السبت، 18 مايو 2024 09:23 ص

رئيس لجنة "الخمسين": لابد من مجلس إضافى بجوار البرلمان. ولا يجوز الحديث عن تعديل الدستور قبل تشريع القوانين المكملة له.. والدول العربية شهدت ثورات حقيقية وهناك سياسات عدوانية لتفتيتها

عمرو موسى يقترح "غرفة برلمانية أخرى"

عمرو موسى يقترح "غرفة برلمانية أخرى" عمرو موسى يقترح مجلس إضافة للبرلمان
الأحد، 20 مارس 2016 11:09 ص
كتب محمد رضا ومحمد صبحى
تحدث عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، ورئيس لجنة الخمسين، عن عدد من الملفات الهامة الإقليمية والعربية والدولية، إضافة إلى تطرقه للحديث عن مجلس النواب، ومقترحات تعديل الدستور، وذلك خلال حواره مع الإعلامى أسامة كمال، فى برنامجه "القاهرة 360" المذاع على قناة القاهرة والناس.

مجلس النواب

وأكد الأمين العام الأسبق للجامعة العربية، على وجود سياسات عامة عدوانية ضد الدول العربية تهدف إلى انقسامها وتفتيتها، مشيرًا إلى أنه على الرغم من ذلك إلا أن الثورات التى وقعت فى الدول العربية حقيقة، محذرًا من التقارير القادمة من ليبيا التى وصفها بـ"المخيفة"، فى ظل وجود أكثر من 5 آلاف عنصر داعشى داخل الأراضى الليبية.

عمرو موسى: هناك سياسات عامة عدوانية تهدف لانقسام الدول العربية


وقال عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، ورئيس لجنة الخمسين، أن وزارة الخارجية تقوم بدورها بشكل جيد فى متابعة حادث انقلاب أتوبيس المعتمرين المصريين بالسعودية.

عمرو موسى

وأشار "موسى"، خلال حواره مع الإعلامى أسامة كمال، ببرنامج "القاهرة 360"، المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، إلى أن هناك سياسة عامة عدوانية تهدف لإحداث انقسام بالدول العريبة، مؤكدا أن استمرار العمليات الإرهايبة دليل على وجود قوى دولية تحرك الإرهاب، موضحا أنه وقفا لمستندات الأمم المتحدة يوجد 5 الأف داعشى فى لبيبا.

وتابع: "القوات العسكرية اللبيبة بدأت تتقدم فى مواجهة الإرهاب وكذلك على مستوى القبائل، مشددا على أن التقارير القادمة من لبيبا "مخفية".

عمرو موسى: ما حدث فى الدول العربية ثورات حقيقية


وأوضح عمرو موسى، أنه يعتبر ما حدث فى الدول العريبة ثورات حقيقية، مشيرا إلى أننا نمر الآن بمرحلة تغيير بالمنطقة العريبة ولا يمكن العودة للماضى، لافتا إلى أن الغرب عالجوا الأزمة اللبيبة بطريقة خاطئة تماما، مؤكدا أن روسيا ترى أنه تم استبعادها من الأزمة اللبيبة كما حدث فى العراق، متابعا "روسيا تلعب بذكاء وبخطوات محددة وواضحة بينما أمريكا مترددة".

ثورة تونس

عمرو موسى: أمريكا ليست على توافق مع مصر منذ ثورة 30 يونيو


وأشار موسى إلى أن هناك تطورا إيجابيا فى القضية السورية واليمنية وكذلك فى لبيبا، موضحا أنه لديه تخوف أن يكون التقدم الذى نراه بالمنطقة ضمن خطة إدارة الصراع وليس حله، لافتا إلى أن هناك خطة غريبة لإعادة إيران، وأن الموقف الروسى فى سوريا جاء رداً على تهميش الغرب دورها لما فيما يحدث بالمنطقة.

وتابع الأمين العام السابق للجامعة العربية أن ما صدر من إيران من تفاخر النووى لم يطمئن الدول العريبة ودفعهم للرد"، مستطردا: "مصر يجب أن تكون حاضرة فى كافة الملفات بالمنطقة رغم التحديات وأمريكا ليست على توافق مع مصر منذ ثورة 30 يونيو".

ثورة 25 يناير

عمرو موسى: سياسة مصر غير واضحة للرأى العام الأجنبى


وأكد عمرو موسى، أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان هو من سوق لنظرية الولايات المتحدة الأمريكية والغرب أن الإسلام المعتدل هو القادر على مواجهة التطرف.

وأكد "موسى"أن الطرح الإعلامى المصرى المواجه لما يسوق له "أردوغان" ضعيف جدا، مشددا: "سياساتنا غير واضحة للرأى العام الأجنبى، متابعا: "الحكومة وحدها لن تستطيع توضيح الصورة للعالم ولابد من تكاتف البرلمان والمجتمع المدنى وأنه اقتراح عمل لجنة لحماية الدستور والعديد هاجم الفكرة".

عمرو موسى: أرى أن وجود مجلس آخر، أو غرفة برلمانية أخرى بجانب مجلس النواب، مضيفا أنه لا يجوز الحديث عن تعديل الدستور قبل تشريع القوانين المكملة.

واستطرد عمرو موسى أنه فى "30 يونيو" قامت ثورة لاستكمال ثورة "25 يناير " وتعديل مسارها، مضيفا: "أرى أنه لابد من وقفة واضحة لضمان استقرار مصر فى تلك المرحلة".

وتابع "موسى "البرلمان لم يصبح لديه أعصاب لتحمل التهريج داخل المجلس"، مستطردا: "لا يجب أن يتم التحدث عن تعديل الدستور قبل تشريع القوانين المكملة وتنفيذها".

البيت الابيض

وأكمل: "أرى أن وجود مجلس أخر بجانب مجلس النواب أفضل من المجلس الواحد"، مؤكدا أن الدستور فعل بشرى قد يكون به بعض الثقوب، مشددا على أنه لابد من توعية الرأى العام بالدستور، لافتا إلى أن البرلمان الحالى به 40 نائبا مسيحيا، وهو أكبر عدد لتمثيل الأقباط بالبرلمان، وأن الدستور الحالى سمح للمرأة تولى كافة المناصب العامة".


print