السبت، 18 مايو 2024 01:36 م

بعد اقتراح النائب هشام الحصرى بزراعة تبغ السجائر ضمن أراضى المشروع لحل أزمة الاقتصاد.. بسنت فهمى: كلام فارغ.. عصام سعد: أخشى أن يفضل الجميع زراعته.. ورائف تمراز: أرفض بشدة

هل نزرع التبغ فى المليون ونصف فدان؟

هل نزرع التبغ فى المليون ونصف فدان؟ زراعة التبغ بين مؤيد ومعارض
السبت، 26 مارس 2016 12:00 ص
كتب جورج إيليا
برلمانى يطرح آراء النواب بعد اقتراح النائب هشام الحصرى، بتخصيص جزء من مشروع الـ1.5 مليون فدان لزراعة تبغ السجائر، والتى ستعمل على حل أزمة اقتصادية كبيرة من المبالغ الطائلة، التى تصرف على استيراد نبات التبغ حسب دراسة صاحب المقترح النائب هشام الحصرى، كما شهد هذا المقترح حالة من الجدل بين النواب لزراعة التبغ بين مؤيدين ومعارضين.

هشام الحصرى يقترح زراعة تبغ السجائر بمشروع المليون ونصف فدان لتوفير مليارات للدولة


اقترح النائب هشام الحصرى، عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية، عضو لجنة الزراعة والرى بالمجلس، تخصيص أرض ضمن مشروع الـ1.5 مليون فدان فى زراعة التبغ المستخدم فى صناعة السجائر، وأن تكون زراعته، تحت إشراف وزارة الزراعة، التى ستعمل على ضخ المليارات لخزانة الدولة.

هشام الحصري_1 copy

وأضاف "الحصرى"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن زراعة التبغ فى مصر ستعمل على حل أزمة اقتصادية كبيرة من المبالغ الطائلة، التى تصرف على استيراد نبات التبغ بخلاف أن التربية المصرية، والمناخ المصرى يصلح لزراعة التبغ بصورة جيدة لينافس المنتج العالمى.

وتابع عضو مجلس النواب، عضو لجنة الزراعة والرى، أن واردات مصر من التبغ تقدر أن حجم تجارة منتجات التبغ بـ13 مليار جنيه مصرى سنويا، لذلك ستمثل زراعته سد فجوة اقتصادية ضخمة بتوفير منتج زراعى يمكن زراعته فى مصر، كما يمكن تصدير الفائض ليكون دخلًا إضافيًا للحكومة من زراعة تبغ السجائر.

بسنت فهمى: مقترح زراعة التبغ كلام فارغ.. ويجب زراعة المحاصيل المنتجة للغذاء


كما رفضت بسنت فهمى، عضو مجلس النواب والخبيرة الاقتصادية، مقترح النائب هشام الحصرى بتخصيص أرض ضمن مشروع الـ1.5 مليون فدان لزراعة التبغ لتحسين الاقتصاد المصرى، قائلة: "ده كلام فارغ، ويجب زراعة المحاصيل المنتجة للأغذية التى نستوردها أولا".

بسنت فهمى copy

وأكدت بسنت فهمى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" ضرورة استغلال الحكومة الـ1.5 مليون فدان فى زراعة المحاصيل الغذائية الأساسية التى تستوردها مثل "القمح والذرة والمحاصيل الزيتية والأرز".

عصام سعد: مقترح زراعة التبغ ممتاز وأخشى أن يضر بزراعة المحاصيل الأساسية


ووافق عصام سعد عباس، عضو مجلس النواب بمحافظة الإسماعيلية، وعضو لجنة الزراعة والرى بالمجلس، على مقترح النائب هشام الحصرى بتخصيص أرض لزراعة تبغ السجائر، قائلا: مقترح ممتاز وأخشى أن يضر بزراعة المحاصيل الأساسية".

عصام سعد copy

وأضاف سعد فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": أن زراعة التبغ فى مصر سيوفر مبالغ طائلة من حجم الوادرات، ويجب تخصيص أماكن خاصة لزراعته بعيدا عن متناول الفلاحين، وأن تكون الزراعة تحت إشراف الحكومة ويحظر زراعته لأى فرد، قائلا: "لو تركنا الأمر للفلاحين سيصبح زراعة التبغ هى السائدة لما له من مكاسب طائلة".

وطالب عضو مجلس النواب، وعضو لجنة الزراعة والرى، بضرورة عمل وزارة الزراعة دراسة مفصلة لزراعة التبغ بالأراضى الصحراوية، والتأكد من سلامة المحصول قبل بدء إجراءات الزراعة، لما ستمثله من دخل قومى للاقتصاد المصرى.

رائف تمراز: مقترح زراعة التبغ جيد ويجب استبعاده عن الـ1.5 مليون فدان


وفى نفس السياق علق رائف تمراز عضو مجلس النواب، وعضو لجنة الزراعة والرى بالمجلس، بمقترح النائب هشام الحصرى بتخصيص أرض من ضمن مشروع 1.5 مليون فدان لزراعة التبغ لما سيمثله من دخل قومى، قائلا: "مقترح جيد ويجب تخصيص أرض صالحة لزراعة التبغ بعيدا عن مشروع الـ1.5 مليون فدان.

رائف تمراز copy

وأضاف تمراز فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن استصلاح الأراضى الصحراوية لزراعة التبغ سيعمل على الاكتفاء الذاتى لمنتجات الأدخنة، بالإضافة إلى تصدير الفائض، بما يوفر أكثر من 13 مليار جنيه سنويا لخزانة الدولة من تجارة التبغ فقط.

وتابع عضو مجلس النواب، على ضرورة عمل وزارة الزراعة دراسة مستوفاة عن زراعة التبغ لإنتاج محصول جيد قادر على منافسة المحاصيل المستوردة.


الأكثر قراءة



print