الجمعة، 17 مايو 2024 06:58 ص

قبل أيام من عرض شريف إسماعيل بيان الحكومة على البرلمان.. النواب يرحبون بحوافز الاستثمار فى البحث العلمى.. هانى أباظة: خطوة عظيمة طال انتظارها.. المشنب: أطالب بتوقيع بروتوكول مع رجال الأعمال

نواب يرحبون بأول سطر فى بيان الحكومة

نواب يرحبون بأول سطر فى بيان الحكومة نواب يرحبون بأول سطر فى بيان الحكومة
السبت، 19 مارس 2016 06:01 ص
كتبت أسماء زيدان
تكفل الدولة حرية البحث العلمى وتشجيع مؤسساته باعتباره وسيلة لتحقيق السيادة الوطنية وبناء اقتصاد المعرفة وترعى الباحثين والمخترعين، وتخصص له نسبة من الإنفاق الحكومى لا تقل عن1% من الناتج القومى الإجمالى تتصاعد تدريجيا حتى تتفق مع المعدلات العالمية.
شريف اسماعيل

كما تكفل الدولة سبل المساهمة الفعالة للقطاعين الخاص والأهلى والمصريين فى الخارج فى نهضة البحث العلمى، بهذه الكلمات يزين دستورنا فى المادة 23 منه لسنة 2014، ونجحت الحكومة المصرية فى ترجمتها إلى قانون ينتظر تطبيقه على أرض الواقع، بعد عرضه على النواب ضمن برنامج الحكومة خلال أيام تحت مسمى قانون " حوافز الاستثمار فى البحث العلمى "، وإليكم أبرز تعلقيات النواب بلجنة التعليم والبحث العلمى عليه، والتى تعد ترحيب بأول معلم فى بيان الحكومة المقرر عرضه .

ماجدة نصر: قانون حوافز الاستثمار فى البحث العلمى أول خطوة على الطريق الصحيح


فى البداية قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو مجلس النواب المستقلة بمحافظة الدقهلية، وعضو لجنة التعليم والبحث العلمى: إن إعداد الحكومة لقانون حوافز الاستثمار فى البحث العلمى، لعرضها على النواب ضمن بيان الحكومة، خطوة رائعة جدا.
ماجدة نصر

وأضافت عضو مجلس النواب، أن اتخاذ الحكومة لمثل تلك الخطوة ناتج عن إحساس الدولة بأهمية البحث العلمى، موضحة أن البحث العلمى أساس الابتكار وتطور الاقتصاد.

وتابعت البرلمانية المستقلة: إن تشريع قانون لحوافز الاستثمار فى البحث العلمى خطوة جيدة، لأن العالم يخصص ميزانيات عالية لتطوير البحث العلمى الذى لا يأخذ الاهتمام الكافى لدينا، معتبرة أن هذا القانون بمثابة أول خطوة على الطريق الصحيح للبحث العلمى.

"المشنب" : قانون حوافز الاستثمار خطوة ممتازة وأطالب بتوقيع بروتوكول مع رجال الأعمال


ومن جانبه قال النائب أحمد وائل المشنب، عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة سوهاج، وعضو لجنة التعليم والبحث العلمى، أن إعداد الحكومة مشروع قانون حوافز الاستثمار فى البحث العلمى لعرضه على النواب ضمن بيان الحكومة خطوة ممتازة.
أحمد وائل المشنب

وأضاف عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة سوهاج، أن مصر أم الاختراع وعلى المسئولين بها الاهتمام بالبحث العلمى، مؤكدا حاجتنا لتخصيص استثمارات لخدمة البحث العلمى.

وتابع البرلمانى المستقل، إنه يطالب بتوقيع بروتوكول بين وزارة التربية والتعليم ورجال الأعمال والمستثمرين بأن يتبرعوا لبناء المدارس وتطوير العملية التعليمية مقابل وضع أسمائهم أو أسماء منتجاتهم على تلك المدارس.

إيفلين متى: "كل وزير خايف يمشى فى التعديل الوزارى المقرر إجراؤه خلال أيام"


وفى سياق متصل قالت النائبة إيفلين متى بطرس، عضو مجلس النواب بحزب المحافظين بمحافظة دمياط، إنها لم تسمع عن قانون حوافز الاستثمار فى البحث العلمى المقرر عرضه على النواب فى بيان الحكومة والتى أعلنت عنه مصادر بمجلس الوزراء.
ايفيلين متى

وأضافت البرلمانية بحزب المحافظين، أن الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، كان قد اجتمع بأساتذة الجامعات من النواب قبل أيام مرجحة أن يكون الاجتماع للحديث فى هذا الشأن.

وتابعت عضو مجلس النواب بمحافظة دمياط، قائلة: "كل وزير خايف يمشى فى التعديل الوزارى المقرر الإعلان عنه خلال أيام، والأغلبية العظمى تفعل ما بوسعها".

هانى أباظة : قانون حوافز الاستثمار فى البحث العلمى خطوة عظيمة طال انتظارها


وفى نفس السياق قال النائب محمد هانى أباظة، عضو مجلس النواب بحزب الوفد بمحافظة الشرقية، وعضو لجنة التعليم والبحث العلمى، أن مشروع قانون حوافز الاستثمار فى البحث العلمى الذى تعده الحكومة لتقديمه ضمن بيانها للنواب، خطوة عظيمة وننتظرها من زمان على حد قوله .
هانى درى اباظه

وأضاف عضو مجلس النواب بحزب الوفد، أنه يتمنى أن تسير الحكومة على نفس النهج الفترة القادمة، خاصة أن البحث العلمى أساس التقدم .

وتابع البرلمانى بحزب الوفد بمحافظة الشرقية، أن بدون البحث العلمى المتميز لن تستطيع مصر أن تتقدم، مشيرا إلى أن الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى قد التقى بأساتذة الجامعات من النواب قبل أيام وناقشهم فى أساليب تطوير التعليم الأساسى والجامعى، قائلا: "التعليم الأساسى فى وادى والجامعى فى وادى تانى وسوق العمل فى وادى ثالث، وفى الآخر الابن يقعد جنب والده فى البيت" .
أشرف الشيحى


print