الجمعة، 17 مايو 2024 08:44 ص

لجنة اللائحة تجتمع بعد إرسال ملاحظات مجلس الدولة.. الأعضاء يدرسون المواد الستة المهددة بعدم الدستورية.. كمال أحمد يغيب بسبب العقوبة.. وخالد حنفى: سنأخذ بالملاحظات الواردة على المشروع

هل يلتزم النواب بتوصيات مجلس الدولة؟

هل يلتزم النواب بتوصيات مجلس الدولة؟ هل يلتزم النواب بتوصيات مجلس الدولة؟
الإثنين، 28 مارس 2016 01:13 م
كتب نورا فخرى
بعد يوم واحد من إرسال خطاب مجلس الدولة للبرلمان بشأن ملاحظاته على اللائحة الداخلية التى أعدها المجلس وصوّت عليها فى جلسات سابقة، تعقد اللجنة المٌكلفة بإعداد وصياغة اللائحة الداخلية لمجلس النواب، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، عضو مجلس النواب المعين ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، اليوم الاثنين، أولى اجتماعاتها لدراسة توصيات قسم التشريع بمجلس الدولة، التى تسلمها الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، فى رسالة رسمية أمس الأحد.

على-عبد-العال-(1)

اللافت للنظر فى هذا السياق، أن اجتماع اللجنة اليوم هو أول الاجتماعات التى لن يشارك فيها النائب كمال أحمد، عضو مجلس النواب عن دائرة العطارين بمحافظة الإسكندرية وعضو اللجنة، وذلك على خلفية قرار مجلس النواب بحرمانه من الاشتراك فى أعمال المجلس حتى نهاية دور الانعقاد الحالى، بما يمنعه من حضور الجلسات العامة، وحضور اجتماعات لجنة لائحة مجلس النواب التى يعد أحد أعضائها، وذلك حسبما يرى الخبراء القانونيين والدستوريين.

كمال-أحمد-(2)

خالد حنفى: سندرس توصيات مجلس الدولة بشأن لائحة البرلمان


فى سياق متصل، قال النائب خالد حنفى، عضو لجنة إعداد لائحة مجلس النواب، إن اللجنة ستدرس جميع التوصيات الواردة من مجلس الدولة بشأن نصوص ومواد اللائحة، سواء المواد الـ6 التى أفادت بوجود شبهة عدم دستورية حولها، أو المواد الـ6 الأخرى التى سجلت لجنة مجلس الدولة ملاحظات على صياغتها.

لجنة-إعداد-اللائحة

وأضاف "حنفى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يتوقع أن تتم الاستجابة لبعض توصيات قسم التشريع بمجلس الدولة، ومنها عدم إلزامية مدة الـ30 يومًا الخاصة بمراجعة التشريعات لمجلس الدولة، لإرسال مشروعات القوانين لمجلس النواب بعد مراجعتها، فيما سيتم التمسك ببعض المواد الأخرى، كالمادة المتعلقة بعودة النواب - الذين يشترط القانون تقديمهم استقالتهم قبل الترشح - إلى أعمالهم بعد انتهاء مدة البرلمان، على أن تتم صياغتها بشكل آخر.

البرلمان

على عبد العال يبعث رسالة للنواب بشأن لجنة مناقشة بيان الحكومة


كان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قد بعث رسالة إلى أعضاء المجلس للتعريف بتفاصيل المشاركة فى أعمال اللجنة الخاصة المشكلة لمناقشة بيان الحكومة، الذى عرضه المهندس شريف إسماعيل على الجلسة العامة للمجلس، أمس الأحد، وجاء نص الرسالة كالتالى: "استجابة من السيد الدكتور رئيس المجلس لرغبات السادة النواب بالمشاركة فى أعمال اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة بيان الحكومة، تقرر السماح لمن يرغب من السادة النواب بالاشتراك فى أعمال اللجنة، على أن يتقدم بطلب بذلك إلى السيد الأستاذ السيد الشريف، وكيل المجلس ورئيس اللجنة، وذلك فى فترة أقصاها 48 ساعة".
كان عدد من أعضاء مجلس النواب المستقلين والمنضمين لبعض الأحزاب، قد تقدموا بمذكرة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مطالبين فيها بكشف النقاب عن الآلية التى تم بناء عليها اختيار الأعضاء ضمن تشكيل اللجنة الخاصة التى ستتولى دراسة بيان الحكومة.

محمود-رسلان

مجلس الدوله


print