعان النظر فيه وكتابة بعض التوصيات عليه.

وتابع العليمى، لـ"برلمانى"، الوضع الحالى يتطلب تضافر الجهود ولو تحقق 50% من البرنامج على أرض الواقع يعد نجاحا كبيرا فى ظل التحديات الصعبة التى نواجهها، لافتا إلى أنه سيوصى بالاهتمام بمشكلة البطالة والفقر وضرورة وضع جدول زمنى قصير الأجل لأن هذه القضايا تمس المواطن بشكل مباشر ويجب حلها بسرعة حتى لا تتسبب فى خلق فجوة جديدة بين الشعب والحكومة.

أشرف رشاد: لا نملك رفاهية الوقت لتشكيل أخرى


قال أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إنه موافق على بيان الحكومة من حيث المبدأ، وأنه تم إحالته للجنة خاصة بالحزب، لدراسته واتخاذ رأى به، موضحًا: "البيان غطى الكثير من مشاكل الشعب المصرى، وأظهر التحديات الراهنة الموجودة لدى الشعب، وتحدث فى محور العدالة الاجتماعية".

وأضاف "رشاد" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن البيان أظهر دعم محدودى الدخل، مؤكدًا فى تعليقه على سبب موافقته على البيان، "إحنا معندناش رفاهية الوقت أننا نرفض ونفضل شهرين تانيين نشكل حكومة أخرى، علينا أن نتكاتف جميعا فى الوقت الحالى، للارتقاء بمستوى جميع الخدمات لمصلحة الشعب المصرى".

علاء عابد: مصادر التمويل أهم


قال علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن بيان الحكومة فى مجمله جيد، لكن سندرسه، حيث ستجتمع الهيئة البرلمانية للحزب عقب جلسة الأربعاء لاتخاذ قرار بشأنه، موضحًا: "آليات التنفيذ مهمة، وهذه هى توصياتى بشأن البيان".

وأضاف "عابد" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الحكومة عليها أن توضح لنا وسائل التمويل الخاصة بالمشروعات المتعلقة بالتعليم والصحة وتنمية مرافق السياحة والبطالة، متابعًا: "غير أن علي الحكومة أن تدرس جيدًا القرارات التى قالت الحكومة عنها أنها صعبة، لأنها باختصار تعنى التقشف وتحويل الدعم لنقدى".

أسامة هيكل: طريقة "إسماعيل" راقية


قال أسامة هيكل، عضو مجلس النواب، ونائب رئيس ائتلاف "دعم مصر"، إن ائتلاف دعم مصر سيشكل لجنة لدراسته، متابعًا: "البيان من الناحية النظرية جيد، وبه خطة واضحة، إنما سنرى مدى إمكانية تطبيق ده وفق الإمكانيات الموجودة، لكنه فى مجمله جيد، لكن سنرى إمكانية تطبيق ما جاء به من الناحية العملية، وطريقة رئيس الحكومة فى إلقائه البيان كان راقى وجيد".

عبد الهادى القصبى: أن نتكاتف لإيجاد مصادر التمويل

قال عبد الهادى القصبى، عضو مجلس النواب، فى تعليقه على بيان الحكومى: "موافق طبعًا، لأن الوقت يتطلب ذلك، والمصلحة العامة لمصر تتطلب ذلك"، محذرًا من خطورة تقسيم الأجهزة والشعب، موضحًا: "لابد أن نحلل هذا البيان بكل دقة، ونتوقف أمام كل تفاصيله حتى نكون مسئولين أمام التاريخ عن ذلك".

وأضاف "القصبى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن على الجميع التعاون من أجل إيجاد مصادر تمويل المشروعات التى ذكرتها الحكومة فى بيانها، مؤكدًا أنه علينا أن نتحول من أن نكون آلة للنقد إلى آلة للعمل، لكى نمر من هذا الظرف الدقيق.

