الإثنين، 06 مايو 2024 08:49 ص

المستشار أحمد سعد أمين مجلس النواب: كل نائب بيقبض 12 ألف جنيه فى المتوسط وده رقم طبيعى.. النائب عمرو الأشقر قدم استقالة بـ"الواتس آب" و"ده ما ينفعش".. لا جلسات عامة قبل بيان الحكومة

15 مليونًا مرتبات للنواب.. شىء عادى!

15 مليونًا مرتبات للنواب.. شىء عادى! 15 مليون مرتبات للنواب.. شىء عادى!
الأربعاء، 23 مارس 2016 06:07 م
كتب محمد مجدى السيسى
صرح المستشار أحمد سعد، الأمين العام لمجلس النواب، بمقر البرلمان اليوم، الأربعاء، بعدد من التصريحات الهامة للمحررين البرلمانيين، حول عمل المجلس، وآلية مناقشة بيان الحكومة، وموقف المجلس من استقالة النائب عمرو الأشقر، والاعتراضات على تشكيل الوفود البرلمانية، بالإضافة إلى عدد من الأمور التى تشغل الشارع السياسى.
المستشار احمد سعد (1)

مجلس الدولة أعلن فى مؤتمر صحفى له اليوم، أن لديه عددا من التحفظات على اللائحة، مثل المادة الخاصة بالائتلافات، والخاصة بعودة رجال الشرطة لعملهم بعد انتهاء المدة المحددة، ما موقف المجلس من ذلك؟


البرلمان سيُقدم ملاحظات مجلس الدولة على اللائحة، إلى لجنة إعداد مشروع اللائحة، وذلك فور وصولها، وستعد اللجنة، تقرير بشأن تلك الملاحظات، ثم يُعرض التقرير على المجلس.

هل من المتوقع أن يحدث صدام بين مجلس الدولة ومجلس النواب؟


لن يحدث صدام، لأن مجلس الدولة لا يجرى تعديلات لكن يبدى ملاحظات.

ماذا عن استقالة النائب عمرو الأشقر؟


النائب أرسل استقالته فى رسالة على الواتس آب، ولكى تكون استقالة رسمية لابد أن تكون مكتوبة، وأنا تواصلت معه اليوم وسيأتى إلى المجلس غدًا، لمعرفة إذا كان سيقدمها أم لا، لأن استقالة الواتس آب "ما تنفعش" وفقًا للمادة 111 من الدستور.

هل هناك جلسة عامة قبل بيان الحكومة كما يتردد؟


لا يوجد جلسات عامة قبل بيان الحكومة، لأنه حتى الآن لم يتم إقرار اللائحة، وسيتم تحديد موعد لغلق الباب أمام رغبات تعديل اللجان عقب نشر اللائحة فى الجريدة الرسمية.
المستشار احمد سعد (3)

وماذا عن آلية مناقشة بيان الحكومة؟


وفقًا للائحة، سيتم تشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد الوكيلين، وتعد تقريرا يتم مناقشته.

ما ردك على مطالب عدد من النواب بإلغاء العطلة البرلمانية؟


دور الانعقاد مفترض ألا يقل عن 9 شهور، وبالتالى منذ بدأنا من شهر يناير، وحتى شهر أكتوبر، سنكون قد وصلنا إلى دور الانعقاد الثانى، بتحقيق أقل مدة حددها الدستور، وبالتالى لن يكون هناك مجال للعطلة البرلمانية.

الدستور ألزم عرض الموازنة العامة على البرلمان قبل العمل بها بـ 90 يومًا، أى أول أبريل فى حين أنه لا توجد لجنة خطة وموازنة حاليًا، هل ذلك يهدد بأن تكون إجراءات مناقشة الموازنة غير دستورية؟


الدستور لم يحدد جزاء على مخالفة ذلك، وبالتالى الموعد تنظيمى فقط، أى أنه لو لم يساعدنا الوقت، لن تكون هناك مشكلة.
المستشار احمد سعد (4)

ما ردك على اعتراضات عدد من النواب على تشكيل الوفد المسافر للبرلمان الأوروبى؟


هناك لبس حادث لدى عدد من النواب، يعتقدون أن هناك تكرارًا لعدد من الأشخاص فى السفريات الرسمية، ولا يوجد تكرار لشخص فى أى زيارة رسمية، سوى النائب السفير محمد العرابى، نظرا لكونه له علاقات وخبرات، لكن هناك عددا من الزيارات الخاصة لعدد من النواب، لا علاقة للمجلس بها، ونحن نراعى فى التشكيل أن تكون كل الفئات ممثلة، الأحزاب والمرأة والمستقلين والشباب وغيرهم، وقرار بدل السفر مُطبق من الستينيات، ولا أستطيع أن أخرج عنه، لأن هناك ما يعترض على ذلك.

كم يُقدر بدل السفر للنائب؟


فى حدود 120 أو 150 دولارا يوميًا.
المستشار احمد سعد (5)

هناك من قال إن رواتب النواب بلغت 15 مليونًا شهريًا، ما ردك؟


"اللى كان مكتوب فى الجرايد 15 مليونا فى شهرين، لو قسمناها على 600 نائب، هنلاقى كل نائب بياخد 12 ألفا تقريبًا، وبالتالى رقم منطقى رغم إنى ما حسبتش".
المستشار احمد سعد (8)

يتردد أن البرلمان الأوروبى رفض زيارتكم، هل هذا صحيح؟


غير صحيح، البرلمان الأوروبى لديه جلستان، إما يومى 5،6 إبريل، أم 19، 20 أبريل، وحلقة الوصل بيننا وبينهم سفيرنا فى بروكسيل.


print