الجمعة، 10 مايو 2024 07:13 م

مايسة عطوة: خط بترول "العراق-مصر" دفعة للاقتصاد المصرى وسيساهم فى توفير عملات صعبة.. خالد أبو زهاد: يزيد الدخل القومى.. ومحمود الصعيدى: يقلل استهلاك الاحتياطى النقدى من الدولار

نواب: مشروع البترول يوفر الدولار

نواب: مشروع البترول يوفر الدولار نواب: مشروع البترول يوفر الدولار
الأربعاء، 16 مارس 2016 10:01 ص
كتب مصطفى النجار
رحب عدد من النواب بلقاء المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء مع وزير النفط العراقى الدكتور عادل عبد المهدى، ووزير الطاقة الأردنى الدكتور إبراهيم سيف، لاستكمال مشروع خط أ نابيب البترول (البصرة-العقبة)، الذى اتفقت عليه البلدان الثلاثة بعمان فى منتصف نوفمبر 2015، فضلًا عن الفرص المتاحة فى مجالات تدريب مصر للكوادر العراقية العاملة فى قطاع النفط، وزيادة فرص عمل شركات البترول المصرية هناك.

شريف-إسماعيل-رئيس-الوزراء

أبو زهاد: المشروع يزيد الدخل القومى


أكد خالد أبو زهاد عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، أن المشروع سيكون مفيدًا لمصر ويزيد من الدخل القومى خاصة من العملة الصعبة، ويجب لإنجاح هذا المشروع توفير عوامل الجذب الاستثمارية لإنشاء مشروعات تقوم بدورها بالاستفادة من هذا المشروع العربى، ما يساهم فى تعزيز قدرات مصر البترولية والاقتصادية، وهو ما يمكن أن يتدارك زيادة الأسعار المستمرة بسبب ضعف عمليات التصنيع والتصدير.

خالد-أبو-زهاد

وتوقع أبو زهاد، تنفيذ المشروع المقترح طبقًا للجدول الزمنى الموضوع له، مشيرًا إلى المشروع من المتوقع أن يوفر آلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

نواب مشروع البترول يوفر الدولار

يذكر أن مشروع خط الأنابيب سيمتد من جنوب الأراضى العراقية إلى ميناء العقبة بالأردن ثم إلى ميناء العين السخنة، ومنه إلى البحر المتوسط عبر الأراضى المصرية.

مايسه-عطوه-(3)

مايسة عطوة: خط بترول "العراق-مصر" دفعة للاقتصاد المصرى وسيساهم فى توفير عملات صعبة
أكدت مايسة عطوة عضو مجلس النواب، أن الاتفاق الثلاثى لمد خط بترول بين مصر والأردن والعراق يمثل دفعة كبرى للاقتصاد المصرى، وسيساهم فى توفير عملات صعبة لمصر، مضيفة أنه على الحكومة سرعة إنجاز ذلك المشروع.

أحدى جلسات مجلس النواب (1)

وقالت "عطوة" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، المشروع يمثل كذلك تكاملًا اقتصاديًا بين الدول العربية الشقيقة، وسيساهم بشكل كبير فى توفير فرص عمل لآلاف الشباب المصرى.

محمود-الصعيدى

الصعيدى: يقلل استهلاك الاحتياطى النقدى من الدولار


أما محمود الصعيدى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، قال إنه من المقرر أن يساهم فى سد احتياجات مصر من الخامات النفطية المستخدمة فى توليد الطاقة وفى محركات السيارات والماكينات، ما يقلل استهلاك مصر للاحتياطى النقدى من الدولار لاستيراد الفارق بين الإنتاج والاستهلاك فى الطاقة.

أحدى جلسات مجلس النواب (2)

وشدد الصعيدى، على ضرورة توفير الاستعدادات الأمنية اللازمة واعتبار هذا المشروع أمن قومى لجميع الدول العربية، كما أنه سيزيد من فرص عمل شركات البترول المصرية هناك.

السيد-الباز

السيد الباز: المشروع يزيد ترابط الدول العربية


من جانبه، أوضح السيد الباز عضو لجنة الصناعة والطاقة بمجلس النواب، أن هذا المشروع قد يزيد ترابط الدول العربية ويحقق جزء ولو قليل من السوق العربية المشتركة التى تعبت الدول العربية لتحقيقها منذ عشرات السنين، كما أنه يعزز علاقات مصر مع أشقائها العرب فى كافة المجالات، وتطلعها إلى عودة الاستقرار لربوع المنطقة، بما يعزز التعاون والتكامل بينهم فى كافة المجالات الاقتصادية ومن بينها النفط والغاز.



الأكثر قراءة



print