محمد السويدى: "شامل وقد نطلب بيانات أخرى للتوضيح"


قال محمد السويدى، عضو مجلس النواب، نائب رئيس ائتلاف "دعم مصر"، فى تعليقه على الجانب الاقتصادى فى بيان المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الذى ألقاه أمام مجلس النواب: "بصفة مبدأيه هو شامل، لكن سأقرؤه بالتفصيل، وممكن نطلب بيانات لتوضيح أمور أخرى".

صلاح حسب الله:" البرنامج جيد ولكن لابد من وضع مخطط زمنى"


قال صلاح حسب الله، عضو مجلس النواب، واللجنة المشكلة لدراسة بيان الحكومة إن البرنامج ضم محاور رئيسية جيدة ولكن لابد من وضع جدول زمنى للالتزام به حتى يتسنى للبرلمان مراقبته على أرض الواقع.

المصرى الديمقراطى: "يفتقد للجدول الزمنى"


قال إيهاب منصور، عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى، إن برنامج الحكومة لم يلتزم بوضع جدول زمنى والذى من خلاله يستطيع النواب محاسبة الحكومة، وكذلك هناك بعض المشاكل التى لم يتم وضع أرقام بها مثل مشكلة القمامة والمرور مثلا، وهذا يسير العديد من التساؤلات، رافضا الإفصاح عن رأيه موقفه إلا بعد انتهاء من دراسته بشكل مفصل.

إيهاب منصور (5) copy

شيرين فراج: برنامج الحكومة "كلام كويس" ولكن أين آلية التنفيذ أعضاء اللجنة


قالت النائبة شيرين فراج "معينة" عضو اللجنة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة، إنها توافق على بيان رئيس الوزراء لأن به محاور جيدة ولكن المشكلة تكمن فى عدم وجود آليات لتنفيذ ما جاء فى البيان، وتابعت: "بيان الحكومة كله كلام كويس بس فين آلية التنفيذ".

وأضافت شيرين فراج فى تصريح لــ"برلمانى"، أن الحكومة وضعت برنامج زمنى بشكل عام محدد بعامين ولكنها لم تتحدث تفصيليا عما ستنجزه كل فترة وليكن مثلا ما ستنجزه كل شهر.

محمود محيى الدين: البيان واقعى ومتوازن وراض عنه بنسبة 100%


قال محمود محيى الدين عضو اللجنة "مستقل "وعضو لجنة الرد، إنه يوافق على البيان لأنه جاء واقعيا ومتوازنا وراض عنه بنسبة 100%.

وأضاف محيى الدين فى تصريح لــ"برلمانى"، أن برنامج الحكومة تضمن عدد من المحاور المهمة منها الحفاظ على استقرار المجتمع وأمن واستقرار البلاد وترسيخ نظام سياسى ديمقراطى كذلك تحدث عن مشاكل المواطنين وعن الخدمات فى التعليم والصحة والصرف الصحى.

النائب محمد السلاب: برنامج الحكومة طموح ويشمل على خطة واضحة للمستقبل


قال محمد مصطفى السلاب "دعم مصر" عضو اللجنة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة، إن بيان المهندس شريف إسماعيل طموح جدا ويشمل على خطة واضحة للمستقبل وتحديدا خلال العامين ونصف القادمين كذلك خطة التنمية المستدامة حتى 2030.

وأضاف السلاب فى تصريح لــ"برلمانى"، أن برنامج الحكومة لمس مشاكل المواطن بكل طوائفه سواء فى الصحة أو التعليم والإسكان وغيرها كما ركز على مشاكل الاستثمار، مشيرا إلى أن أهم ما يميز البرنامج أنه يضع مشاكل الدولة جميعها أمام عينيه.

