الإثنين، 20 مايو 2024 09:14 م

رئيس برلمانية الوفد فى حوار لـ"برلمانى": الدستور به ألغام والواقع سيفرض تعديل بعض مواده.. وعمرو موسى يعمل اللى عايزه.. لا أسعى لرئاسة اللجنة التشريعية وأعد الشعب بقوانين تخدمه وتحقق مطالبه

بهاء أبو شقة: الدستور لازم يتعدل

بهاء أبو شقة: الدستور لازم يتعدل بهاء أبو شقة: الدستور لازم يتعدل
الجمعة، 25 مارس 2016 07:00 م
كتب محمد عبد العظيم و محمود العمرى
يحظى المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "الوفد"، بتوافق كبير بين ائتلاف "دعم مصر"، وباقى الأحزاب السياسية على ترشحه لرئاسة لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية فى مجلس النواب، نظرًا لما يتمتع به من خبرة طويلة، بالإضافة إلى دوره فى إنجاز اللائحة الداخلية الجديدة، والتى أكد فى حوار خاص مع "برلمانى" أنها تمثل إنجازًا تاريخيًا فى تاريخ البرلمان المصرى، نظرًا لأن المجلس انتهى منها فى وقت قياسى بالنظر إلى اللائحة القديمة التى ظل البرلمان يعمل على إعدادها لمدة سنوات.

بهاء ابو شقة

لجنة إعداد اللائحة تجتمع لمناقشة ملاحظات مجلس الدولة على موادها


وأكد المستشار أبو شقة، المرشح لرئاسة لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، أن اللجنة الخاصة بإعداد اللائحة الداخلية الجديدة لمجلس النواب سوف تنظم اجتماعًا عقب إرسال مجلس الدولة للائحة من أجل مناقشة ملاحظات قسم التشريع بالمجلس حول 5 مواد باللائحة .

وأضاف "أبو شقة" أن مجلس الدولة محق فى اعتراضه على المادة (178) من مشروع اللائحة، والتى قيدت مجلس الدولة بمدة 30 يومًا فى مراجعته لمشروعات القوانين وألا يواصل مجلس النواب إجراءاته نحو إقرار مشروعات القوانين، مشيرًا إلى أنه كان معترضًا على تقييد مجلس الدولة، ولكن خلال المناقشات العامة قرر المجلس تحديد مدة زمنية بـ30 يومًا وهذا يخالف الدستور لأنه لا يمكن إلزام أى كيان قانونى بوقت محدد لمناقشة القرارات والقوانين.

وأوضح "أبو شقة"، أن اللجنة سوف تعد تقريرًا حول ملاحظات مجلس الدولة من أجل تعديل المادة الخامسة، التى اعترض عليها على أن يتم تقديمه إلى رئيس المجلس من أجل استكمال اللائحة ومن ثم إرسالها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى من أجل إقرارها وبدء العمل بها وإجراء انتخابات اللجان النوعية.

الدستور ملغم وعمرو موسى يعمل اللى عايزه.. والواقع سيرفض تعديله


وأكد أبو شقة، أن الدستور المصرى به مواد ملغمة، ولابد من إعادة النظر فيها مرة أخرى، مشيرًا إلى أنه لابد من إجراء تعديل الدستور طبقًا للواقع مثل المادة الخاصة بموافقة البرلمان على إجراء تعديل وزارى، متسائلًا: كيف يقوم البرلمان بدوره الرقابى وهو يملك رفض أى تعديل وزارى ما الموقف إذا كان الوزير لا يعمل بالشكل المطلوب منه وأصر البرلمان على رفض التعديل؟!.

وعما أعلنه عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين لكتابة الدستور عن تشكيل لجنة لحماية الدستور المصرى، رد أبو شقة: "يعمل اللى عايز يعمله، وأن الواقع هو ما سيفرض تعديل الدستور الحالى".

عمرو موسى وعدلى منصور

طالبت الأمانة العامة لمجلس النواب بعدم وضع اسمى فى أى سفريات خارجية


وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أنه تقدم لمجلس النواب بطلب لعدم وضع اسمه فى أى سفريات خارجية أو داخلية يقوم بها مجلس النواب، مؤكدًا أن عدم موافقته على هذا الأمر لئلا يقال عليه إنه يأخذ بدلات لهذا الأمر، مثلما يذكر على باقى أعضاء البرلمان.

وأضاف أبو شقة، أنه منذ بداية تعيينه فى مجلس النواب، لم يحصل على أى مقابل مادى فى المجلس، لأنه تبرع بها لصالح صندوق تحيا مصر لدعم الدولة، موضحًا أن وجوده فى المجلس ليس لأهداف شخصية أو غيره، فوجوده لخدمة الوطن ومصالح الدولة العليا.

السيسى

أبو شقة: رفضت منصب وزير العدل مرتين ولا أسعى لمنصب فى مجلس النواب


وتابع أبو شقة، أنه لا يسعى لمنصب قيادى فى مجلس النواب، أو خارج منصب النواب، مؤكدًا أنه رفض من قبل مرتين منصب وزير عدل، ورفض أيضًا منصب نائب لرئيس الوزراء، موضحًا أن اللجنة التشريعية بمجلس النواب تمثل عبئًا عليه فى مجلس النواب، مؤكدًا أنه يعد الشعب المصرى بحزمة من القوانين التى تساعد فى تحقيق طموحاته وأحلامه.

مجلس الدولة


الأكثر قراءة



print