الأحد، 19 مايو 2024 10:30 ص

تزامنًا مع انطلاق تصويت المصريين بالخارج.. محظورات حددتها الهيئة الوطنية داخل اللجان

تزامنًا مع انطلاق تصويت المصريين بالخارج.. محظورات حددتها الهيئة الوطنية داخل اللجان تصويت المصريين في الخارج
الجمعة، 01 ديسمبر 2023 01:00 م
كتب إبراهيم قاسم – أمنية الموجي
انطلقت عملية تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024، اليوم الجمعة، بعد انتهاء فترة الصمت الانتخابي وتوقف الدعاية الانتخابية للمرشحين بالخارج، وذلك وفقًا للجدول الزمني لإجراءات الانتخابات الرئاسية، وتبدأ عملية الاقتراع في تمام الساعة التاسعة صباحا ويثبت ذلك بمحضر إجراءات اللجنة نموذج رقم 13 انتخابات رئاسية، وذلك حتى لو لم يحضر من يمثل المرشحين أو أي منهم .
 
وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي، دليلًا إرشاديًا لوضع قواعد العملية الانتخابية، ووضعت عدة  محظورات داخل اللجان الفرعية، حيث أكدت أنه نظرا لقيام بعض الناخبين بتصوير بطاقات الاقتراع باستخدام الهاتف المحمول لتقديمه دليلاً على انتخابهم مرشحًا بعينه، وهو ما قد يشي باحتمال التصويت تحت تأثير وعد أو وعيد؛ فعلى رؤساء اللجان الفرعية ملاحظة ذلك ومنعه، وتحرير مذكرة بهذه الواقعة لمن يتم ضبطه
 
- يجب عليهم ملاحظة وضع الناخب ورقة الاقتراع فى صندوق الاقتراع، وفي حالة محاولة الخروج بورقة الاقتراع يحرر مذكرة بهذه الواقعة لمن يتم ضبطه.
 
وتُجري الانتخابات بالخارج على مدار ثلاثة أيام وهى الجمعة والسبت والأحد الموافقة 3،2،1 من ديسمبر، وتعمل اللجان الانتخابية خارج جمهورية مصر العربية اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى لدولة المقرر لكل دولة، وتُجرى العملية الانتخابية خارج مصر في عدد 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.
 
ويتوجه الناخب لمقر السفارة أو القنصلية الأقرب إليه ويقدم لرئيس اللجنة بطاقة رقمه القومى أو جواز سفره سارى الصلاحية للتحقق من شخصيته ومدى كونه مقيداً بقاعدة بيانات الناخبين، وبناء عليه يحصل على بطاقة اقتراع ويتوجه بها إلى المكان المخصص للتصويت ويضع علامة قرين اسم المرشح اختياره ثم يطوى البطاقة ويضعها في صندوق الاقتراع باللجنة، ويوقع في كشف الناخبين بما يفيد الحضور والإدلاء بصوته وينصرف، ولا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج.
 
وأكدت الهيئة قيامها بعملية التشغيل التجريبى للأجهزة والبرامج المستخدمة في العملية الانتخابية، مشيرة إلى أن فرق الدعم الفني المتخصصة داخل الهيئة ستكون مهمتها تقديم كافة أوجه الدعم الفني للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج، ومدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، والمختصين المعنيين داخل الهيئة، عقدوا عدة لقاءات افتراضية مع السفراء والقناصل رؤساء اللجان الفرعية بسفارات وقنصليات مصر في الخارج.
 
كما قامت فرق الدعم الفني باستعراض القواعد الاسترشادية للعملية الانتخابية خارج البلاد، والرد على كافة الاستفسارات القانونية والتنظيمية والفنية ذات الصلة، ومتابعة استعدادات البعثات الدبلوماسية بالخارج بشأن الضوابط الحاكمة للعملية الانتخابية.

موضوعات متعلقة :

أبناء الجالية المصرية بالسويد يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية

الناخبون يتوجهون للإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع بسفارة مصر بإيطاليا

المصريون يحرصون على الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية بسفارة مصر بموسكو

انتخابات الرئاسة 2024.. المصريون فى أفريقيا يتوافدون للإدلاء بأصواتهم.. سفاراتنا وقنصلياتنا فى ومالاوى وزامبيا وزيمبابوى وجنوب أفريقيا تفتح أبوابها لاستقبال الناخبين.. وسفيرنا فى بوروندى يدلى بصوته

الرئيس السيسى يعزى الملك سلمان وولى العهد السعودى فى وفاة الأمير ممدوح

الجالية المصرية فى باريس تصوت بكثافة فى الانتخابات الرئاسية 2024

بالأعلام المصرية.. احتفالات المصريين فى اليونان بالانتخابات الرئاسية

مشاهد تعكس حب الوطن بعد انطلاق انتخابات الرئاسة للمصريين بالخارج.. مصرى يسافر 380 كيلو للتصويت بالسعودية.. مصرية على كرسى متحرك بالكويت: "انزلوا عشان بلدنا ملناش وطن غيره".. سيدة تسافر 5 ساعات للتصويت بأبو ظبى


print