الخميس، 09 مايو 2024 11:23 م

مع بدء العد التنازلى للانتخابات الرئاسية 2024.. كيف يدلى المصرى بالخارج بصوته؟

مع بدء العد التنازلى للانتخابات الرئاسية 2024.. كيف يدلى المصرى بالخارج بصوته؟ الانتخابات الرئاسية - صورة أرشيفية
الأربعاء، 29 نوفمبر 2023 01:00 م
كتبت نورا فخرى
بدأ العد التنازلي للانتخابات الرئاسية 2024، والتي تنطلق يوم الجمعة القادمة الموافق 1 ديسمبر 2023  للمصريين بالخارج وتستمر حتي 3 ديسمبر، وفي الداخل لمدة ثلاثة أيـام أيضا 10 و11 و 12 ديسمبر.
 
وحددت المادة الدستورية 140 مدة ولاية رئيس الجمهورية المُنتخب، مع التأكيد علي عدم جواز شغله أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة، حيث تقضي بأن يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.
 
 وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يوما على الأقل. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة.
 
وينتخب رئيس الجمهورية وفقا للمادة (143) من الدستور، عن طريق الاقتراع العام السري المباشر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، وينظم القانون إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية.
 
وعن آلية تصويت المصريين بالخارج تجيب الهيئة الوطنية للانتخابات على النحو الأتى:
 
1- يتوجه الناخب لمقر السفارة او القنصلية الأقرب إليه.
 
2- يقدم لرئيس اللجنة بطاقة رقمه القومي أو جواز سفره سار الصلاحية للتحقق من شخصيته ومدى كونه مقيداً بقاعدة بيانات الناخبين، ليحصل على بطاقة اقتراع.
 
3-  يتوجه ببطاقة الاقتراع الى المكان المخصص للتصويت ويضع علامة اسم المرشح الذي يختاره.
 
4-  يطوى البطاقة ووضعها في صندوق الاقتراع باللجنة.
 
5-  يوقع في كشف الناخبين بما يفيد الحضور والإدلاء بصوته وينصرف.
 
يجب التأكيد إلي أن اثبات شخصية الناخب امام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية يكون عن طريق بطاقة الرقم القومى او جواز السفر ساري الصلاحية مثبت به الرقم القومى اعمالاً لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية.
 

الأكثر قراءة



print