الإثنين، 06 مايو 2024 06:37 ص

7 مقترحات لإعادة تنشيط نقابة المحامين قبل الانتخابات المقبلة

7 مقترحات لإعادة تنشيط نقابة المحامين قبل الانتخابات المقبلة نقابة المحامين - أرشيفية
الأحد، 26 نوفمبر 2023 09:00 ص
كتب علاء رضوان

لازالت انتخابات نقابة المحامين المقبلة تلقى اهتماما كبيرا من شباب المحامين، والتي لم يتم تحديد موعدا نهائيا لها، حيث لا زالت التكهنات حول انعقادها فى شهرى فبراير أو مارس ويجب أن تتم قبل حلول 18 مارس، حيث تواجه نقابة المحامين تحديات عديدة في الوقت الحالي، حيث أن المجالس النقابية المتعاقبة لم تكن قادرة على تحقيق التغيير والتطوير اللازمين للنقابة.

 

وفى هذا الإطار – يقول الخبير القانوني وعضو الجمعية العمومية بالنقابة عبده البنوى، أدى ذلك إلى تراجع دور النقابة في الكثير من الأحيان والمواقف التي يجب أن تسجل مواقفها فيها، فضلا عن تقديم بعض الأعضاء الذى لا يحافظون إلا على سطوتهم ومزاياهم الشخصية على حساب مصلحة المهنة والمحامين الآخرين، ولهذا السبب، فإنه يصبح من الضروري تشكيل قائمة انتخابية جديدة تستهدف تجاوز هذه القصور وإعادة تنشيط نقابة المحامين، ونقترح التالى:

 

1-تحديد الرؤية والأهداف:

 

أول خطوة في تشكيل قائمة انتخابية بلا نقيب هو تحديد رؤية واضحة للمستقبل وتحديد الأهداف التي ترغب القائمة في تحقيقها، فيجب أن تركز الرؤية على تعزيز قيادة قوية وفاعلة تضع مصلحة المهنة والمحامين في المقام الأول.

 

2-اختيار الأعضاء المناسبين:

 

يجب أن يتم اختيار أعضاء القائمة بعناية فائقة، حيث ينبغي أن يكونوا ذوي خبرة وكفاءة في مجال المحاماة، ويجب أن يتمتعوا بالشجاعة والقدرة على اتخاذ القرارات الصعبة والتصدي للتحديات التي تواجه النقابة.

 

3-التركيز على الشفافية والمساءلة:

 

يجب أن تكون الشفافية والمسائلة أساسية في عمل القائمة الانتخابية الجديدة، ويجب أن يتم توضيح الأهداف والخطط وتحقيق التقدم بشكل منتظم وتقديم تقارير شفافة للأعضاء، ويجب أن يكون هناك نظام للمسائلة يضمن مراقبة استخدام السلطة والموارد بشكل صحيح.

 

4-تعزيز الشباب والتنويع:

 

يجب أن تكون القائمة الانتخابية ملتزمة بتعزيز المشاركة المجتمعية، وتشجيع المحامين الشباب وتمكينهم من المشاركة الفعالة في نقابة المحامين، ويجب أن يتم توفير فرص للشباب لتطوير مهاراتهم والمشاركة في صنع القرارات.

 

5-تعزيز والتواصل والتواصل المستمر مع الأعضاء:

 

يجب أن تكون القائمة الانتخابية قريبة من الأعضاء وتعزيز التواصل والتواصل المستمر معهم، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تنظيم اجتماعات منتظمة وورش عمل ومنتديات لمناقشة القضايا المهنية والاجتماعية التي تهم المحامين، ويجب أن يتم استخدام وسائل الاتصال المختلفة مثل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي للبقاء على اتصال وتبادل المعلومات والأفكار مع الأعضاء.

 

6-تطوير برامج تدريبية وتثقيفية:

 

يجب أن تهتم القائمة الانتخابية بتطوير برامج تدريبية وتثقيفية تعزز مهارات المحامين وتوفر لهم المعرفة اللازمة لممارسة المهنة بكفاءة وأخلاقية، ويمكن تنظيم ورش عمل وندوات ومحاضرات تعليمية حول المواضيع القانونية الحديثة وأخلاقيات المهنة وتطورات القوانين والتشريعات المحلية والدولية.

 

7-العمل على إصلاح النظام الانتخابي:

 

يجب أن تعمل القائمة الانتخابية على إصلاح النظام الانتخابي في نقابة المحامين لضمان عملية انتخابية عادلة وشفافة، ويجب أن يكون هناك ضوابط وإجراءات لمنع التزوير والتلاعب وضمان تمثيل جميع أعضاء النقابة بشكل عادل.

 

استنتاج:

 

تشكيل قائمة انتخابية بلا نقيب يمثل خطوة هامة نحو إعادة تنشيط نقابة المحامين وتجاوز القصور الحالي، يجب أن تكون القائمة ملتزمة بتحقيق التغيير والتطوير اللازمين وتعزيز الشفافية والمساءلة وتمكين المحامين الشباب، وذلك من خلال التركيز على الرؤية القوية والأهداف الواضحة، يمكن للقائمة الانتخابية أن تعيد لنقابة المحامين دورها الهام في تعزيز العدالة وتحقيق المصلحة العامة.  

 

 


print