الأحد، 09 يونيو 2024 04:10 ص

رئيس الوزراء باجتماع الحكومة: ندرك حجم المسئولية.. نواب يحذرون من زيادة الأعباء المالية على المواطنين.. وشرشر: يجب البعد عن القرارات غير القابلة للتنفيذ.. ونائب: مينفعش نيجى على المواطن

الحكومة تناقش تكليفات السيسى

الحكومة تناقش تكليفات السيسى الحكومة تناقش تكليفات السيسى
الخميس، 24 مارس 2016 06:45 م
كتبت هند مختار أحمد أبو حجر
ناقش مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، الخميس، بتشكيله الجديد، التكليفات الصادرة من الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة بعد ضم الوزراء الجدد، حيث أكد رئيس مجلس الوزراء أنه سيتم العمل على تحقيق المزيد من التنسيق بين الوزراء على المستويين الأفقى والرأسى، لضمان سرعة الإنجاز وتنشيط الأداء، كما شدد على ضرورة تنفيذ كافة القرارات الصادرة، من خلال المتابعة الدقيقة للجهات المنفذة.

اجتماع الحكومه (1)

الحكومة تدرك حجم المسئولية


وأضاف

رئيس الوزراء

، أن الحكومة تدرك حجم المسئولية الملقاة على عاتقها، وأنها ستعمل على الإسراع بوتيرة الإنجاز لمختلف المشروعات، والعمل على توفير التمويل اللازم لتلك المشروعات بأساليب مبتكرة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لخفض عجز الموازنة، وزيادة الموارد، ورفع كفاءة آليات تحصيل مستحقات الخزانة العامة، بما يخدم أهداف التنمية ومعدلات الإنفاق على الخدمات الأساسية وتطوير المرافق بما يعود بالنفع على المواطنين.

اجتماع الحكومه (2)

ووجه رئيس الوزراء بإيلاء أهمية خاصة لتواصل الوزراء مع وسائل الإعلام المختلفة، لإيضاح حقائق الموقف بكل صراحة وشفافية واطلاع المواطنين على التحديات والإنجازات والتطورات الجارية بشأن المشروعات والجهود، التى تقوم بها الوزارات المختلفة.

وحول فلسفة إعادة وزارة قطاع الأعمال العام، أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن هذا القطاع له أهمية كبيرة للاقتصاد القومى، حيث إن لدينا العديد من الأصول المملوكة للدولة، وغير المستغلة بالشكل الأمثل، وفى حاجة ماسة للهيكلة، مؤكدًا أن الوزارة ستضع إستراتيجية ورؤية محددة للنهوض بهذا القطاع الحيوى والهام، بما يحقق الأهداف المرجوة فى تخفيف العبء على الموازنة العامة للدولة، وإضافة موارد جديدة للخزانة.

اجتماع الحكومه (5)

وتقدم المجلس بخالص الشكر والتقدير إلى الوزراء السابقين على ما بذلوه من جهود خلال توليهم المسئولية فى الفترة الماضية، وما قدموه من إسهامات فى قطاعاتهم رغم الصعوبات والتحديات، كما رحب المجلس بالوزراء الجدد، متمنيًا لهم التوفيق فى المهام المنوطة بهم، ومؤكدًا على أنهم سيعملون بأقصى طاقاتهم من أجل تحسين معدلات الأداء والإنجاز.

رئيس برلمانية المصرى الديمقراطى لرئيس الوزراء: مينفعش نيجى على المواطن البسيط


وقال المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، إنه نصح المهندس شريف إسماعيل من عدم المساس بالمواطن البسيط، وتحميله أعباء جديدة، قائلا: "مينفعش نيجى على المواطن البسيط"، مطالبا بضرورة تغيير الدولة استراتيجيتها لتكون قصيرة المدى على سنتين حتى يشعر المواطن بنتائجها سريعًا.

اجتماع الحكومه (3)

وشدد عضو مجلس النواب على ضرورة أن يكون هناك استراتيجية لا تتغير بتغير الأفراد، لكن من يأتى يبدأ من حيث انتهى الآخرون، بالإضافة إلى ضرورة خلق هدف قومى للمصريين تلتف حوله الحكومة والأجهزة والبرلمان، وشدد على ضرورة خلق كيانات اقتصادية قوية من خلال جذب استثمارات جديدة.

أسامة شرشر يحذر رئيس الوزراء من تحميل أعباء مالية على المواطنين


وحذر النائب أسامة شرشر، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة منوف وسرس الليان بمحافظة المنوفية، المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، من تحميل المواطنين بأعباء اقتصادية جديدة، مشدّدًا على ضرورة الرقابة على الأسواق والأسعار، وأن تكون يد الدولة قوية لضرب التجار المحتكرين للسلع الاستراتيجية، مع وضع جداول زمنية محددة لتنفيذ المشروعات الخدمية الجماهيرية، والحذر من القرارات غير القابلة للتنفيذ.

اجتماع الحكومه (4)

وتابع "شرشر"- فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أنه يجب أن يكون هناك تركيز على اللامركزية فى القرارات، لفض الاشتباك بين الوزارات المعنية والمحافظات فى قرارات إنشاء المشروعات ذات النفع العام، وعلى الحكومة تحديد آلية لوقف العشوائية، التى تحكم تحديد أسعار الكهرباء والغاز والمياه، إضافة إلى ضرورة تغيير منظومة الخبز، لأنها تمثل عبئًا على المواطنين من خلال فرض سلع ترفيهية بديلة للسلع الأساسية.

أسامة شرشر (2)

وشدّد عضو مجلس النواب عن محافظة المنوفية فى تصريحاته، على ضرورة أن تتحول استراتيجية الدولة من التنمية المستدامة إلى التنمية الاستراتيجية، تنعكس على جيوب المواطنين ومستويات معيشتهم خلال سنة وليس بعد 20 سنة، وألا يتكلف المواطن أعباء جديدة جراء تطوير منظومة الصحة، لافتًا إلى ضرورة أن يكون الحس السياسى لدى الوزراء عاليًا، حتى يتفاعلوا مع أزمات المواطنين أكثر من انشغالهم بالعمل الأكاديمى، مضيفًا: "لن نوافق على بيان الحكومة إلا إذا استشعرنا أن هناك رؤية وفكرًا جديدًا وجدولًا زمنيًّا محددًا لحل الأزمات، وأن البيان ليس إنشاء وعبارات مطلقة دون آليات للتنفيذ".


print