السبت، 27 أبريل 2024 11:13 ص

التأمينات تستعد لزيادة الحد الأدنى للمعاشات أول يناير 2024.. التفاصيل

التأمينات تستعد لزيادة الحد الأدنى للمعاشات أول يناير 2024.. التفاصيل زيادة المعاشات
الخميس، 21 ديسمبر 2023 03:00 م
كتب مدحت وهبة
انتهت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، من الاستعداد لتنفيذ قرار رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأمينى ليكون 2000 جنيه بدلًا من 1700 جنيه، كما تم رفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأمينى ليكون 12600 جنيه بدلًا من 10900 جنيه، اعتبارًا من 1/1/2024 ولذلك سيكون الحد الأدنى للمعاش لمن تنتهى خدمته اعتبارًا من 1/1/2024 مبلغ 1300 جنيهاً بدلًا من 1105 جنيهاً، في حين سيبلغ الحد الأقصى للمعاش 10080 جنيه بدلًا من 8720 جنيه.
 
وحدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019،  الحالات التي يتم فيها قطع معاش المستحق، ونصت المادة 105، على أن يقطع معاش المستحق من أول الشهر التالي للشهر الذي تتحقق فيه إحدى الحالات الآتية، وفاة المستحق، زواج الأرملة، أو الأرمل أو البنت أو الأخت وبلوغ الابن أو الأخ سن الحادية والعشرين ويستثنى من ذلك الحالات الآتية العاجز عن الكسب حتى زوال حالة العجز والطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين أيهما أقرب، ويستمر صرف معاش الطالب الذي يبلغ سن السادسة والعشرين خلال السنة الدراسية حتى نهاية تلك السنة والحاصل على مؤهل نهائي حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات النهائية الأقل، أي التاريخين أقرب.
 
وهناك شروط لاستحقاق معاش آخر بمراعاة أحكام المادتين (102، 104) من  القانون 148 لسنة 2019، وتصرف للابن أو الأخ في حالة قطع المعاش لغير الوفاة أو استحقاق معاش ذي أولوية أعلى، وللابنة أو الأخت في حالة قطع المعاش للزواج، منحة تساوي معاش سنة بحد أدنى مقداره خمسمائة جنيه، ولا تصرف هذه المنحة إلا لمرة واحدة وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات صرف هذه المنحة.

موضوعات متعلقة :

التأمينات: زيادة الحد الأدنى للمعاشات لـ1300 جنيه بدلا من 1105 أول يناير

ما هو صندوق استثمار أموال التأمينات الاجتماعية؟.. وما اختصاصاته؟.. القانون يجيب

ماذا تعرف عن الدولار المجمد؟.. عملة سليمة تم إيقاف التعامل بها.. يسهل اكتشافه ولا يمكن تداوله فى أى تعاملات خارجية.. مصدره التهريب.. و"الأخضر المجمد" يهدد المتعاملين بالسوق السوداء بالسجن وخسارة أموالهم

سعر البصل اليوم بمنافذ المجمعات الاستهلاكية.. اعرف التفاصيل

برلمانية "التجمع": مخرجات الحوار الوطنى برنامج وطنى للرئيس السيسى خلال الولاية الجديدة

النائبة سحر البزار تقود مبادرة لدعم الدول النامية عبر مبادلة الديون بمشروعات تكيف المناخ

الأرصاد تحذر من نشاط رياح ورمال مثارة وتناشد كبار السن ارتداء الكمامة

الشيك بدون رصيد يهدم الحياة الزوجية.. أزواح يلاحقون زوجاتهن بدعاوي حبس بعد إكراههن على التوقيع على كمبيالات.. زوج يهدد زوجته بشيكات للتنازل عن قائمة المنقولات.. والقانون يوضح أثر التهديد المادي والمعنوي


print