مصطفى بكرى: به إيجابيات كثيرة أهمها اهتمامه بالعدالة الاجتماعية


أكد مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب "مستقل " وعضو اللجنة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة، أن برنامج الحكومة الذى تم طرحه اليوم على مجلس النواب شمل العديد من الإيجابيات خاصة فى المجال الاجتماعى والعدالة الاجتماعية، لافتا إلى تأييده.

وأضاف بكرى فى تصريح لــ"برلمانى"، أن البرنامج كان قريبا من الواقع، واهتم بعدد من المشكلات التى تمر بها الدولة فعليا خاصة العشوائيات والأماكن المهمشة، كما أنه لمس كثير من التحديات التى تواجهها الدولة المصرية.

النائب محمود أبو الخير: برنامج الحكومة طموح


قال محمود حمدى أبو الخير "مستقل " عضو اللجنة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة، إن برنامج الحكومة طموح واستطاع أن يلم بجميع مشكلات البلاد وإيجاد حلول لها من صحة وتعليم وتضخم وعجز الموازنة وغيرها من المشكلات.

سعيد حساسين: راض عن برنامج الحكومة بـ80% لو تم تنفيذه على أرض الواقع


قال سعيد حساسين، عضو مجلس النواب، "حزب السلام "، إن برنامج الحكومة جيد ولكن الأهم من البرنامج هو تنفيذه على أرض الواقع.

وأكد حساسين فى تصريح لــ"برلمانى" أن البرنامج استطاع أن يجمع ما بين كل المشكلات التى تعانى الدولة المصرية فى ملفات الصحة والتعليم والكهرباء والطاقة وغيرها كما شمل جميع الخطوط العريضة لجميع هذه الملفات، مشيرا إلى أنه لو تم تنفيذه فهو راض عن البرنامج بنسبة تصل إلى 80%.

السيد عبد العال: "برنامج الحكومة رسالة سلبية للشعب والفقير فقط اللى بيتحمل فاتورة رفع الأسعار"


قال السيد عبد العال، عضو مجلس النواب، وعضو اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة بيان الحكومة، إن برنامج الحكومة حمل رسالة سلبية للشعب المصرى ولم يتطرق إلى كل المشاكل والقضايا التى يعانى منها المواطنين واعتمد على تحميل المواطن الفقير فاتورة الغلاء التى نعيشها حاليا.

وتابع عبد العال، أن الحكومة اعتمدت فى برنامجها على فرض عقوبات اقتصادية وذلك نتيجة الوضع الراهن ولكنها لم تتطرق إلى فرض رسوم وضرائب على أصحاب الشركات الكبرى التى تزيد دخولهم عن 20 مليونا فى العام، وأصبح المواطن البسيط هو المنوط به فقط تحمل فاتورة رفع الأسعار.

عبد الرحيم على: بيان رئيس الوزراء هزيل وخرجت منه نائما


ووصف النائب عبد الرحيم على، بيان رئيس الوزراء بالهزيل وقال: إن رئيس الوزراء فشل فشلا ذريعا فى عرض برنامجه بما يليق بخطورة المرحلة وحجم التحديات، وأضاف أن البيان لا يليق بالمرحلة التى نعيشها والتى تمثل منتهى الخطورة.
وقال "على"، فى تصريحات لـ"برلمانى" لم أشعر أنى أمام مقاتل وأمام رجل المرحلة، ولكنى شعرت أنى أمام موظف كبير يقرأ تقارير تلقاها من مجموعة موظفين تابعين له، وتابع قائلا: إن رئيس الوزراء لم يشعرنى فى برنامجه بحجم الخطر وحجم التحدى المطلوب منا كنواب وكشعب ومن الحكومة ولم يتحدث بروح قتالية.

عبد الرحيم على (1) copy

وأضاف: "كنت أفضل أن يكون البيان فى 30 دقيقة يتم إلقاؤه بروح قتالية ومحدد به المشاكل والتحديات، فأخرج منه وأنا كلى تحدى، لكن للأسف أنا طالع من البيان نايم".




الأكثر قراءة



print