السبت، 04 مايو 2024 08:02 ص

محلب يرسل عماد جاد للتفاوض مع الرهبان.. الجلسة استمرت 6 ساعات.. النائب يستعين بالأب الروحى لهم.. سر مكالمة الساعتين بين رئيس الدير من ألمانيا والرهبان.. وهدم السور وبناء آخر الأحد

كواليس حل أزمة الدير المنحوت

كواليس حل أزمة الدير المنحوت كواليس حل أزمة الدير المنحوت
الجمعة، 25 مارس 2016 11:00 م
كتبت أسماء زيدان
يكشف "برلمانى" كواليس حل أزمة الدولة ورهبان الدير المنحوت بوادى الريان، فبدأ بتكليف المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، للنائب عماد جاد للتواصل مع الرهبان، وبعد جلسة استمرت لـ6 ساعات، نجح النائب فى حل الأزمة بعدة طرق أولها التفاوض فوعد الرهبان بعرض مطالبهم على البابا تواضروس الثانى بطريرك الكرازة المرقسية، وثانيها الواسطة فنجح فى التواصل مع الأب إليشع رئيس الدير ليتوسط له عند الرهبان ويقوم بإقناعهم بالتخلى عن تشددهم أثناء سفره لألمانيا فى مكالمة تليفونية استمرت ساعتين .

الدير المنحوت

عماد جاد: شق الطريق الدولى وهدم سور الدير الأحد و3500 فدان للدير


وفى هذا السياق قال النائب عماد جاد، عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة الجيزة، إنه نجح فى حل أزمة الدير المنحوت بوادى الريان، بعد جلسة جمعته، أمس الخميس، برهبان الدير استمرت لمدة 6 ساعات بتكليف من المهندس إبراهيم محلب.

عماد جاد

وأضاف عضو مجلس النواب المستقل، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" اليوم الجمعة، أنه أقنع الرهبان بأن يتم منحهم 3500 فدان على أن يتم تخصيصها لمبانى الدير و1000 فدان للمزرعة من حوله، على أن تأخذ الدولة ما تبقى من أصل 13 ألف فدان كان الدير يضع يده عليهم.

وتابع البرلمانى المستقل بمحافظة الجيزة، أن الاتفاق انتهى إلى البدء غدًا فى بناء سور داخل الدير لتحديد المساحة المخصصة له على أن يتم هدم السور القديم يوم الأحد، وتبدأ أعمال شق الطريق الدولى فى اليوم نفسه.

وحول الآلية التى أقنع النائب بها الرهبان، قال "جاد"، "تواصلت مع أبونا إليشع الأب الروحى للرهبان ورئيس الدير المنحوت، والذى يخضع للعلاج فى ألمانيا وعمل على إقناعهم تليفونيًا فى مكالمة استمرت ساعتين حتى تراجع المتشددون منهم عن رأيهم"، موضحًا أنه وجد تعاونًا من بعض الرهبان من خلال اقتناعهم بالموضوع.

وأشار "جاد" إلى أن الرهبان داخل الدير حملوه بعض المطالب لعرضها على البابا تواضروس والعمل على حلها وفى مقدمتها اعتراف الكنيسة بهم كرهبان وإقرار أن الدير تابع للكنيسة القبطية.

وعن الراهب بولس الريانى، الذى اتهم بحرق معدة لمعارضة شق الطريق الدولى، أكد عضو مجس النواب، أن القانون سيطبق إن ثبت أن هناك مخالفة وستتم معاقبته، وإن كان البلاغ "كيدى" فسيتم الإفراج عنه.

محلب يحتفل بالبدء فى شق الطريق الدولى وحل أزمة الدير المنحوت بالفيوم الأربعاء


وأكد النائب عماد جاد، أن المهندس إبراهيم محلب سيقيم احتفالية بالفيوم، الأربعاء المقبل، مع رهبان الدير المنحوت احتفالًا بالبدء فى مشروع شق الطريق الدولى وحل أزمة الدير، موضحًا أن الاحتفال سيشارك به نواب المحافظة وبعض الشخصيات العامة .

أشرف عزيز: الوفد البرلمانى يلغى زيارته للفيوم ويكتفى بجهد جاد


وفى السياق ذاته قال النائب النائب أشرف عزيز إسكندر، عضو مجلس النواب بحزب الوفد بمحافظة الفيوم، إن الوفد البرلمانى الذى كان سيذهب للفيوم غدًا لحل أزمة الدير المنحوت ألغى رحلته اكتفاءً بالدور الذى قام به النائب عماد جاد بعد أن جلس مع رهبان الدير المنحوت بوادى الريان للوصول لحل لأزمة الدير المنحوت أمس الخميس، وأقنعهم بالاكتفاء بمساحة 3500 فدان لمبانى الدير وألف فدان للمزرعة حوله، على أن يتم أخذ باقى المساحة لصالح مشروع الطريق الدولى.

اشرف اسكندر

وأضاف عضو مجلس النواب بحزب الوفد، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الجمعة، أن النواب المعنيين بحل أزمة الدير المنحوت سيخرجون ببيان صحفى للإعلان عن حل الأزمة والنجاح فى إخماد فتيل الفتنة قبل نشوبها.

وتابع البرلمانى بحزب الوفد، أن النائب عماد جاد سيعرض على البابا تواضروس مطالب الرهبان التى تمت مطالبتها مثل اعتراف الكنيسة بهم.

بيان صحفى للنواب خلال ساعات بعد حل الأزمة


وأكد عضو مجلس النواب بحزب الوفد، أن النواب المعنيين بحل أزمة الدير المنحوت سيخرجون ببيان صحفى للإعلان عن حل الأزمة والنجاح فى إخماد فتيل الفتنة قبل نشوبها.

وأشار البرلمانى بحزب الوفد، إلى أن النائب عماد جاد سيعرض على البابا تواضروس مطالب الرهبان التى تمت مطالبتها مثل اعتراف الكنيسة بهم.

وترجع الأزمة إلى عام 2013، حين قررت الدولة شق طريق دولى يمر بالدير المنحوت (دير وادى الريان)، وهو ما يستلزم هدم بعض مبانيه مما دفع الدولة إلى توسيط الكنيسة للبحث عن حل ودى مع الرهبان الذى انقسموا إلى فريقين تبادلا إطلاق النار، ثم تجددت الأحداث مرة أخرى الأسبوع الماضى بعد مبادرة قادها الأنبا أرميا الأسقف العام والمهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية من أجل شق الطريق مع الحفاظ على مبانى الدير وبناء سور له، وهو الأمر الذى أعاد حالة الانقسام بين صفوف الرهبان مرة أخرى، وألقت الشرطة القبض على الراهب بولس الريانى أحد المعارضين لشق الطريق.

ابراهيم محلب

زياره محلب للدير المنحوت


مجلس النواب


print